القدس - رندة أحمد

اعتقلت قوات الشرطة الإسرائيلية عصر أمس النائب عن حركة حماس البرلمانية محمد أبو طير، واقتادته إلى سجن المسكوبية بالقدس، فيما هددت النائب أحمد عطوان بالإبعاد عن القدس خلال يومين.وأكد المهندس خالد أبو عرفة وزير القدس أن عملية الاعتقال تمت قرب منزل أبو طير في بلدة صور باهر بينما كان برفقة النائب البرلماني أحمد عطوان عضو المجلس التشريعي الفلسطيني.

وأكد مصدر في الشرطة الإسرائيلية أن النائب أبو طير سيعرض اليوم على محكمة الصلح بالقدس، وستقرر إما نفيه وإبعاده إلى مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية أو الإبقاء عليه رهن الاعتقال بتهمة الإقامة غير الشرعية في مدينة القدس.

وتوقع المهندس أبو عرفة أن تنفذ سلطات الاحتلال قرارها بإبعاد النائب أبو طير وغيره من النواب الذين صدرت بحقهم أوامر إبعاد بمَن فيهم الوزير أبو عرفة نفسه.

بدورها أوضحت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى الفلسطينيين في بيان لها أن قوة كبيرة من الاحتلال ترافقها مجموعات من المستعربين قامت باختطاف النائب أبو طير من مدينة القدس ونقلته إلى مركز تحقيق المسكوبية بالمدينة دون إبداء الأسباب.

وأشارت اللجنة إلى أن النائب أبو طير لم يمضِ على إطلاق سراحه من سجون الاحتلال سوى أربعين يوماً بعد أن أمضى أربع سنوات في الاعتقال، وقد قرر الاحتلال سحب هويته الشخصية وإبعاده من مدينة القدس برفقة اثنين آخرين من نواب القدس بهدف إفراغ المدينة من سكانها الأصليين، وكذلك الشخصيات المؤثرة فيها؛ ليسهل بعد ذلك تهويدها وطمس معالمها العربية والإسلامية.