القاهرة - عماد فواز


مع تصاعد الحراك السياسي المصري وعودة التظاهرات من جديد للشارع المصري، ظهرت الكلاب المُدرّبة مرات عديدة في صحبة قوات فض الشغب التي تواجه النشطاء في شوارع القاهرة وغيرها من التظاهرات.

'الجريدة' سعت الى استطلاع أبعاد هذا التطور، وعلمت من مصادر خاصة أن عدد الكلاب التابعة لإدارة شرطة كلاب الحراسة التابعة لوزارة الداخلية يصل على مستوى الجمهورية إلى 27 ألف مدرب، منها 7 آلاف كلب تم ضمها إلى الخدمة منذ عدة أيام. وعلمت 'الجريدة' أن حجم الإنفاق المالي السنوي على هذه الكلاب يبلغ حوالي 850 مليون جنيه، وأن عددا كبيرا منها تم إيفاده إلى أميركا وعدد من الدول الأوروبية للتدريب واكتساب الخبرات.

وطبقاً لمصادر في وزارة الداخلية، فإن إدارة شرطة الكلاب تختار بعناية الكلاب التابعة لها، إذ يتم البدء في تدريب 'الجرو' بعد شهرين من ولادته ليتم بعد ستة أشهر من التدريب اختباره، ويتم ضم الكلب الذي يتجاوز الاختبار إلى الخدمة وبيع الكلاب التي لم تتجاوز الاختبارات لتجار الحيوانات. وهذه الكلاب من فصيلة 'جيرمن شيبيرد' و'مالينو' وهي مخصصة لإدارة الأمن العام، إذ تستخدم في مطاردة المجرمين، وأيضا فصيلة 'البلود هاوند'، و'البيدل' وهي مخصصة لإدارات مكافحة المخدرات وأمن الدولة والحراسات الخاصة، والمنافذ والموانئ، لكونها تتمتع بحاسة شم قوية وقوة جسمانية تساعدها على اكتشاف المخدرات والمجرمين والمتفجرات عن بعد، كما أنها تستخدم في عمليات الإنقاذ. ويشير المصدر إلى أن إدارة شرطة الكلاب تنفق سنواياً حوالي 850 مليون جنيه على طعام وتدريب وعلاج هذه الكلاب، إذ يتم انتداب خبراء من أميركا وإيطاليا وإنكلترا وفرنسا لتدريبها في مصر، كما يتم إعارة عدد من الكلاب يصل إلى 500 كلب سنويا للتدريب في الولايات المتحدة الأميركية، ويرافق كل كلب 'أمين شرطة' للتدريب أيضاً على التعامل معها بعد التدريب، كما يبلغ متوسط مدة خدمة الكلب في الإدارة حوالي ثلاث سنوات، بعدها يتم خروجه من الخدمة ليتحول إلى كلب تدريب للأفراد والجنود داخل معسكرات الأمن، وبعضها يتم إعدامه، والبعض يباع لتجار الحيوانات ككلاب صيد، ويتراوح ثمن الكلب أثناء الخدمة ما بين 15 و20 ألف جنيه، وبعد الخروج من الخدمة يصل ثمنه إلى حوالي من 2000 إلى 3000 جنيه. ولكل كلب داخل إدارة شرطة الكلاب ملف وظيفي يشمل متابعات صحية ووظيفية وتدريبية، وحالة عامة عن السلوك وطبيعة العمل، ويتم إغلاق الملف بعد الخروج من الخدمة، ومنذ تأسيس إدارة شرطة الكلاب بوزارة الداخلية - كإدارة منفصلة - بلغ عدد الكلاب التي 'أحيلت للمعاش' حوالي 420 ألف كلب خلال 60 عاما تقريبا، بواقع حوالي سبعة آلاف كلب سنويا، ويتم استبدالها بكلاب جديدة صغيرة في السن.