حسام عيتاني


laquo;الجهاد العالميraquo; هو المسؤول عن الصواريخ التي أصابت العقبة وايلات أمس. والمنظمات الخارجة عن سيطرة حركة laquo;حماسraquo; هي مَن وجه صاروخي laquo;غرادraquo; و laquo;قسامraquo; يومي السبت والأحد إلى مدينة عسقلان والنقب الغربي.

ضحايا الرد الإسرائيلي في غزة والصاروخ الذي أصاب العقبة، يمثلون أصحاب حق في السؤال عن الجهة التي تتحمل وزر الصواريخ المغفلة. والضحايا مرشحون لزيادة كبيرة طالما أن المسؤولين عن الغراد يرفضون التصريح بالأسباب التي حملتهم على فعلتهم.

وموقف laquo;حماسraquo; بعد الحادثتين في عسقلان والنقب وإن شدد على انها ستمارس حقها في الدفاع عن المواطنين الفلسطينيين ضد أي عدوان إسرائيلي جديد، أشار إلى ان الحركة ليست معنية في اللحظة هذه باللجوء إلى أي نوع من التصعيد العسكري الذي سيؤدي إلى خسارتها المكاسب السياسية والإعلامية التي تجنيها جراء نجاح laquo;أسطول الحريةraquo; في لفت الانتباه الدولي إلى معاناة أهل القطاع جراء الحصار الإسرائيلي.

كما أن منطقة المثلث بين ايلات والعقبة وسيناء يخضع لرقابة أمنية صارمة بحيث تصبح إمكانية العمل المسلح فيه محفوفة بخطر شديد، ما يعني أن مطلقي الصواريخ هناك خططوا مطولاً للقيام بعمليتهم هذه خصوصاً أنها تشبه عدداً من الهجمات السابقة لناحية غموض موقع الاطلاق وإنكار الدول الثلاث المعنية ان تكون الصواريخ اطلقت من أراض تسيطر عليها.

وتبدو مسارعة إسرائيل إلى ربط هجوم غزة بصواريخ العقبة ndash;إيلات وتوجيه إصبع الاتهام إلى laquo;الجهاد الدوليraquo; (من دون أن تنسى قصف القطاع وتحميل laquo;حماسraquo; مسؤولية الهجوم الأول كونها هي من يتولى الأمن في غزة)، في حاجة إلى إعادة نظر.

فالعباءة الواسعة التي يتجلبب laquo;الجهاد العالميraquo; بها، تسمح للعديد من الجهات وأجهزة الاستخبارات بالاختباء داخلها. عليه، يصبح تحديد المسؤولية المباشرة عن الصواريخ أشبه بالكلام العام الذي يوجه عادة إلى laquo;الاستعمارraquo; او إلى laquo;الأنظمة العربيةraquo;. وهذا كلام يعني الجميع ولا يصيب أحداً في وقت واحد.

وإذا سلمنا جدلاً أن laquo;الجهادraquo; هذا، وخصوصاً فرع تنظيم laquo;القاعدةraquo; منه هو الذي شغل الصواريخ في غزة والعقبة، من الملح البحث عن إجابات عن الأسباب التي جعلت التنظيم يسرع وتيرة عملياته على هذا النحو وهو الذي يباعد بينها عادة.

إن الجواب الأقرب إلى المنطق يجب أن ينطلق من أجواء التوتر التي تخيم على المنطقة ومن الضغوط التي تمارسها إسرائيل على السلطة الفلسطينية لجلبها الى مائدة المفاوضات المباشرة وإلى حالة الاستعصاء التي تمر بها معالجة الملف النووي الإيراني.

وبغض النظر عن اسم الجهة التي قامت بإطلاق الصواريخ، والتي اعتبرت القوى الفلسطينية الرئيسة انها لا تخدمها في الوقت الراهن، يجوز الاعتقاد أن هذا النوع من الهجمات سيتصاعد في المستقبل القريب خصوصاً أن أطرافاً عدة تشكو من تضاؤل الخيارات السياسية والديبلوماسية بين يديها ما يترك الخيار الميداني مفتوحاً بل مغرياً لتجربة الحظ في قلب الجمود المهيمن على المنطقة.

هل لنا ان نتوقع صواريخ مغفلة من لبنان؟ تنبئنا السوابق أن laquo;الجهاد العالميraquo; في حالتنا، وربما في حالتي غزة والعقبة ليس laquo;عالمياًraquo; إلى الحد المحكي عنه.