قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


صنعاء: صادق السلمي

أحيل أمس إلى القضاء اليمني 28 متهما من تنظيم quot;القاعدةquot;، بينهم السعودي عبدالله فراج محمد الجوير، بتهمة التخطيط لأعمال إرهابية لضرب منشآت اقتصادية وحيوية بمحافظة حضرموت والتخطيط لاغتيال قيادات أمنية وأفراد من القوات المسلحة وحيازة أسلحة ومتفجرات. والجوير يحمل الرقم 46 على قائمة الـ85 المعلنة من وزارة الداخلية السعودية، وشقيق فهد الذي قاد خلية إرهابية فشلت في استهداف معامل تكرير النفط بمحافظة بقيق شرقي المملكة في 27 فبراير 2005.

أعلن مصدر قضائي يمني أن النيابة الجزائية المتخصصة بمحافظة حضرموت أحالت يوم أمس إلى القضاء 28 متهما من تنظيم quot; القاعدة quot; بينهم متهم سعودي يدعى عبدالله فراج محمد الجوير،وآخر مصري يدعى إبراهيم محمد صالح البناء.
وأشار المصدر إلى أنها ستتم محاكمة 21 من المتهمين وجاهيا فيما ستتم محاكمة الـ7 الآخرين غيابيا كفارين من وجه العدالة، وقال إن من أبرز الفارين من وجه العدالة: شاكر بن هامل وصالح بن علي جابرومعتز بازياد، وجميعهم اشتركوا في عصابة مسلحة للتخطيط لأعمال إرهابية لضرب منشآت اقتصادية وحيوية بمحافظة حضرموت والتخطيط لاغتيال قيادات أمنية وأفراد من القوات المسلحة وحيازة أسلحة ومتفجرات.
على صعيد سياسي دشنت أمس أولى جلسات الحوار الوطني بين حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم وأحزاب المعارضة المنضوية في إطار تكتل اللقاء المشترك المعارض بعد اجتماع تمهيدي تم خلاله اختيار لجنة لرئاسة الحوار برئاسة كل من نائب الرئيس عبدربه منصور هادي عن الحزب الحاكم ورئيس لجنة الحوار محمد سالم باسندوة، كما تم اختيار نائبين لهما هما الدكتور عبدالكريم الإرياني عن الحزب الحاكم وعبدالوهاب الآنسي عن المعارضة.
وأوضحت مصادر سياسية أنه تم في الاجتماع الاتفاق على تشكيل لجنة مصغرة مكونة من 30 عضوا بالمناصفة بين الطرفين أوكل إليها الإعداد والتهيئة لاجتماع اللجنة الموسعة والذي ستحدده هيئة رئاسة اللجنة.
ومن أبرز أعضاء اللجنة المصغرة نائب الرئيس عبدربه منصور هادي والدكتور عبدالكريم الإرياني ورئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني ورئيس البرلمان يحيى الراعي ورئيس كتلة حزب المؤتمر في البرلمان سلطان البركاني ونائب رئيس الوزراء صادق أبو رأس ونائب رئيس الوزراء الدكتور رشاد العليمي، بالإضافة إلى وزراء وشخصيات حزبية بارزة في الحزب الحاكم، وفي قائمة المعارضة ضمت القائمة المصغرة أمناء عموم أحزاب اللقاء المشترك، أبرزهم التجمع اليمني للإصلاح، الحزب الإشتراكي اليمني، التنظيم الوحدوي الناصري، حزب البعث وحزب الحق، بالإضافة إلى الشيخ القبلي المعروف حميد الأحمر ووزير المغتربين السابق صالح سميع ورئيس كتلة الحزب الاشتراكي عيدروس النقيب، والقيادي الإصلاحي محمد حسن دماج وأنور العولقي، والد أنور العولقي، الذي تتهمه واشنطن بأنه زعيم تنظيم quot; القاعدة quot; في اليمن، واستبعد من قائمة المعارضة ممثلو المتمردين الحوثيين الذين كان لهم حضور في حصة المعارضة المشاركة في الحوار.
من ناحية ثانية رفض القيادي في الحراك الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي الانضمام إلى لجنة الحوار، مؤكداً ان quot; مطالب الحراك تتمثل في فك الارتباط مع الشمال وتحرير الجنوب واستقلاله quot;، معتبرا في تصريحات صحفية أن quot; جنوب اليمن يعيش حالة الاحتلال وأنه لا توجد هناك صلة قائمة بين الشمال والجنوب quot; . على صعيد آخر أكد مصدر أمني أن جندياً قتل بمحافظة شبوة، جنوبي البلاد يعتقد أن تنظيم quot; القاعدة quot; يقف وراء العملية.
فيما اعلنت quot;القاعدةquot; مسؤوليتها عن مقتل 6 جنود يمنيين في هجوم شبوة في 25 يوليو الماضي .

عبدالله فراج محمد الجوير
bull;يحمل رقم 46 من قائمة الـ 85 المعلنة من وزارة الداخلية السعودية.
bull;من ضمن أعضاء خلية فوه الإرهابية التي كانت تخطط لاستهداف مقرات أمنية ومنشآت حيوية بمحافظة حضرموت في اليمن.
bull;شقيقه فهد الذي قاد خلية إرهابية فشلت في استهداف معامل تكرير النفط في محافظة بقيق شرقي المملكة بسيارتين مفخختين في 27 فبراير 2005
bull;بعد يوم واحد من عملية بقيق الفاشلة سقطت عناصر الخلية بيد القوى الأمنية في استراحة في حي اليرموك شرق الرياض.