القاهرة - فاطمة حسن

أكد الدكتور محمد البرادعي، المرشح المحتمل للرئاسة المصرية، في خطاب لتحالف المصريين الأميركيين، أن حق المصريين بالخارج في التصويت إذا نفذ كما هو في بقية العالم، فسيغير تماما نتائج الانتخابات الرئاسية في مصر.
وحصلت laquo;العربraquo; على نص خطاب الدكتور محمد البرادعي الذي سيلقيه عبر الفيديو كونفرانس خلال مشاركته في مؤتمر laquo;آفاق التحول السلمي الديمقراطي في مصر.. الانتخابات الرئاسية القادمة.. التحديات والفرصraquo;، الذي ينظمه تحالف المصريين الأميركيين بواشنطن في الفترة من 17 إلى 19من الشهر الجاري. وخصص الجزء الأول من المؤتمر لانتخابات رئيس التحالف ومجلس الإدارة، وفقا للائحة التحالف والتي يتم فيها تداول المناصب داخل المنظمة عن طريق الانتخابات، أما الجزء الثاني فسوف يخصص لمناقشة موضوع laquo;آفاق التحول السلمي الديمقراطي في مصرraquo; و laquo;الانتخابات الرئاسية القادمة.. التحديات والفرصraquo;.
وقال صبري الباجا المتحدث الإعلامي باسم التحالف في مصر ومنسق ملف حق المصريين بالخارج في التصويت في الانتخابات الرئاسية، إن البرادعي اعتذر عن حضور المؤتمر في واشنطن بسبب تواجده في هذا التوقيت في إسبانيا لاستلام جائزة وإلقاء الخطاب الرئيسي، موضحا أن البرادعي أرسل خطابا للتحالف قال فيه إنه يتابع نشاط التحالف باهتمام كبير، وإنه سبق أن اجتمع مع وفد من التحالف في بوسطن خلال احتفالية جامعة هارفارد وكان الاجتماع مثمرا جدا على حد قوله.
وأضاف البرادعي في خطابه: laquo;أحيي الجهود التي تبذلونها والالتزام لتحقيق مستقبل أفضل لبلادنا والتي أنا واثق من أنها ستؤتي ثمارها. وكما تعلمون أيضا فإنني أواصل التأكيد على حق المصريين في الخارج للتصويت في الانتخابات عن طريق السفارات والقنصليات المعنية, ويمكن لهذا الحق إذا ما نفذ كما هي الحال في كل جزء من العالم، إلى جانب ضمانات أخرى لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، أن يغير تماما نتائج الانتخابات الرئاسية في مصرraquo;.
وذكر الباجا أن المؤتمر متاح لكل المصريين للمشاركة فيه، والدعوة مفتوحة لكل من يرغب في المشاركة، موضحاً أنه تم الاتصال ببعض الشخصيات العامة ورؤساء الأحزاب الجادة والجماعات النشطة سياسيا بغض النظر عن انتمائها السياسي، حيث تمت دعوة السيد البدوي رئيس حزب الوفد وأسامة الغزالي حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية وأيمن نور مؤسس حزب الغد.
وقال: تم الاتصال بالحزب الوطني الحاكم وقدمنا الدعوة لعائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة نظراً لاهتمامها بشؤون المصريين بالخارج، لكنها اعتذرت في الوقت الذي رحبت فيه بلقاء المصريين في أي مكان حين تسمح لها الظروف، وتمت دعوة الدكتور مفيد شهاب وجمال مبارك عن طريق الدكتور محمد كمال، وكذلك حسام بدراي الذي وعد بإيفاد عضو من الهيئة العليا للحزب الوطني للمشاركة في أعمال المؤتمر، ورحب المستشار الدكروري بالمشاركة إذا لم يكن لديه ارتباطات في هذا التوقيت.
وقال الباجا: تم توجيه دعوات لأعضاء في الجمعية الوطنية للتغيير، وشباب التغيير, وبعض الفنانين, والأنبا موسى أسقف الشباب, لكنه اعتذر.