الكويت : سحب جنسية ياسر بالمادة 13 ومسلمو لندن يقاضونه ومؤتمر حاشد في الهايد بارك


الكويت - عبدالله النجار وعبدالرزاق النجار وأحمد زكرياmedia

في الوقت الذي أعلن فيه إمام مسجد في بريطانيا عن تحرك لمقاضاته علمت laquo;الوطنraquo; ان الحكومة لجأت لسحب جنسية ياسر الحبيب استنادا الى الفقرتين الرابعة والخامسة من المادة 13 من قانون الجنسية، اللتين تنصان على laquo;سحب الجنسية من أي مواطن اذا اقتضت مصلحة الدولة العليا وأمنها الخارجي ذلك، أو ممن يروج لمبادئ تقوض النظام الاقتصادي أو الاجتماعي أو الانتماء لهيئة سياسية أجنبيةraquo;، ولم تعتمد الحكومة على المادة 11 من قانون الجنسية التي تنص على laquo;سحب جنسية المواطن اذا تجنس مختارا بجنسية أجنبيةraquo; لأن الحكومة لا تمتلك الدليل الكافي على حصول ياسر على جنسية بلد آخر، سوى اعترافه بأنه غادر البلاد بجواز سفر عراقي، والذي فسره البعض على أنه حيلة يهدف من ورائها ياسر حماية من ساعده على مغادرة البلاد بجوازه الكويتي، واغلاق باب التحقيق من أجل التوصل إليه.
وعن الدعوى القضائية في لندن فقد اعلن امام مسجد الصحابة في لندن الداعية المصري خالد فكري عن تشكيل لجنة الدفاع عن عرض النبي صلى الله عليه وسلم بعدما جاء على لسان ياسر الحبيب بحق زوج النبي السيدة عائشة رضي الله عنها، مشيرا الى ان تلك اللجنة ستعقد مؤتمرا حاشدا في ساحة laquo;الهايد باركraquo; في لندن الاحد المقبل دفاعا عن عرض النبي صلى الله عليه وسلم.
ونقل مركز المقريزي للدراسات التاريخية في لندن عبر موقعه الالكتروني ان فكري تقدم ببلاغ لدى قسم شرطة بشمال لندن ضد ياسر الحبيب بتهمة اثارة نعرة طائفية شديدة بين السنة والشيعة والتسبب في حالة غليان بين المسلمين السنة في بريطانيا.
وطالب فكري السلطات البريطانية باتخاذ اجراء صارم ضد ياسر الحبيب وايقافه وتقديمه للمحاكمة بتهمة ازدراء الدين الاسلامي واتهام النبي في شرفه وعرضه واثارة الكراهية والعنف وتهديد السلام الاجتماعي في بريطانيا.
وذكر فكري ان لجنة الدفاع عن عرض النبي صلى الله عليه وسلم تضم علماء ودعاة واكاديميين وسياسيين ومحامين وجاء تشكيلها بعد الاحتفال الذي اقامه ياسر الحبيب بمناسبة ذكرى وفاة السيدة عائشة.
يذكر ان الداعية خالد فكري عاش في الكويت في الفترة من 1985 حتى 1997 حيث كان يعمل طبيبا في وزارة الصحة ثم حصل على اللجوء السياسي من بريطانيا عام 2005 ليبدأ بعدها في ممارسة نشاطه الدعوي في لندن.