الدمام علي سعيد

يبدو أن النكهة الغنائية العراقية، سوف تكون السمة الطاغية، لمجموعة أغنيات ألبوم كاظم الساهر الجديدة والتي ستصدر في موعد نهائي هو العشرون من يناير الجاري؛ خاصة، بعد أن أدرج الساهر الأغنية الفلكلورية الشهيرة (يا أم العيون السود ما توب أنا)؛ مستبعداً في ذات الوقت أغنية وحيدة كانت ضمن ألبوم (2011) للشاعر نزار قباني، الذي اعتاد كاظم على تزيين ألبوماته بقصائد للشاعر السوري منذ أغنية (إني خيرتك فاختاري) منتصف التسعينيات.

هكذا إذن، سوف تتسيّد قصيدة (دلع النساء) للشاعر كريم العراقي عنوان المجموعة الساهرية الجديدة إلى جانب قصيدة الشاعر العراقي بدر شاكر السيّاب (لا تزيديه لوعة) والتي يعود تلحينها إلى إثني عشر عاماً خلت، إلا أن الساهر لم يرَ الوقت المناسب لإصدارها أو ربما quot;لحاجة في نفس كاظمquot;!.

الألبوم الذي تأجل إلى بداية هذه السنة الجديدة، سيحوي أيضاً قصيدة لشاعرة جزائرية، تقدم لأول مرة قصيدة إلى الغناء العربي؛ وهي قصيدة (ماذا بعد..؟) للدكتورة حنين عمر، إحدى نجمات برنامج أمير الشعراء. كما سيصغي جمهور الساهر إلى أغنية مصرية من كلمات الشاعر كريم العراقي، أُدرجت مع التعديل الجديد بعنوان (حياره يا زمن).

بهذا يكون ألبوم الساهر في حلته النهائية جاهزاً مع الأغنيات التي أعلنت quot;الرياضquot; عنها مسبقاً وهي: ثلاث أغنيات عراقية من كلمات الساهر وهن (جالسه لوحدك) و(آثار الزعل) و( ما أحبك). وأغنية (ممكن توصلني) للأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن و(يا سيدي) للأمير الشاعر محمد العبدالله الفيصل و(حبيبتي مرت) للشاعر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم. بعد هذا الفاصل الشعري السعودي ndash; الإماراتي نعود إلى الأغنية العراقية مع أغنية ( الحب ) من كلمات الشاعر كاظم السعدي وأغنية ( خلاص اليوم ) من كلمات داوود الغنام.

يذكر أن كاظم حصل على جائزة أفضل مطرب عربي لعام (2010) عن ألبومه (الرسم بالكلمات).