تعتبر ان التكافل الاجتماعي من جماعة الإخوان هو رشوة للناس


القاهرة - محمد عاطف

النجمة أثار الحكيم لها آراء سديدة في الفن والسياسة والإعلام وغيرها من المجالات، كيف ترى الفنانين الذين يذهبون الى ميدان التحرير للتصوير ثم العودة لمنازلهم دون مشاركة حقيقية، من المرشح الذي اقتنعت بأفكاره حتى الآن وما هي مواصفاته، صعود التيارات الدينية من خلال مبدأ التكافل الاجتماعي الذي يعتمدون عليه في الترويج لهم في الانتخابات، ما هو دور الإعلام والفن حاليا وكيف ترى تعبيرهما عن حياة المصريين الحقيقية، تجيب اثار عن هذه الاسئلة وغيرها.

*ما رأيك في الفنانين الذين ذهبوا إلى ميدان التحرير للتصوير فقط؟

* ظهر تلاحم بين الذين ظهروا اثناء الثورة سواء كانوا فنانين أو عمال أو فلاحين أو أطباء، هناك ناس ذهبت للتصوير وآخرون ذهبوا وعادوا لمنازلهم بدون التصوير، ظهر فنانون لم يفهموا الموقف مثل آخرون وهناك من فهم الموقف، والقوائم السوداء أراها للشخص المنافق فقط، فأي فنان بكى على مبارك وأظهر ذلك علينا احترام رأيه ونتعامل معه أما من شارك في الفساد والإفساد فلابد من محاكمته.

*من تؤيدين للترشيح لرئاسة الجمهورية؟

* احترم المرشحون لرئاسة الجمهورية، مثلا اقدم التحية للدكتور البرادعي لأنه ثابت في طلامه ومواقفه ويصر على أن يكون الدستور أولا، وأحترم د، سليم العوا لأنه مفكر مستنير وايضا د. أبو الفتوح، لكنني بصراحة أتمنى شخص آخر يرشح نفسه للرئاسة وهو الإعلامي يسري فودة لأنه ثابت جدا في مواقفه ولديه فكر واسلوب لتنفيذ أدائه وذلك طوال مشواره الإعلامي، وأنا لم التق به من قبل ولم نتحدث تليفونياًَ.

*ما رأيك في صعود التيارات الدينية للسلطة وانتشاركم بين الناس بمبدأ التكافل الاجتماعي؟

* التكافل الاجتماعي الذي يردده الإخوان في توزيع السلع الغذائية على الناس أراها رشوةة مثلما كان يفعل أحمد عز ورفاقه، ولابد من ابعاد الدين لجذب الناس للانتخابات فالتكافل لابد أن يكون بلا مقابل، ولهم الحق الدخول للانتخابات بدون استخدام للدين الذي يحكم حياتنا للأعلى ويصعد بنا الى المكانة الطيبة، أما السياسة فهي تعتمد على اللعب بالأوراق والدخول في مكانة سيئة في العلاقة مع المجتمع.


*كيف ترين الإعلام والفن وتأثيرهما في الناس؟


* الفن ساهم في إفساد المجتمع لأنها كانت سياسة حاكم، كيف تحكم في ملايين المصريين، الصحة تدهورت بسبب شرب المياه الملوثة والمأكولات التي لا تصلح للساتهلاك الآدمي، ونترك زراعة القمح ونزرع اللب والكانتالوب، والمياه النظيفة تتحول لملاعب الجولف.


المنظومة الإسلامية التي تشكل وجدان الشعب في التفاهات والغرائز وأغاني سطحية ومسلسلات مليئة بالإسفاف.


*كيف حافظت على استقرار أسرتك خلال عملك بالفن؟


* القرآن الكريم سبب وحدة أسرتي وحفاظي عليها لأن كتاب الله فيه كل أمور حياتنا كيف نتصرف فيها ولذا وجدت عيباً شديدا فينا اننا لا نقرأ القرآن إلا في شهر رمضان فقط وبعد ذلك نهجره ونقرأ الصحف والمجلات هذا عار علينا كمسلمين أن نترك كتاب الله الذي يحلكل مشاكلنا، ولذا أحاول أن التزم به ولا أهجره، ومن خلاله أجد الآيات الملهمة لكل شيء احتاج إليه في يومي.