زياد بن عبدالله الدريس


العراق (شمالاً) ملتهب دوماً... واليمن (جنوباً) متوتر. وإذا كان شمالُك ملتهباً وجنوبك متوتراً، فكيف سينعم ما بينهما بالاستقرار والهدوء... غير المشوب بالقلق؟!

العراق... حكاية معلنة. واليمن حكايات... لكن غير معلنة، لأنها تختبئ خلف التضاريس المُعقدة للأرض اليمنية والإنسان اليمني!

قام الدبلوماسي laquo;اليونسكيraquo; أحمد الصياد بكشف جوانب مهمة من هذه التضاريس اليمنية في كتابه: laquo;اليمن وفصول الجحيمraquo; (دار رياض الريس).

الكاتب (الصياد) يداعب فريسته (القارئ) في مطلع كتابه: laquo;في هذا العمل من الحقائق قدر ما فيه من الخيال. أما تصنيفه، فأتركه لتقدير القارئraquo;.

لذا، فإنك حين تقرأ الكتاب وتفرغ منه، لا تدري هل قرأت رواية مشوقة أم كتاباً سياسياً عميقاً أم تفكيكاً للأطر الثقافية التي تشعل جحيم اليمن وتطفئه؟!

يظفر الصياد في رحلته الكتابية هذه بأكثر من عصفور، فهو وإن كان قد كرّس السرد الزمني في روايته هذه للحديث عن أحداث الحرب الأهلية في جنوب اليمن في عام 1986، إلا أن السرد الثقافي أوسع وأشمل من مجرد حصره في حقبة زمنية ضيقة... مهما كانت مكتنزة بالأحداث والمآسي، فالكتاب يتحدث عن يَمَن الإيمان، ويمن التكفير، وعن يمن الحكمة، ويمن الحماقة، وعن يمن شعر البردوني والمقالح، ويمن الشعارات المسلحة، وعن عدن وصنعاء والمجال المغناطيسي بينهما.

كان الدكتور صادق، بطل الرواية أو بطل الحرب التي لم يخضها، يكاد يموت من غير رصاصة تصيبه، إثر الألم الذي يعتصره على يَمَنه الذي أصبح ساحة دائمة للقتال، من اقتتال القبائل في الشمال إلى اقتتال الفصائل في الجنوب. laquo;أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية في تقرير لمراسلها في عدن، أن بعض المصادر تقدر النتائج الأولية لعدد قتلى الحرب الأهلية اليمنية بحوالى 13 ألف قتيل و26 ألف جريح. واختتم المراسل تقريره بالقول إن اليمنيين قد دمروا خلال أحد عشر يوماً ما لم تدمره الحرب اللبنانية خلال أحد عشر عاماًraquo;!

أمام هذه المجازر والمذابح والمكائد والتناحر، لم يعد خيار للدكتور صادق سوى الهروب، ليس الهروب من اليمن بل الهروب من أخيه عمار الرأسمالي الذي أصبح هو اليمن عبر نفوذه المتنامي والانتهازي.

2

يتحدث أحمد الصياد عن اليمن وكأنه قد خرج منه للتو، وليس هو الذي يعيش في باريس، وفي كنف اليونسكو، منذ قرابة ثلاثين سنة. لم تكن تلك الثلاثون الباريسية كافية لتنسي الصياد جحيم اليمن، أو لتجعله أيضاً ينشغل عن التفاؤل، كما صرّح في حوار لإذاعة الشرق بباريس، بأن ذلك الجحيم هو التمهيد للفردوس اليمني الموعود دوماً... باليمن السعيد!

هل يكون هذا الاشتعال الذي يغشى الآن الجمهوريات الملكية العربية مؤذناً بتحقق فردوس الصياد المنتظر أم بمزيد من اشتعال الجحيم اليمني؟!