عبدالله اسكندر


كما كان الوضع في كل من تونس ومصر، مع نزول حركة الاحتجاج الى الشارع، تبدو الحلول في كل من اليمن وليبيا مستعصية بين حكم فقد كل رصيد خلال عقود من وجوده في السلطة وبين معارضة ذاقت الأمرين وفقدت كل ثقة بهذا الحكم.

ويعكس شعار laquo;الشعب يريد اسقاط النظامraquo; أزمة الحل أكثر من كونه مشروع حكم بديل. ما يفتح الوضع في كل من اليمن وليبيا على حرب داخلية، تبدو نهايتها كارثية انسانياً واقتصادياً وسياسياً ايضاً. وذلك على خلاف ما حصل في تونس ومصر حيث laquo;رحلraquo; الحكم خلال ايام، فوّفر على الشعب التجربة المرة الحالية في كل من ليبيا واليمن.

وقف العرب على الحياد في تونس ومصر، إن لم يكن بعضهم يميل الى الحكم السابق. وجاءت سرعة الرحيل من خلال الرسائل الواضحة والحازمة القادمة من الولايات المتحدة صاحبة التأثير الكبير في البلدين. وبدا ان الرحيل حاصل، نزولاً عند طلب الحركة الاحتجاجية وايضاً تحت الضغط الاميركي المتعدد الاشكال والاهداف. وبدا، في الحالين، انه في مقدار ما يحصل الرحيل سريعاً في مقدار ما يمكن ترتيب شؤون البيت الداخلي، وتالياً تفادي العنف الذي كان بدأ يطل. وفي الوقت الذي عمد كل من الحكم في مصر وتونس الى استخدام القوة ضد المحتجين ثم عاد الى شراء الوقت عبر اجراءات لم تعد تضمن أي حل معهم، ساهم الضغط الاميركي المباشر والحازم في تسريع الرحيل. وليُسجل في البلدين تغيير سلمي وراق، وإن لم تتضح بعد نهائياً حصيلة هذا التغيير.

عل عكس هاتين التجربتين اللتين حصل فيهما تغيير سلمي وتم تفادي حرب تخوضها السلطة المتشبثة بالحكم ضد شعبها، بعد عقود من التسلط وسوء الادارة والقهر والقمع السياسي والاقتصادي والفساد، يُلاحظ ان التصعيد الامني في كل من اليمن وليبيا يكاد يتزامن مع الرسائل الاميركية الملتبسة ازاء الحكم في البلدين.

فحتى مساء أول من أمس، لم يصدر كلام واضح وصريح من الادارة الاميركية يحدد الموقف من نظام العقيد معمر القذافي. لا بل صدرت اشارات من واشنطن تتحدث عن اخطار الفوضى في ليبيا وامكان اتخاذ laquo;القاعدةraquo; مواقع لها في البلد، ما يتطابق مع موقف النظام الليبي. وفي الوقت الذي وافقت الولايات المتحدة على عقوبات على النظام الليبي لم تمارس نفوذها المؤثر من اجل الدفع الى اقرار دولي لمنطقة الحظر الجوي. وكانت نتيجة هذا التردد والالتباس، على مدى ايام، تمكن نظام القذافي من استعادة بعض المبادرة الميدانية، خصوصا بفعل استخدام سلاح الجو. لقد استفاد القذافي من تردد واشنطن وازدواجيتها، واستثمرهما في زيادة الضغط العسكري على المجلس الوطني الانتقالي، عبر لجوئه الى سلاح الجو والاسلحة الثقيلة، والذي لم يكن يجرؤ عليه لو لم يكن يعلم انه سيمر من دون عقاب قاس.

في الوقت ذاته، كانت الرسائل الاميركية في اتجاه صنعاء لا تقل التباساً وازدواجية. الى حد ان بعض نصائحها الى الحركة الاحتجاجية انطوت على دعوات الى قبول ما يعرضه الحكم، بدل ان تضغط عليه لدفعه الى الامتناع عن استخدام العنف كوسيلة في الحوار. وهذا ما أدى ويؤدي الى استمرار المواجهات الميدانية، وصولاً الى استخدام غازات مسيّلة للدموع من أجل إجلاء المعتصمين صبيحة أمس. وفي ظل الاشتباكات المتقطعة، لكن المستمرة، مع القوات الحكومية اليمنية، تصعيد التحدي والغرق في دوامة العنف، لا يستبعد انزلاق الوضع اليمني الى حرب أهلية تعمّ أرجاء البلاد. اذ ان الحكم الذي ما زال يتلقى رسائل ملتبسة ودعماً سياسياً وأمنياً من واشنطن، وإن كان يتهمها، مع اسرائيل في دعايته الى انها وراء المطالب الشعبية، لا يزال يجد فسحة من المناورة. ولا يجد نفسه مضطراً الى الإقدام على ما ينهي أخطار الحرب الأهلية، أي الرحيل.