عبدالله بن بخيت

كلف زواج ولي عهد بروناي ستة ملايين دولار. هذا الخبر جواب على سؤال طرحته على صديق. لو تملك مليار وش تسوي به؟ قال دون تردد أعرس يوميا. شغلتي في الصباح جالس لابس بشت وإلى جانبي كاتب الأنكحة. أطلق هذي وأملك على هذي. بعد أن أنهي مراسيم كتابة عقد المرأة الجديدة وإخلاء طرف عروس ليلة البارح، أجلس في الحديقة إلى أن يغير العمال المكيفات. لا يمكن أن يشتغل المكيف عندي أكثر من ليلة واحدة, والسيارة لا اركبها أكثر من مرة واحدة أيضا. نفس الشيء مع الملابس. سأكون محاطاً بأرقى أنواع العمالة. استشاري عظام يقص أظافري وحلاقي استشاري أمراض جلدية والطباخ طبعا استشاري باطنية وسباك بيتي مهندس إنشاءات والسواق كابتن طائرة. تبقى مشكلة الأكل. مهما أكلت ستبقى في حدود أكل الآخرين. حسبناها مهما صرف المرء لا يمكن أن يستهلك مليار مهما امتد به الزمان. جئنا أنا وصديقي من زمان لا يمكن أن نفكر فيه بشراء طائرات وتحويلها إلى صروح فضائية, وشراء القصور في المنتجعات العالمية, ولعب القمار, واستئجار الراقصات والمغنيين. أقصى إمكانياتنا الترفيهية التي تربينا عليها في تلك الأيام صحن بليلة ولقيمات في مطعم أبو حسن في المقيبرة. طموحنا لا يتعدى مطاعم شارع الوزير. أما في عطلة الأسبوع فحلمنا ضرب بادية فول بعد الاستمتاع بمباراة الهلال والنصر.

بدأنا نفجع في ذلك الزمن (في ستينيات القرن الماضي) بكلمة ملايين عندما اقتحم سعودي منطقة المغامرة العربية. بسببه صرنا نتابع أخبار ممثلات السينما المصرية. قرأنا أسماء ما أنزل الله بها من سلطان. الكريزي هورس والبيكادلي وكازينو لبنان.أماكن لا نعلم ماذا يفعلون داخلها. كانت صور الممثلات في أوضاع تعصر دماء القلوب المراهقة وتعطينا لمحات لكننا لم نكن نملك الثقافة الكافية التي تؤهلنا إلى ترجمتها إلى فعل متعدٍ. حتى جاء المغامر السعودي الآخر الذي حلق بنا على مستوى العالمية. كان يوقع عقوده في طائرته الخاصة. ينام في نيويورك ويقيل في سموات المحيط الأطلسي. عندما تشتهي صديقته الصغيرة بنت الكاريبي كوزا من الآيسكريم يحضره لها على الفور من ايطاليا. عرفنا من سيرته العطرة ناديا اسمه بلاي بوي ومدينة اسمها لاس فيجاس والمرأة المتبلة بالعسل بروك شيلدز. بالمتابعة المستمرة والمتطورة اكتشفنا أن أبو حسن رحمه الله كان كاتم طموحاتنا بلقيماته.

تتابعت الأيام إلى أن وصلنا وإياكم إلى أيامنا هذه. توسعت أخبار المغامرين الوطنيين وتكاثرت. سمعنا أن أحد المسؤولين الذين أثروا من مناصبهم (دون أن يحاسبهم أحد) أقام زواج ابنته في جنيف ونقل المعازيم في طائرات خاصة. لم تكفه هذه الكلفة. وجد كل واحد من المعازيم في كأس العصير قطعة جنيه ذهبية نقش عليها اسم العروس واسم العريس.لا يخفى عليكم أيضا المغامرون الصغار . مساكين على قد حالهم. يأتي عشاء الزواج بالطائرة من بيروت وكروت الدعوات مطبوعة في لندن والفستان تم تفصيله في ميلانو والكاسات والأباريق والفناجين طبع عليها اسم عائلتي العروسين.

هل سمعت سفاهات في حياة بل غيتس أو ستيف جوبز أو الراجحي أو الجميح وغيرهم من الرجال الذين جمعوا فلوسهم بطريقة مستقيمة. كل أموال أولئك جاءت من نهب أموال الآخرين أو نهب أموال مواطنيهم. ضع قائمة بأسماء المغامرين ليسطع في وجهك ضوء الحقيقة المجهر.