خالد الجابر

الكثير من الحقائق والمواقف بالإضافة إلى الألعاب السياسية والتهريج الذي استمر لعقود تتجاوز نصف قرن، تكشفت في أروقة الأمم المتحدة ودهاليزها في التعامل مع خيار الدولة الفلسطينية، والحصول على العضوية الكاملة. انتظر الفلسطينيون أكثر من سبعين سنة ولم ينالوا سوى مزيد من الخسائر والحسرة، وصبروا إلى ما يزيد من عشرين سنة من المفاوضات بعد مؤتمر مدريد واتفاق أوسلو ولم يحصلوا إلا على التهميش والعزل والحصار، في حين تتوسع المستوطنات في الضفة وتبتلع مزيداً من الأرض، وقد آن الأوان أن تتغير قواعد اللعبة!
(1)
التأييد العالمي لإقامة دولة فلسطينية تمثل في نتائج استطلاع الرأي الذي قامت بإجرائه هيئة الإذاعة البريطانية (BBC World News)، وشمل 19 دولة من مختلف دول العالم، وشارك فيه أكثر من 20 ألف شخص، حيث أبدى 49 % تأييدهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية والحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعلقت عليه المؤسسة البريطانية بان نصف سكان العالم يؤيدون قيام دولة فلسطينية. ولم يكن مستغرباً أن تتحفظ الحكومة الإسرائيلية المعادية لخيار التسوية السلمية التي تفرض سياساتها العنصرية في الشمال على قرار السلطة الفلسطينية في الذهاب إلى الأمم المتحدة، لكن الغريب أن تشاركها حركة quot;حماسquot; الإسلامية الموقف نفسه، وهي التي تبسط سيطرتها على الجنوب! ولاشك أن الجميع يعيش أزمة تاريخية، ولكن تأثيرها هذه الأيام بالغ الأثر على الجانب الإسرائيلي الذي يعيش في عزلة وتخبط، فالثورات العربية تبدل قواعد اللعبة القديمة البالية التي فرضتها السياسات والتدخلات في المنطقة، والولايات المتحدة تراجعت مكانتها بعد المغامرات السياسية والعسكرية من الانحياز إلى الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة على طول الدوام، ومواجهة الآثار المتعاقبة على أمنها واستقرارها وانهيار اقتصادها من دخولها مغامرتين عسكريتين فاشلتين في أفغانستان والعراق، ومثلها أوروبا التي تواجه أزمات كبيرة تتمثل في انفراط مسبحة الاتحاد، وهو الذي كان يدعمها بشكل مباشر وغير مباشر بالأسلحة والمعدات التكنولوجيا المتطورة، وإنعاش الاقتصاد ليضمن تفوقها الدائم على الدول المحيطة بها، فضلا عن انهيار الحلم الإسرائيلي في الاندماج بالمنطقة مع طرد السفيرين الإسرائيليين من أنقرة والقاهرة، وهروب طاقم السفارة من الأردن.. الملك الأردني عبد الله الثاني أشار في تصريح نقل عنه إلى أن الإسرائيلي هو الذي يخاف الآن. والوضع أصعب من أي وقت مضى.
(2)
الكل كان يتوقع الموقف الأمريكي، من: وضع العراقيل واللجوء إلى التحالفات مع الدول الكبرى لانعدام وجود نصاب في مجلس الأمن يسمح بالتصويت لقيام دولة فلسطينية، إلى التهديد باستخدام الفيتو، ولكن المفاجأة أن أحداً لم يتوقع أن يتحول الرئيس الأمريكي باراك أوباما الى متحدث باسم حكومة نتانياهو، حتى الصحف الإسرائيلية كانت في موقف مخجل من تصريحات أوباما، صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; أشارت إلى أن خطاب أوباما لم يتبنَّ فقط جميع الحجج الإسرائيلية إزاء اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطينية تقام من جانب واحد فحسب، بل تبنى أيضا الرواية الإسرائيلية الأساسية، والقائلة: إن الدولة العبرية هي دولة صغيرة محاطة بأعداء يتطلعون إلى القضاء عليها، وأن أطفالها معرضون للخطر يومياً، وأن جيرانها يربون أطفالهم على الكراهية والحرب، فضلا عن كونها مهددة بالخطر النووي..!! إدارة أوباما دخلت نفقاً مظلماً من الصعب الخروج منه، وخصوصا أنها تخسر نفوذها في المنطقة يوما بعد آخر، فما هي الرسالة التي يستطيع اوباما ان يوجهها إلى العالم العربي والعالم الإسلامي quot;غداquot;، كما فعل في جامعة القاهرة قبلُ quot;بالأمسquot;! وكيف يفسر quot;اليومquot; وقوف دولته ضد قيام دولة فلسطينية كان وَعَد بقيامها في مثل هذه الساعة. وكيف سيتصرف إذا نجح الكونغرس بوقف المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية، والتي تقدر بنحو 600 مليون دولار سنوياً! والسؤال الأكبر يكمن في طبيعة الإجابة التي سيقدمها رداً على أسئلة الامريكيين ومازالت.. والتي طرحت بعد أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) 2001 وآثارها على بعد أمتار من مبنى الأمم المتحدة، وأهمها quot;لماذا يكرهونناquot; في العالم العربي والإسلامي؟!
(3)
الموقف الخليجي يستحق الإشادة وهو كان واضحاً أكثر من موقف بعض الدول العربية، وأوضح حتى من بعض الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حركة quot;حماسquot;. أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني دعا الأمم المتحدة الى إنصاف الشعب الفلسطيني ومساعدته على قيام دولته المستقلة، من خلال طرح قضية إعلان إقامة الدولة الفلسطينية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ترأس لجنة المتابعة العربية، وهي لجنة وزارية عربية منبثقة من الجامعة العربية مكلّفة بمتابعة تسوية سلمية، ودعم الملف الفلسطيني في الأمم المتحدة. كما أسهمت قطر في توفير الخبراء الدوليين لتقديم المشورة والآراء الأنسب لإعداد الوثائق القانونية والسياسية والإجرائية اللازمة لضمان جاهزية عالية للملف الفلسطيني. وشهدت الدوحة أول حملة quot;شعبيةquot; فلسطينية من نوعها لمؤازرة قرار الرئيس محمود عباس (أبو مازن) التوجه إلى الأمم المتحدة. وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أكد الموقف السعودي في دعوة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة (192 دولة) للاعتراف بدولة فلسطين على خط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتأييد حصول فلسطين على العضوية الكاملة لها في الأمم المتحدة. الأمير تركي الفيصل قدم عبر صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الأمريكية، تحذيراً من مغبة استخدام quot;الفيتوquot; في مجلس الأمن، ضد مشروع الفلسطينيين الاعتراف بدولتهم المستقلة، مؤكداً أن العرب جميعاً يقفون وراء الفلسطينيين للحصول على دولتهم المستقلة. وأشار إلى أن استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو ضد حصول الدولة الفلسطينية على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، سوف يقضي على العلاقة الخاصة بين الدولتين ''السعودية وأمريكا''، ويضر بالولايات المتحدة داخل العالم العربي. كل هذا يأتي رداً على التسريبات الإسرائيلية الأخيرة البائسة واليائسة التي نشرت في وسائل الإعلام الدولية، والتي أشارت إلى أن هناك مساعي حثيثة تبذلها الدولة العبرية لتعويض خسائرها مع مصر والأردن وتركيا، بإيجاد بديلٍ عن التحالفات الضائعة معها، من خلال التقارب مع السعودية وجيرانها في الخليج العربي! الأكيد في المشهد السياسي الجديد في الشرق الأوسط أن اللعبة القديمة انتهت.
فاصلة أخيرة
هَـرِمَ الناسُ.. وكانـوا يرضعـونْ
عندما قال المُغنّي: عائـدون.
يا فلسطينُ ومازالَ المُغنّي يتغنّى
وملايينُ اللحـونْ
في فضـاءِ الجُـرحِ تفنى
واليتامـى.. مِن يتامى يولـدونْ.
عائـدونْ
ولقـدْ عادَ الأسـى للمـرّةِ الألفِ
فلا عُـدنا..
ولا هُـم يحزنـونْ
احمد مطر