&

&أحمد السماحي

&

&

&أكدت سيدة الشاشة العربية «فاتن حمامة» أنها تتمتع بصحة جيدة، وأنها كانت تتمنى أن تفتتح احتفالية بركات التى أقامها مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده، الا ان «ظرفا صحيا» فى هذا اليوم منعها من حضور هذه الفاعلية.


وثمنت الفنانة الكبيرة هذه الاحتفالية لأن بركات علامة كبيرة فى تاريخ السينما المصرية، وقدم مجموعة كبيرة من الأفلام التى أثرت الوجدان المصرى والعربي، وكان بينهما «عشرة عمر» وصداقة وطيدة.

وأشارت أن المهرجان فى دورته الـ 36 لهذا العام جيد جدا، خاصة أنه يحوى مجموعة من الأفلام الهامة ذات القيمة، وبعضها يعرض لأول مرة فى العالم العربي، والبعض الآخر يعرض لأول مرة فى العالم، وهذا يحسب للمهرجان.

وحول عدم ظهور حفل الافتتاح كما نتمنى قالت: يرجع ذلك لتغيير مكان الاحتفال الذى كان يقام عليه سنويا فى دار الأوبرا المصرية، لكن هذا لا يعيب المهرجان، لأن قيمة أى مهرجان فى أهمية الأفلام التى تعرض فيه، والفعاليات التى تقام على هامشه.

وعن رأيها فى اختيار سمير فريد لرئاسة المهرجان قالت: انه ليس غريبا على السينما فهو واحد من أهم نقاد العالم العربي، وطول عمره متواجدا فى المهرجانات المصرية والعربية والعالمية، وهو أحسن اختيار لإدارة مهرجان كبير وهام مثل مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، خاصة فى هذه الظروف التى تمر بها مصرنا الحبيبة وقد أ عاد القيمة والبهجة للمهرجان.

وأعربت سيدة الشاشة عن سعادتها البالغة بتكريم نادية لطفى لإنها وعلى حد تعبيرها « تستاهل أكتر من كده بكتير» فهى فنانة قدمت للسينما مجموعة كبيرة من الأفلام الهامة التى تعتبر علامات بارزه فى تاريخ السينما المصرية، فضلا عن إنسانيتها الرائعة وعملها فى الشأن العام الذى يمس المواطن المصري، وتكريمها لفتة طيبة من المهرجان.

وقالت لا أريد الخوض فى حديث عن السياسة، لكن مصر الحمد الله بدأت تتعافى وفيها «حاجات كويسة» بدليل إقامة مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، والحياة مستمرة، «وبكره أحلى بإذن الله» وهناك مؤشرات كثيرة على الأمل فى مصر المستقبل التى تنعم بالحرية المسئولة وتستكمل مسيرة التنمية بخطى ثابتة للأجيال القادمة.
&