& مشاعل العمري&

شهد الموسم الفني الحالي في جدة تحولا كبيرا بوجود 17 صالة عرض، ساهمت بنقلة نوعية من حيث عدد المعارض التشكيلية، فبوجود أكثر من 70 معرضا فنيا بمشاركة أكثر من 1200 فنان وفنانة، تصبح جدة عاصمة الفن التشكيلي في السعودية، وبالتالي على عاتق الجميع مسؤولية تطوير التجربة الفنية، والخروج بهوية خاصة تبتعد عن المحاكاة والتقليد. لكن الشكوى من تدني مستوى النقد الفني ما زالت مستمرة، إضافة إلى اتهام بعض الصالات التشكيلية ببيع لوحات مزيفة، بزعم أنها لفنانين عالميين.

غياب معايير النقد

عن رأيه في موسم جدة الفني، لا ينكر الفنان التشكيلي أحمد فلمبان وجود ملامح لحراك تشكيلي سعودي من خلال المحاولات الجادة لإنتاج أفكار متجددة، ويضيف: كل ذلك غير مؤثر لعدم تبلور فهم نظري لطبيعة هذه الممارسة، وعدم وجود مفاهيم محددة لطبيعة الأسلوب المتبع للفنانين"، ويعود فلمبان ليؤكد: خمسون عاما والفن التشكيلي السعودي ما زال يترنح في العروض ولم يتقدم سوى في عدد الفنانين، وعشرات المعارض والفعاليات الفنية معظمها غث، لا يواكب الفنون العالمية أو على الأقل دول الجوار". ويرجع فلمبان سبب ذلك إلى "غياب النقد والمعايير الواضحة وعدم اهتمام الجهات الرسمية بالتجارب الناجحة التي تضيع بعد انتهاء العروض".

&

الإبداع للنخبة

الفنانة التشكيلية غدير حافظ، وجدت في 2015 نشاطا فنيا جديا. تقول: هذا الزخم يسهم في زيادة الوعي الثقافي الفني في مجتمعنا، ويجعل المتلقي أكثر إدراكا لأهمية الفنون، لكن ما أجده سلبيا هو الفوضى التي تعم المعارض الفنية، فبعض المعارض تعرض أعمالا دون المستوى تحتاج لإعادة النظر"، مؤكدة أن الفن التشكيلي أصبح يتوجه إلى مبدأ (الفن للفن) أي أن الجميع يستطيع أن يرسم، مضيفة "من وجهة نظري الفن للجميع والإبداع للنخبة". فيما يؤكد الناقد والفنان عبدالله إدريس أن الفن لا يتراجع وأن الموسم كان ناجحا، متسائلا: "من يقيم الحراك الفني هل هناك رصد، متابعة نقدية أم هو مزاج خاص؟ برأيي نحتاج رصدا ودراسة للمواسم الفنية والحراك التشكيلي من قبل جهات متخصصة".

&

مسؤولية الصالات

يلقي فلمبان باللائمة على صالات عرض الفنون بقوله" الصالات تساهم في هذا الانحطاط، لقصور فهمها لقواعد وحرفية المهنة واستغلالها تجاريا بالعروض الباهتة التي تفرضها المهارات التسويقية من خلال تفخيم الأعمال وخاصة المستوردة منها وعمل مزادات عليها وبيعها على أنها لكبار الفنانين، ومعظمها مشكوك في أمرها أو مزيفة أو بشهادات مزورة، وهذه إحدى الصرعات الجديدة في التشكيل المحلي، في ظل غياب القوانين المنظمة لذلك ونظام الحماية بالملكية والحقوق الفكرية".

&

مستوى الأعمال

فيما يخص جودة الأعمال يوضح فلمبان أن معظم "الأعمال مستهلكة من ناحية الأفكار وهي محاكاة واقتباس من هنا وهناك وتقليد التجارب العربية والاتجاهات السائدة، وذلك يظهر في استخدام التراث والمفردات الشعبية والحرف العربي لبناء الهوية المحلية". وأشار أخيرا إلى أن "الفن يشهد ركضا جنونيا خلف السوق ومن يبيع أكثر".

يتفق الناقد الفني الدكتور سامي الجريدي مع طرح فلبمان بأن المستوى الفني ليس المأمول قائلا: الموسم الفني أقل من حيث جودة الأعمال عن 2014؟

إن أردنا الإجابة الموضوعية فأعتقد أن مشكلة بعض الفنانين أنهم لم يهتموا بتطوير تجربتهم الفنية، كذلك بعض الصالات الفنية توظف منسقين للمعارض ليسوا مطلعين على الحراك الثقافي عن كثب، فهذا يساهم بتجاهل بعض الأسماء المهمة أو عدم المقدرة على تنظيم معارض متطورة"، ولكنه أشار إلى أن الحراك التشكيلي شهد "نقلة نوعية من حيث عدد الفنانين المشاركين وإتاحة المجال للجميع للمشاركة بكل الألوان والاتجاهات الفنية.