&&سهير عبدالحميد

الخلافات دفعتها إلى التراجع عن تقديم حياة الفنانة الراحلة كاميليا، إلا أنها لن تتنازل عن تقديم «عصر الحريم» في مسلسل تلفزيوني.

فقد كشفت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي لـ «الراي»، عن انها مازالت في انتظار قرار نقابة السينمائيين المصريين، للفصل في مشكلتها هي والسيناريست مصطفى محرم، ضد المنتج المصري هشام شعبان وشركة كنج توت، بسبب رفضهما تنفيذ مسلسل«عصر الحريم»، ورفض فسخ التعاقد معهما في نفس الوقت، الأمر الذي نتج عنه تعطيل خروج المسلسل إلى النور لمدة تجازوت ثلاث سنوات. الدغيدي أكدت أنها لم توفر أي وسيلة للتفاوض السلمي مع المنتج هشام شعبان، وهذا ما جعلها تتجه إلى نقابة السينمائيين، مشددة على أن تقديم مسلسل «عصر الحريم» حلم لن تتنازل عنه، وأن هناك أكثر من قناة فضائية عرضت تقديمه والمشاركة في إنتاجه، إلا أن شركة كنج توت اشترت السيناريو ووضعته في أدراج مكاتبها، وترفض الإفراج عنه بأي وسيلة.

وقالت الدغيدي: «سبق وتم الاستقرار على الفنانين الذين سيشاركون في العمل، ومنهم صفية العمري ودرة ومصطفى فهمي، وانتهينا من معاينة أماكن التصوير أيضا». في المقابل، كشفت الدغيدي عن أنها تراجعت عن تقديم قصة حياة الفنانة الراحلة كاميليا في عمل فني، بسبب خلاف بينها وبين صاحب فكرة المسلسل الصحافي علاء حيدر، حيث أصر على كتابة المسلسل بنفسه وهذا ما رفضته، خاصة أنه ليس لديه خبرة في مجال الكتابة، ما قد يؤثر على جودة سيناريو المسلسل.

وقالت: «لست من المخرجين الذين يحبون تقديم السير الذاتية، لكن تفاصيل حياة كاميليا استهوتني، خاصة أنها تعرضت لظلم بعد وفاتها، واتضح أنها ليست يهودية ولم تكن عميلة للموساد الإسرئيلي كما أشيع عنها، وكل هذه التفاصيل أغرتني لتقديمها في عمل فني، وبالفعل رشحت هيفاء وهبي لتجسيدها، لكن بعد خلافي مع صاحب فكرة المسلسل اعتذرت عنها بشكل نهائي، وفضلت أن أركز في مسلسل «عصر الحريم».

على جانب آخر، أعربت الدغيدي عن سعادتها بالمشاركة في لجنة تحكيم برنامج اكتشاف المواهب «نجمة العرب»، مع الفنانتين نبيلة عبيد وسوسن بدر والمخرج أحمد شفيق، حيث قامت بتسجيل ست حلقات من البرنامج، وهي حلقات التصفيات التي يتم خلالها اختيار صاحبة لقب «نجمة العرب». وقالت الدغيدي: «عندما عرضت عليّ فكرة البرنامج، وجدت أنها قريبة من مجال عملي كمخرجة، فأنا هنا أختار المواهب التي تصلح للتمثيل، وهذا ما أفعله عندما أقوم بعمل كاستنج لأي ممثل، وقد وجدت عددا من المواهب الرائعة التي لفتت نظري، وربما أستعين بها في أعمالي المقبلة. وأضافت: «البرنامج جديد ومختلف عن بقية البرامج الموجودة على الساحة، لأنه يهتم بمساعدة المواهب التمثيلية التي تبحث عن مساعدة حتى تخرج للنور، وهذا ليس بعيدا عن طبيعة قناة روتانا المنتجة للبرنامج، لأن اهتمامها الرئيسي بالسينما والأفلام، كذلك يعتبر الأول من نوعه وليس نسخة عربية من البرامج العالمية، وأعتقد أن العيب الوحيد فيه هو أنه مسجل، ولا يتيح وقتا طويلا للمتسابقات أن يحضرن أنفسهن».

&