قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&فارس النواف،متعب الهاجري && & &

رفع مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أسمى آيات التهنئة والتقدير إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله – على مرور العام الأول لتوليه مقاليد الحكم، إضافة إلى رعايته الكريمة للثقافة والمثقفين ليس في المملكة بل في جميع أنحاء العالم.

وقال الأمير خالد الفيصل، في حفل الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية، مساء أمس في الرياض، "أهنئكم جميعا وأهنئ نفسي ببلوغ مؤسسة الملك فيصل الخيرية عامها الـ40 في مسيرة الخير وتقديم كل أنواع المساهمات لخدمة الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء الأرض، وبلوغ جائزة الملك فيصل العالمية عامها الـ38، وهي الجائزة التي شقت طريقها بين جوائز العالم لتحتل مكانة مرموقة، ولعل أكبر ما تفخر به هذه الجائزة، هو اعتراف الجميع بحياديتها وعدم استخدام المشاعر الشخصية أو الرضوخ لضغوط التيارات السياسية والفكرية في جميع أنحاء العالم".

خدمة الإسلام

الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله ابن حميد "سعودي"

المستشار بالديوان الملكي

عضو هيئة كبار العلماء

إمام وخطيب المسجد الحرام

رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة

مبررات الفوز

دوره في مجمع الفقه الإسلامي الدولي، الذي يمثل المرجعية الفقهية للأمة في القضايا الحادثة والمستجدة، إذ بذل جهدا مميزا في أدائه بحكمة عالية، ورؤية علمية عميقة، تجمع بين الرأي الفقهي المؤصل، واستيعاب متغيرات العصر الحاضر

قدرة على التأثير الإيجابي في تناول القضايا الفقهية المعاصرة

تمتعه بشخصية علمية شرعية وطرح فكري رصين، وعدالة ووسطية، هيأته لأن يكون من أهم الشخصيات الإسلامية العالمية التي تخدم الدين الإسلامي

جهوده التعليمية والدعوية التي تمثلت في إلقاء مئات الدروس والمحاضرات والندوات العلمية الرصينة في المراكز العلمية والثقافية

اهتمامه بقضايا الأمة الإسلامية، خلال التدريس والإفتاء، ومئات الخطب التي ما يزال يلقيها في المسجد الحرام، والتي تعد نقلة نوعية مميزة في موضوعاتها

تأليفه كثيرا من الكتب الإسلامية التي تبرز سماحة الإسلام وقيمه وتاريخه.

&

8 فائزين

أعلنت الأمانة العامة للجائزة أسماء الفائزين بالجائزة لهذا العام 1437/ 2016، والذين قررت لجان الاختيار فوزهم بفروع الجائزة الخمسة.

وأوضح الأمين العام للجائزة الدكتور عبدالعزيز السبيل، أن اللجنة قررت منح جائزة الملك فيصل العالمية لـ8 فائزين في 5 مجالات.

الدراسات الإسلامية

الدكتور عبدالله بن يوسف الغنيم "كويتي"

رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية

مبررات الفوز

مجموعة أعماله في الجغرافيا عند المسلمين تأليفا وتحقيقا

تميزه في إحياء مصطلحات عربية قديمة لأشكال سطح الأرض، وإعادة توظيفها في الجغرافية المعاصرة كما في كتاب "اللؤلؤ"، وكتاب "في التراث الجغرافي العربي".

رصده التاريخي غير المسبوق للزلازل كما في كتابه "سجل الزلازل العربي".

اللغة العربية والأدب

&

1ـ الدكتور محمد عبدالمطلب "مصر"

مبررات الفوز

إنجازاته في مجال التحليل التطبيقي للنصوص الشعرية؛ إذ درس النصوص بكفاءة واقتدار، موائما بين معرفة عميقة بالتراث والنظريات الأدبية الحديثة.

2 ـ الدكتور محمد مفتاح "المغرب"

تقديرا لجهوده العلمية المميزة في تحليل النص الشعري العربي؛ إذ وظف معارفه العلمية الحديثة في تحليل النصوص الشعرية بعمق وأصالة، مع قدرة فذة في الوصف والتحليل، ووعي بقيمة التراث وانفتاح على الثقافة الإنسانية.

الطب

1ـ الدكتور هان جريت برونر "هولندي"

أستاذ الوراثة الطبية ورئيس قسم الوراثة البشرية في المركز الطبي لجامعة راتبوات في نايميجان، ورئيس قسم الوراثة الإكلينيكية في المركز الطبي لجامعة ماسترخت.

2 ـ الدكتور يورس فلتمان "هولندي"

أستاذ تطبيقات الجينوم في مركز نايميجان الطبي لجامعة راتبوات، والمركز الطبي

لجامعة ماسترخت.

مبررات الفوز

تميزا بدورهما في الارتقاء بالتطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات إلى التشخيص الإكلينيكي، إذ إنهما طورا طرقا عملية لتحليل عينات للمرضى المشتبه أن لديهم أمراضا وراثية.

وقد حفز ذلك لإدخال هذه التقنيات إلى العيادة الطبية، إضافة إلى أنهما كوّنا فريقا بدأ بتعاون دولي في أبحاث الجينات وتشخيصها، ونشرا بحوثهما في مجلات علمية مميزة عالميا، وحصلا على اعتراف من زملائهما في التخصص بأنهما عالمان مبتكران.

العلوم "علم الحياة ـ البيولوجيا"

&

1ـ الدكتور فامسي كريشنا موثا "الولايات المتحدة"

2 ـ الدكتور ستيفن فيليب جاكسون "المملكة المتحدة"

مبررات الفوز

" فاسمي موثا "قام باستخدام الميتاكوندريون "المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية" كنموذج جديد يربط بين الجينومكس والبروتيومكس والاستقلاب وعلم الحاسوب الحيوي، وباستخدام هذه الإستراتيجية التكاملية استطاع الدكتور موثا أن يتعرف على حلقة الوصل بين الاختلال الوظيفي في الميتاكوندريون على مستوى الجزيئات والأمراض المستعصية، مثل مرض السكري، ويعدّ ذلك إسهاما في إيجاد تطبيقات جديدة في التشخيص والعلاج.

أما الدكتور ستيفن جاكسون، فقد فاز بالجائزة لإسهاماته المميزة في التعرف على الصلة بين آليات اضطراب الجينوم وعلاقة ذلك بمرض السرطان، وبصفة خاصة استطاع أن يكتشف العوامل الجزيئية لإصلاح الحمض النووي. كما يرجع الفضل إلى الدكتور جاكسون في ابتكار أسلوب جديد لتحويل نتائج أبحاثه إلى أدوات لمعالجة السرطان.

تحية تقدير لجهود العثيمين

كعادته في تقدير أصحاب العطاء المميز لم ينس الأمير خالد الفيصل، تقديم الشكر والعرفان للأمين العام لجائزة الملك فيصل السابق الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين، حيث قال في كلمته: أود هنا أن أقدم جزيل الشكر والعرفان لأخي وأستاذي الدكتور عبدالله العثيمين الأمين العام السابق للجائزة، على ما قدمه من جهود كبيرة خلال توليه أمانة الجائزة، ساهمت في الارتقاء بها إلى مصاف الجوائز العالمية.

وأدعو الجميع هنا للوقوف تقديرا له ولجهوده. حيث وقف جميع الحاضرين وصفقوا لهذا الموقف.

&