سعيد ياسين 

على رغم الانتقادات التي تُوَجَه إلى مسلسلات الأجزاء بسبب استنادها إلى نجاح الجزء الأول منها، والخلافات والاعتذارات التي تطاول أجزاءها التالية، وخلوها من مضامين وإضافات، كونها تعتمد على الإطالة، فإنها فرضت نفسها ضمن الأعمال التي يتوقع عرضها خلال العام المقبل.

ويأتي في مقدمة تلك الأعمال الجزء الثاني من مسلسل «الجماعة» للمؤلف وحيد حامد، والذي عُرض الجزء الأول منه في العام 2012، وشارك في بطولته إياد نصار وعزت العلايلي وحسن الرداد وسوسن بدر، وأخرجه محمد ياسين. ويلعب بطولة الجزء الجديد هشام سليم وباسل خياط وعبدالعزيز مخيون وصابرين وصبا مبارك ويخرجه شريف البنداري. وأرجع وحيد حامد تأجيل تنفيذ الجزء الثاني من «الجماعة» إلى العمل على تدقيق المعلومات التاريخية من طريق فريق من الباحثين، وإحكام البناء الدرامي، إضافة إلى تدبير الكلفة الإنتاجية، التي تفوق كلفة الجزء الأول التي بلغت 40 مليون جنيه. وتدور أحداث الجزء الجديد بعد مقتل مؤسس جماعة «الإخوان المسلمين»؛ حسن البنا، في أواخر أربعينات القرن العشرين، وتمتد إلى فترة حكم أنور السادات.

وأوشك فريق عمل «هِبَة رجل الغراب» على الانتهاء من تصوير الجزء الرابع من المسلسل الذي تلعب بطولته ناهد السباعي أمام محمد سليمان وهبة عبدالعزيز وهيدي كرم وإخراج رامي رزق الله. وتدور أحداث الجزء الجديد حول عودة «هبة» من السفر لتظهر في شكل مختلف عما ظهرت به في الأجزاء السابقة ليفاجأ زملاؤها بتحولها إلى فتاة فاتنة. وهو ما يتكرر مع مسلسل «مَن الجاني؟» الذي يعرض جزؤه الثاني في آذار (مارس) المقبل، ويلعب بطولته إياد نصار ودينا فؤاد وجيهان أنور ومحمد شاهين وبيومي فؤاد عن رواية «الرجل المستحيل» لنبيل فاروق. وتدور أحداث العمل في إطار بوليسي حول رجل يدعى «أدهم» يوجد في أماكن الجرائم للبحث عن القاتل في أجواء غامضة.

وبعدما انتهى المؤلف مجدي صابر من كتابة الجزء الرابع من مسلسل «سلسال الدم» لعبلة كامل ورياض الخولي وأحمد بدير ورشوان توفيق وفادية عبدالغني، بدأ كتابة جزءين جديدين من مسلسل «أفراح ابليس» الذي كتب الجزء الأول منه الراحل محمد صفاء عامر وجسد بطولته جمال سليمان وعبلة كامل وريهام عبدالغفور وأخرجه سامي محمد علي عام 2009. وتقرر تقديم جزء ثالث من «يوميات زوجة مفروسة» لداليا البحيري وخالد سرحان وسمير غانم ورجاء الجداوي؛ وتأليف أماني ضرغام وإخراج أحمد نور. واتفق فريق العمل مع المؤلفة على أن تلتحق بطلة المسلسل بعدد من الوظائف في الجزء الجديد لإلقاء الضوء على جوانب من شخصيتها، بدلاً من حصرها كما حدث في الجزءين السابقين في شخصية الصحافية.

وتستعد أسرة مسلسل «بنات سوبر مان» الذي عُرض جزؤه الأول في رمضان الماضي، وشاركت في بطولته شيري عادل ويسرا اللوزي وريهام حجاج وبيومي فؤاد لتقديم جزء جديد يعكف على كتابته كريم حسن بشير. ويتكرر الأمر مع أسرة مسلسل «حكايات بنات» الذي عُرض الجزء الأول منه في 2012 وشاركت في بطولته صبا مبارك وحورية فرغلي، وهو من تأليف باهر دويدار وإخراج حسين شوكت. وتحل في الجزء الجديد إنجي المقدم بدلاً من حورية فرغلي. ويجرى الاستعداد لتنفيذ الجزء الثاني من «حدائق الشيطان» بعد التوصل إلى اتفاق مع ورثة المؤلف محمد صفاء عامر الذي كتب الجزء الأول العام 2006 ولعب بطولته جمال سليمان وسمية الخشاب وأخرجه الراحل إسماعيل عبدالحافظ. كتب الجزء الجديد ناصر عبدالرحمن ويخرجه حسني صالح.

وشاهد الجمهور خلال الشهور الماضية عدداً من الأجزاء الجديدة لبعض المسلسلات، منها الجزء السادس من «ليالي الحلمية» لإلهام شاهين وهشام سليم وصفية العمري، والتاسع والعاشر من «راجل وست ستات» لأشرف عبدالباقي وسامح حسين ولقاء الخميسي وانتصار، والثاني من «ساحرة الجنوب» لحورية فرغلي وسوسن بدر وياسر جلال، والثالث من «شطرنج» لوفاء عامر ونضال الشافعي وميس حمدان.