سيد عبد المجيد - كارم يحيى‬

 تحدى الملايين حول العالم أمس موجة الصقيع والمخاوف من وقوع هجمات إرهابية وخرجوا للاحتفال ببداية العام الجديد ٢٠١٨ ، وسط إجراءات أمنية مشددة فى مناطق الاحتفالات بكبرى مدن وعواصم العالم تحسبا لحدوث اعتداءات.

وبدأ العام ٢٠١٨ بشكل فعلى أمس الأحد فى عدد من مناطق العالم بحكم موقعها الجغرافي، ولذلك كانت جزر ساموا وكريستماس وكيريباتى أولى المناطق التى احتفلت بالحدث.

وفى الولايات المتحدة ، خيمت أجواء البرد القارس على احتفالات ليلة رأس السنة وسط تحذيرات هيئة الأرصاد الوطنية من انخفاض قياسى فى درجات الحرارة فى بعض مناطق الغرب الأوسط والساحل الشرقى بالبلاد كما تسبب الطقس السيئ فى إفساد العديد من خطط الأمريكيين للسفر.

وكانت هيئة الأرصاد قد حذرت من أن الساعات الأخيرة فى ٢٠١٧ ستشهد انخفاضا فى درجة الحرارة فى ميدان تايمز سكوير بنيويورك إلى حوالى ١٢ درجة مئوية تحت الصفر وستصل برودة الهواء إلى حوالى ١٨ درجة تحت الصفر مما يضع مئات الألوف من المحتفلين بليلة رأس السنة فى اختبار لقوة التحمل.وقال ديفيد إيستلاك خبير الأرصاد الجوية بالهيئة إن وسط البلاد سيشهد انخفاض درجات الحرارة إلى معدلات لم تسجلها منذ ١٣٠ عاما على أجزاء من ولاية نبراسكا. وقد تصل درجات الحرارة إلى ٣٠ درجة تحت الصفر غدا الثلاثاء.

 

..وموكب «المشاعل» احتفالا بالعام الجديد فى إسكتلندا

وفى إسكتلندا ، تحدى آلاف الأشخاص التحذيرات باقتراب العاصفة «ديلان» وانضموا إلى بداية احتفالات ليلة رأس السنة الجديدة أو ما يعرف محليا بعيد«هوجماناي» التقليدى فى البلاد، حيث بدأت الاحتفالات بموكب «المشاعل» فى العاصمة أدنبرة.

وبدأ الموكب السنوى وعرض الألعاب النارية قبل هبوب العاصفة التى من المتوقع أن تجلب الأمطار وعواصف تصل سرعتها إلى ١٣٠ كيلومترا فى الساعة إلى أجزاء من جنوب إسكتلندا وإيرلندا وشمال إنجلترا.

وفى أستراليا ، اصطف الآلاف فى منطقة الشواطئ الأمامية لميناء سيدنى من أجل حجز أماكن جيدة لمشاهدة عرض الألعاب النارية احتفالا ببدء العام الجديد. وقدرت بعض وسائل الإعلام المحلية احتشاد أكثر من ١٫٦ مليون شخص لرؤية عرض الألعاب النارية الذى استمر لمدة ١٥ دقيقة وجرى بثه على الهواء مباشرة لجميع أنحاء العالم.

كما شددت السلطات الأسترالية الإجراءات الأمنية وتم وضع حافلات وشاحنات لغلق الطرق المؤدية إلى سيدنى لمنع وقوع هجمات دهس بالسيارات على الحشود، واستعدت شرطة فرقة مكافحة الشغب ببنادق نصف آلية. وقالت السلطات إنه ليس لديها معلومات حتى الآن عن إمكانية وقوع هجوم محتمل.

وفى نيوزيلندا، وهى من أوائل الدول المستقبلة للعام الجديد، فانطلقت الألعاب النارية من برج سكاى تاور الذى يبلغ ارتفاعه ٢٠٠ متر فى أوكلاند.

وفى تركيا، اعتقلت السلطات أمس ٢٠ شخصا فى إسطنبول معظمهم من الأجانب للاشتباه فى انتمائهم إلى تنظيم داعش الإرهابي. وذكرت مصادر أمنية لوكالة أنباء الأناضول أن المعتقلين كانوا يعتزمون شن هجمات إرهابية ليلة رأس السنة.

وعربيا، نشرت وكالة الأنباء الإماراتية أمس مقطع فيديو يظهر استعدادات برج خليفة للاحتفال برأس السنة الجديدة فى دبي، وذلك بعد إعلان إحدى المجموعات العقارية العملاقة المالكة للبرج قرارها بعدم إضاءة البرج بالألعاب النارية.

ونقلت صحيفة «البيان» الإماراتية عن عضو منتدب بالمجموعة العقارية الشهيرة قوله إن برج خليفة لن يضاء بالألعاب النارية فى احتفالات رأس السنة كما جرت العادة، بل سيتم استبدالها بألعاب الليزر والموسيقى المصاحبة فى خطوة جديدة لإبهار العالم.

وأضاف العضو فى مؤتمر صحفى خاص بالإعلان عن فعاليات احتفالات العام الجديد ٢٠١٨ أن المجموعة بخطوتها الجديدة تستعد لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعرض مذهل لألعاب الليزر. وأعلنت تلك المجموعة وموقع «تويتر» للتواصل الاجتماعى عن تعاونهما لبث احتفالات العام الجديد فى دبى بشكل مباشر إلى الجمهور العالمى على منصة تويتر للعام الثانى على التوالي.

وفى تونس، ‫أعلنت السلطات عن زيادة وصفت بأنها طفيفة على أسعار بيع المواد البترولية «المحروقات» بنسبة لا تتجاوز ٤٪ وذلك اعتبارا من منتصف ليل أمس الأول.‬

‫ومن جانب آخر ، أعلن بيان لوزارة الدفاع التونسية انتشار وحداتها بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتأمين احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة. وكانت الداخلية التونسية قد أعلنت قبل يومين عن تكثيف الإجراءات الأمنية والاستعانة بنحو ٥٤ ألفا من قواتها تحسبا لخطر الإرهاب‬.