صديق في پاريس يتابع "الرياض" وزاويتي "في رحاب الرياض"، لامني على ما سمَّاه "تعصُّبي المطْلق" للقصيدة الكلاسيكية وما اعتَبَره "رفضيَ المطْلَق" القصيدةَ الحديثة الموسُومة "قصيدة النثر".

تصحيحًا هذا اللومَ غيرَ الدقيق: ليس في الفنون والآداب "تعصُّب مع" ولا "رفضٌ مُطْلَق". إنها فضاءات لا نهائية، ودومًا فيها مكان لنجمة جديدة. ميزة الفنون والآداب أنّ فيها فضيلة الخصُوصية فلا تعميم ولا تصميم ولا تقديم. المسائل الحسابية والمعادلات الفيزيائية والكيميائية جامدةٌ، والحقيقة فيها تاليًا عمومية نهائية جامدة لا تقبل الجدل ولا هوامش التغيير. الفنون والآداب مسألة ذوق شخصي وتجارب فردية تقبل الجدل وترتحب لهوامش التغيير والتجارب.

التجارب الأدبية (شعرًا ونثرًا) مهيّأةٌ لكل جديد، والتجارب الفنية (رسمًا، نحتًا، موسيقًى، مسرحًا، نحتًا، كوريغرافيا،...) هي مختبر نابض بالحياة المتجدّدة، واعدٌ بكل تطوُّر: من الذائقة الخاصة (لدى مبتكريها) إلى الذائقة العامة (لدى متلقِّيها).

قياسًا على ذلك، لا أراني "مع" هذا الفن الأدبي أو "ضدَّ" ذاك أو "ميَّالًا" إلى ذيالك دون سواه. المهم: لحظة الإبداع التي تقول جديدًا غير مأْلوف، أو جديدًا في طريقه إلى أن يكون غير مأْلوف. المهم: المضمون والتجديد لا الشكل ولا التسمية. مع أنني أُبقي على تسمية الشعر للقصيدة الموزونة عموديًّا (الوزن التقليدي بصدره وعجُزه) أو تفعيليًّا (قصيدة التفعيلة المدوَّرة)، ولا أحيّي تسمية "القصيدة" للنص غير ذي الوزن أو التفعيلة، بل أفضِّل عليها تسمية "النضيدة" (تمييزًا إياها عن "القصيدة") أو "النثيرة" (احترامًا هويةَ النثر). لكن ذلك لا يعني رفضي ما لا أحيِّيه. يعنيني من النص أن تكون فيه ملامحُ جديدة نضرة مشتقَّة من قواعد النُظُم والأصول لا طافرة عليها بِاسم التجديد المجاني، وأن يكون خارج سرب التقليد باستعمال مفردات مألوفة ومصطلحات مكرَّرة وتعابير مُـخَشَّبَة تتنقَّل ببغاويًّا من نص إلى نص ومن كاتب إلى كاتب دون أي عناء في محاولة الإتيان بجديد غير مكرَّر.

وسواء سُميَت تلك: "قصيدة النثر" أو "الشعر المنثور" أو "الشعر الحر" أو "الشعر الحديث"، فلن تستحق شرف الدخول إلى نعمة الشعر إن لم تكُن فيها بذور التجديد. وبالمقابل: القصيدة الكلاسيكية لن تستحق هذه التسمية إن كانت مجرَّد نظْمٍ تقليديٍّ مُـخَشَّبٍ مقلِّدٍ لا تجديد فيها ولا لمعة شعرية.

أقول "اللمعة" وأقصد مفاتيحَ لـلإبداع لا فرق إن وردَت في "قصيدة" أو "نثيرة"، فهي ذاتها قاموسيًّا. الأهمّ: "كيف" و"أين" يستخدمها صاحبها في النص لتكسر المتتاليات الذهنية المألوفة التقليدية، فتصدر عنها عندئذ مباغتة جميلة غيرُ منتظَرَة غيرُ مُتَوقَّعة غيرُ مأْلوفة، وتكون "اللمعة" المرجُوَّة.

من هنا أرى أن الجديد (شعريًّا كان النص أو نثريًّا) يكون في "مباغتة" جميلة بالــ"لامُتَوقَّع". وأتعمد هنا كلمة "جميلة" لأن كل جديد لا جمالَ مشغولًا فيه، يبقى زبَدّا إلى زوال. كما أتعمد كلمة "مشغولًا" إذ يجب أن يكون الجمال منحوتًا من قلب اللغة لا من خارج أصولها و قياساتها، فيبدو عفويًّا فيما هو فعليًّا ثمرةُ نَحت موفَّق واشتقاق مطرَّز بالجديد.

المفاتيح هي ذاتها إذًا، للشعر والنثر، مقياسُها تجربة ناضجة تعرف كيف تُشَكّل الدهشة الجمالية. بعدذاك لا يكون تعصُّبٌ "مع" أو "ضد"، فلا مجال هنا لشوفينيةٍ تصُحُّ في الأمور الوطنية والقومية حيث تردُّدات الخصومة والموالاة، ولا تصحُّ في الأدب حيث الفضاء مفتوح دائمًا لاقتبال كل نورٍ بهيٍّ جديد.