تميزت بجمالها الأرستقراطي الهادئ الذي يذكرنا بملامح الفنانة الراحلة زوزو ماضي، بل إنها لهذا السبب حُبست في أدوار مشابهة لما جسدته الأخيرة وهي أدوار الأم الصارمة أو الهانم الأرستقراطية أو السيدة التي تحول منزلها إلى وكر للقمار وصالون للباحثين عن المتعة.

بدايتها كانت عام 1944 من خلال دورفتاة الصالة في فيلم حسن وحسن/‏ 1945. وفي نفس العام شاركت في فيلم «قلوب دامية» مع سراج منير والأختين زوزو وميمي شكيب، لتنطلق بعدها وتشارك في عشرات الأعمال حتى عام 2001، حينما اعتزلت بعد آخر أعمالها (مسلسل «البيضاء»)، بسبب اصابتها بالالتهاب الرئوي، لتتوفى في سبتمبر 2006.

ولدت الفنانة فتحية شاهين في 16 يونيو 1926 بالقاهرة، وهي أخت الممثلة اعتدال شاهين التي تصغرها بست سنوات والتي ظهرت في أعمال كثيرة لكن أقل عددا بالمقارنة بأعمال أختها فتحية. وقدمت خلال مسيرتها أكثر من 100 فيلم سينمائي بالإضافة إلى أعمال تلفزيونية كثيرة، مع حرصها على تنويع أدوارها كما سنتبين.

ظهرت مع إسماعيل يس في فيلم زوج بالإيجار/‏61 في دور «سوسو». ومع ماجدة في فيلم حبايبي كتير/‏1950 في دور«أنوار» الفتاة المخطوبة لرؤوف (كمال الشناوي) الذي يعشق المطربة نبيلة (رجاء عبده)، فتحاول أنوار إفساد العلاقة بينهما عبر الإدعاء كذبا بأنها حامل منه بطفل غير شرعي. وظهرت في فيلم الغجرية/‏ 60 في دور «حفيظة هانم» زوجة المحامي حسني شعبان (حسين رياض) التي تجهض دائما إلى أن يهبها الله ابنة هي سلمى (هدى سلطان)، لكن الغسالة فرغونة (قدرية كامل) تخطفها لصالح زوجها الغجري أبودومة (محمود المليجي) الذي يستبدلها بطفلة أخرى هي مها (كريمة). وظهرت في دور «عنايات» سيدة المجتمع التي تقيم حفلا بمناسبة عيد ميلادها فيتم فيه التعارف بين منى (فاتن حمامة) وأحمد رأفت (أحمد مظهر) في فيلم إمبراطورية ميم/‏72. وظهرت في دور «علية هانم» سكرتيرة الطبيب سليمان (سراج منير) في فيلم بنات اليوم/‏56 من بطولة ماجدة وعبدالحليم حافظ. وظهرت في دور عاهرة تعمل في ملهى ضمن شبكة العاهرات التي تديرها وداد حمدي، وشقيقها زناتي (توفيق الدقن) في فيلم يوم الحساب/‏62. وظهرت في فيلم غني حرب/‏47 في دور «جميزة» خادمة الراقصة «أحلام غود نايت» (هاجر حمدي). وظهرت كرئيسة للممرضات في فيلم ليلة غرام/‏51 مع جمال فارس ومريم فخر الدين وحسين رياض. وظهرت في فيلم مملكة النساء/‏55 في دور«كوثر مراد» نصيرة حقوق المرأة التي تهمل، في سبيل ذلك، أولادها وزوجها مجدي (أحمد لوكسر). كما ظهرت عام 1977 في دور «فريدة السعيد» صاحبة شلة المنتزه التي تتردد عليها بطلتا الفيلم الفتاة المتحررة مايسة (نبيلة عبيد) وزيزي (نادية لطفي) في فيلم «وسقطت في بحر العسل».

يتذكر المشاهد دورها في أنا وبناتي/‏61 قوادة وصاحبة دار لعرض الأزياء، إذ توظف ميساء (ناهد شريف) وتعرفها إلى سمير (صلاح ذوالفقار) الذي يعتدي على شرفها، ودورها إحدى الجاريات والمغنيات في بلاط الأمير حنظل (فؤاد الرشيدي) في فيلم أميرة الجزيرة/‏48، إذ تساعد في تخليص تحية (تحية كاريوكا) من الأسر، ودورها في فيلم تحت سماء المدينة/‏61، إذ هي «شريفة هانم» صاحب المنزل الذي يجتمع فيه الأثرياء للرقص والمجون، ودورها في فيلم السبع بنات/‏61 معلمة للصف الذي تدرس فيها وداد (زيزي البدراوي)، إذ تلاحظ انصرافها الى النظر من شباك الفصل لمشاهدة حبيبها سمير (أحمد رمزي)، فتأمرها بالانتقال إلى مكان آخر قائلة: الشباك برد عليكي، ودورها في فيلم العاشق المحروم/‏54 ممرضة في مستشفى القوات المسلحة وزميلة للممرضة أمينة (أمينة رزق)، ودورها في فيلم دائرة الانتقام/‏76، إذ هي «مدام لولو» التي تدير وكرا للدعارة والقمار، ودورها في فيلم أنف وثلاث عيون/‏72 إذ هي «عزيزة هانم» خالة نجوى (نجلاء فتحي) فتحرمها ممن تحب وتحاول ربطها بالثري الذي يكبرها سنا وهو عبدالفتاح بيه (صلاح نظمي)، للاستفادة من ثروته وماله.

قامت فتحية أيضا بدور الأم والزوجة في الكثير من أعمالها، فهي مثلا أم أميرة (زيزي مصطفى) التي تحمّل الجامعة فساد أخلاق الطالبات في فيلم بنات في الجامعة/‏71، وهي أم عادل (يوسف فخر الدين)، التي تزور سكن الطالبات للسؤال عن هيام (نيللي) التي يريد ابنها أن يتزوجها في فيلم بيت الطالبات/‏67، وهي أم الطالب العبيط الفاشل هاني (فاروق يوسف) في فيلم أنا اكذب ولكني لا اتجمل/‏81، وهي «زكية» أم عباس سلطان (نور الشريف) الشاب الحائر ما بين الالتزام الديني وحب فتاة قبطية في فيلم لقاء هناك/‏76، وهي الأم المهيمنة على ولدها رامي (محمود مسعود) في فيلم الحلم القاتل/‏86، وهي أم آمال (ميرفت أمين) في فيلم أبي فوق الشجرة/‏69، وهي زوجة الجواهرجي يوسف (أدمون تويما) الذي يحتال عليه يوسف (أحمد مظهر) في فيلم العتبة الخضراء/‏59، وهي زوجة وجدي البنهاوي(فريد شوقي) في فيلم دموع الشيطان/‏86، وهي سميرة زوجة رجل الأعمال توفيق بيه سامي (أحمد علام) التي تموت في أثناء الوضع في فيلم ولدي/‏49، وهي «ناعسة» زوجة الفلاح البسيط أحمد أبوسنبل (عبدالعليم الخطاب)، في فيلم في سبيل الحب/‏55، وهي زوجة الباشا الظالم (عدلي كاسب) في فيلم المارد/‏64، وهي «مشيرة» مديرة منزل الدكتور وليد يوسف (محمود يس) التي تشرف على تعليم بلبل (نيللي) القراءة وأصول الإتيكيت في فيلم سيدتي الجميلة/‏75، وهي زوجة وكيل النيابة (محمد السباع) في فيلم طاهرة/‏57، وهي أم نجوى (نجلاء فتحي) في فيلم لا يا من كنت حبيبي/‏76، وهي أم أحمد فهمي (حسين فهمي) في فيلم حكمتك يا رب/‏76، وهي «فتحية هانم» أم منى (نجوى إبراهيم) ابنة العميد طيار متقاعد عبدالرؤوف كامل (عماد حمدي) في فيلم حتى آخر العمر/‏75، وهي «الست شريفة» والدة المهندس كمال (مجدي وهبة) في فيلم الرداء الأبيض/‏75، وهي زوجة عبدالفتاح (عدلي كاسب) في فيلم سؤال في الحب/‏75، وهي أم نبيلة (ميرفت أمين) في فيلم أبناء الصمت/‏74، وهي الناظرة في فيلم صباح الخير يا زوجتي العزيزة/‏69، وهي «اعتدال» زوجة محسن (عدلي كاسب) في فيلم سكون العاصفة/‏65، وهي أم ضحى (نجلاء فتحي) في فيلم غرام تلميذة/‏69.