: آخر تحديث

سنجار.. هل ستصبح "مسمار جحا" في حائط مشروع الحلم الكردي؟

"أمن تركيا لا ينفصل عن أمن العراق" بهذه الرسالة التي لها أكثر من دلالة تركية وإقليمية، زار رئيس الوزراء التركي بينالي يلدريم، أمس، بغداد واربيل.

النقطة المشتركة الأهم بين اجتماع يلدريم مع رئيس الوزراء العراقي في بغداد، ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في أربيل، هي "اتفاق الجانبين على محاربة الإرهاب"، و"الإرهاب" المقصود تركياً، ههنا، هو "العمال الكردستاني" ورديفه السوري "الإتحاد الديمقراطي" بكافة أذرعهما المسلحة من قنديل إلى عفرين مروراً بسنجار.

مقارنةً مع اجتماع بغداد بالمسؤولين العراقيين، بينالي كان في أربيل أكثر وضوحاً في إيصال هذه الرسالة إلى مسؤولي الإقليم وعلى رأسهم مسعود بارزاني، والتي كررها لمرّات عديدة، مؤكداً أن "وجود منظمة "بي كا كا" الإرهابية في قضاء سنجار شمال غرب الموصل مسألة تمس الأمن القومي التركي".

بندان من أصل تسعة بنود خرج بها إتفاق الاجتماع الثالث ل”المجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين العراق وتركيا"، والذي انعقد بالتزامن مع زيارة يلدريم لبغداد، يؤكدان على ضرورة "محاربة الإرهاب" في إشارة إلى "العمال الكردستاني"، و" القضاء على جميع العوامل التي من شأنها ان تهدد امن واستقرار المنطقة ومن ضمنها الاستقطاب الطائفي والاثني" في إشارة ضمنية إلى "الإستقطاب الإثني الكردي".

بينالي الذي تقصّد في تكرار وصفه ل"العمال الكردستاني" ب"منظمة إرهابية علينا محاربته" لمرات على مسامع بارزاني في مؤتمرهما الصحفي المشترك بأربيل، أراد إيصال رسالة واضحة، مفادها أن "العدو المشترك بين تركيا وبارزاني هو العمال الكردستاني". ما يعني أن حرب تركيا على "العمال الكردستاني" يجب أن تنتهي إلى "حرب" إقليم كردستان على الأخير، كونه "العدو المشترك" للطرفين.

البعض يرى وجود "العمال الكردستاني" وفصائله المسلحة في سنجار، وكأنه مشكلة قديمة جديدة بين حزبين كرديين متنافسين على النفوذ في كردستان بأطرافها الأربعة.

لكن المشكلة الأساسية ليست فقط في الوجود العسكري ل"العمال الكردستاني" في سنجار، ولا فقط في الصراع بين الأخير وغريمه "الديمقراطي الكردستاني"، وإنما للمشكلة أبعاد وتجاذبات واستقطابات أخرى خارجة عن إرادة الطرفين، منها:

1. كردستانية لها علاقة بالأزمة السياسية والإقتصادية التي تعصف بالإقليم وانقسام الأحزاب الكردية في الإقليم إلى كتلتين؛ واحدة تؤيد الرئيس مسعود بارزاني وحزبه وتقف مع تركيا في أربيل، وأخرى تعارضه وتقف مع إيران في بغداد.

2. وعراقية تتعلق بالأزمة بين بغداد وأربيل وفقدان الثقة بينهما، بسبب أكثر من مشكلة كالنفط والميزانية والبيشمركة والمناطق المتنازع عليها.

3. وإقليمية لها علاقة مباشرة بالصراع الطائفي الدائر في المنطقة، بين "تركيا السنية" و"إيران الشيعية".

4. ودولية يمكن قراءتها في صعود الدور الروسي في سوريا واستلام موسكو للملف السوري، مقابل استلام واشنطن للملف العراقي، في عملية تشبه وكأنها "صفقة سرية" بين القوتين العظميين لتقاسم تركة "سايكس بيكو" ورسم خريطة جديدة للشرق الأوسط على أسس مذهبية وطائفية وإثنية وعرقية.

سنجار لم تعد كما كانت من قبل "موطناً للتين" أو "جهةً للتبغ" تهمّ الإيزيديين فقط وإنما أمرها بات يهم الجيران والأقربين والأبعدين أيضاً.

"الديمقراطي الكردستاني" و"العمال الكردستاني" يمثلان في الحقيقة "شكل" الصراع في سنجار، أما المضمون فهو صراع بين أكثر من لاعب محلي وإقليمي ودولي.

قبل أقل من أسبوع اجتمع الطرفان وخرجا ب"اتفاق" قضى ب"خروج العمال الكردستاني من سنجار، بعد استتباب الأمور وزوال خطر داعش على سنجار"، ما يعني أن "الكردستاني" لن يخرج من سنجار إلا بعد "انجاز المهام الموكلة إليه وتسليم المنطقة إلى أهلها" كما جاء في أكثر من تصريح لقادته.

كما كلام الليل يمحوه النهار، كذا أي اتفاق بين ال PKK والPDK سيمحوه اتفاق الأتراك مع إقليم كردستان، لأكثر من سبب وأكثر من علاقة وأكثر من مصلحة وعلى أكثر من مستوى تربط الأخير بتركيا.

علاقة إقليم كردستان ممثلاً بالزعيم مسعود بارزاني مع تركيا ليست "حكاية عشق" بقدر ما أنها مصالح مشتركة ومتبادلة.

بحسب دراسة قام بها "معهد واشنطن" يعتبر إقليم كردستان "ثالث أكبر سوق لصادرات تركيا"، إذ بلغت قيمتها 8 مليار دولار. وبحسب دراسات حديثة تستورد تركيا حالياً حوالي 75 بالمائة مما تحتاجه من النفط والغاز الطبيعي من روسيا وإيران، وتسعى تركيا إلى البحث عن بدائل، ولعل أحد هذه البدائل المتاحة هو إقليم كردستان.

عين تركيا على نفط كردستان، مسألة باتت محسومة، والعقود النفطية الموقعة بين أنقرة وأربيل، هي من أهم أسباب خلاف بغداد مع أربيل. ففي صفقة نفطية واحدة، طبقاً لوثيقة سرية نشرها موقع "ويكيليكس"، عرض وزير الموارد الطبيعية في إقليم كوردستان على نظيره التركي بيع عدد من الحقول النفطية في الاقليم مقابل مبلغ 5 مليار دولار."

مصالح تركيا التجارية والاقتصادية والأمنية التي تربطها مع إقليم كردستان كبيرة جداٌ، أربيل هي الآن بوابة تركيا الوحيدة على العالم العربي، منذ اشتعال الأزمة السورية قبل أكثر من ست سنوات.

جلوس الحزبين المتنازعين "العمال" و"الديمقراطي" حول طاولة المفاوضات للحوار بخصوص سنجار ومستقبلها، بدون "تفويض" الأطراف الإقليمية والدولية، لن يؤدي إلى إي نتيجة. بل الأصح أنّ أي حوار في هذا الإتجاه، لن يكون بدون اتفاق تلك الأطراف ومشاركتها فيه بصورة أو بأخرى. وفي حال بدء أي حوار بين الطرفين، تركيا وإيران ستكونان طرفان أساسيان فيه، الأولى عبر "الديمقراطي الكردستاني" حليف "المحور السني" والثانية عبر "العمال الكردستاني" حليف "المحور الشيعي".

ومن المحتمل جداً أن يكون لأي حوار حول مستقبل سنجار علاقة مباشرة بالملف السوري، الذي يديره حالياً الثالوث "الروسي ـ الإيراني ـ التركي".

عين تركيا على سنجار كعين إيران عليها. كلاهما يبحثان عن موطئ قدم لهما في سنجار المشرفة على حدود دولتين مهمتين بالنسبة لأنقرة وطهران، عبر إستخدام "حربة كردية".

الأولى تستفيد من نفوذ "الديمقراطي الكردستاني"، أما الثانية فتستفيد من نفوذ "العمال الكردستاني".

سنجار ليست هدفاً نهائياً للأطراف المتنازعة عليها، بقدر ما أنها وسيلة للوصول إلى الهدف الأكبر.

فهل ستتحول سنجار إلى "مسمار جحا" في حائط مشروع الحلم الكردي.

هوشنك بروكا

[email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 21
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. أيهما الأفضل.؟
الجيلكي - GMT الإثنين 09 يناير 2017 14:14
سبق لي وأتفقت معك وعارضت آرائك السياسية تجاه ( البارتي ) التي أنتمي اليه يا أخي وبني قومي ( هوشنك بروكا ) فهنا سأختصر الكلام والقول لالالالالالالالالالالالالالالالا شكر لكل من تسبب وسيتسبب الى ( ظلم ) وقتل وتشريد أهلنا في شنكال وعموم كوردستان............كوردستان أقصد به ( تركيا ) فبعد تأسيس PKK أضطر الآلاف من الأيزيديين الهروب من قراهم وخوفآ من ( قروجي ) الجحوش الكوردية مع الحكومة وقبل السياسة الفاشلة ل PKK على كل حال سأكرر لالالالالالالالالالالالالا شكر لكل حركة وحزب كوردي وكوردستاني سيتسبب في محاربة الأيزيديين بسبب التنافس فيما بينهم ..
2. سنجار يزيدية ومسيحية
وهم قوميتان مستقلتان - GMT الإثنين 09 يناير 2017 15:32
سنجار يزيدية ومسيحية وهم قوميتان مستقلتان وليسو اكراد وحزب الارمن المستكردين pkk فيا بارزاني عميل تركيا لا تتدخل فيما لا يعنيك تحرق اصابيعك
3. منطقة شنكال
شنكال - GMT الإثنين 09 يناير 2017 17:35
يجب مواجهة احتلال ب ك ك لشنكال بكافة الوسائل ,إعلان حزب العمال الكُردستاني عن نيته تأسيس كانتون "شنكال" كشف النوايا الحقيقيّة لهذا الحزب في مساعيه للهيمنة على منطقة شنكال في إقليم كُردستان العراق واحتلالها. كما يفسر ذلك السبب الرئيس وراء الهجمة الإعلامية المكثّفة والشّرسة التي قادتها وسائل إعلام هذا الحزب على إقليم كُردستان ومؤسّسة البشمركة بالتحديد حيث تم تلفيق الكثير من الإفتراءات والأنباء المُغرضة من قبيل أنّ البشمركة خانت الايزيديين وباعتهم لتنظيم داعش الإرهابي، كلّ هذا بهدف زعزعة ثقة الإيزيديين بقيادة الإقليم وتحريضهم ضد البارتي الديمقراطي الكُردستاني.
4. نحن نطالب حكومة إقليم
الكُردستاني - GMT الإثنين 09 يناير 2017 17:36
نطالب حكومة إقليم كُردستان العراق وبالتحديد البارتي الديمقراطي الكُردستاني بايقاف تدفق مقاتلي حزب العمال الكُردستاني إلى منطقة شنكال وبقية المناطق وإعادتهم إلى خارج حدود الإقليم حتى لو تطلب الأمر طردهم وردهم عسكرياً لأن هذا الحزب وميليشياته المسلّحة عدوةٌ للديمقراطية والتعدديّة السياسية.
5. نحن نطالب حكومة إقليم
الكُردستاني - GMT الإثنين 09 يناير 2017 17:45
ذهب ال ي ب ك الى شنكال من دون اذن احد , من دون موافقة دولية , من دون موافقة اقليمية , ومن دون موافقة اقليم كردستان . وبوجودها حاولت مرارا خلق فتنة بين بيشمركة يكيتي والبارتى . ومن هنا وهناك كثر المزايدة الحزبية الاوجلانية بان البيشمركة هربت وهم من حررو شنكال
6. الاهلية الكردية -- الكرد
كردستان المستقلة. - GMT الإثنين 09 يناير 2017 17:48
حذارى لقد دخل ال ب ك ك مستنقع الحرب الاهلية الكردية -- الكردية , واصبح على استعداد لشن الحرب على كل مكتسبات الشعب الكردى في كل الاجزاء ....... ونعتقد بان الامة الكردية باحزابها وقواها الوطنية اصبحت تعلم بنوايا ال ب ك ك المعادية لحقوق الكرد و كيف اصبحت عصى في دولاب الاستفتاء على حق تقرير المصير للشعب الكردى ,,,,,, واعلان دولته كردستان المستقلة.
7. سنجار ليس له علاقة بالكرد
ولا كوردستان شمالية - GMT الإثنين 09 يناير 2017 17:50
سنجار ليس له علاقة بالكرد فهي ايزيدية ومسيحية وحزب الارمن المستكردين pkk ليس حزبا كورديا ولا يوجد ما يسمى كوردستان شمالية الدي تردون اقامتها على ارض ارمينيا العظمى المحتلة ونتيجة السياسات الخاطئة لقادة الاكراد عملاء الاتراك هناك حرب ارمنية - كوردية في الافق قادمة لا محالة مبروك الاكراد كسبو عداء الارمن اياكم يا اكراد من الارض الارمنية فانها ستحرقكم يا مستوطني ارمينيا المحتلة
8. لماذا لن تعترف موسكو
موسكو - GMT الإثنين 09 يناير 2017 18:07
لماذا لن تعترف موسكو بالإبادة الجماعيّة ضدّ اليزيديّين في العراق؟
9. رجل الأعمال الروسي
ميرزا سلويان - GMT الإثنين 09 يناير 2017 18:10
يقوم رجل الأعمال الروسي اليزيدي ميرزا سلويان برعاية قناة لاليش. يتمّ بثّ القناة في روسيا وأوروبا وأرمينيا وجيورجيا والعراق. ويتمّ إنتاج بعض البرامج في روسيا بينما بعضها الآخر يتمّ إنتاجه في استديوهات في ألمانيا وفرنسا. يقدّر عدد اليزيديّين في روسيا بـ40,586 وفقًا لإحصاء عام 2010. يعيش معظمهم في المدن الكبيرة كموسكو وسانت بطرسبورغ ونيجني نوفغورود وياروسلافل وكراسنودار. فلسنوات عديدة كانوا أعضاء في حزب العمال الكردستاني أو غيره من الأجزاب السياسية العراقيّة كالحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني. وفي كلّ من هذه المؤسسات، تسود الهويّة الكردية على الهوية اليزيديّة. يعود تاريخ الأقليّة اليزيديّة في روسيا إلى بداية القرن العشرين. في ذلك الوقت، اضطرّ آلاف اليزيديين إلى مغادرة منازلهم للهروب من اضطهاد السلطنة العثمانية. انتقلوا للعيش في أرمينيا وجيورجيا اللتين كانتا جزءًا من الامبراطورية الروسيّة في ذلك الوقت. في الاتحاد السوفياتي، عندما توجّب على الجميع وضع جنسياتهم على جواز السفر وغيرها من وثائق الهويّة ، فضّل اليزيديون التعريف عن أنفسهم كـ"يزيديّين" فقط. في تصريح للمونيتور، قال المراقب السياسي جانغير سندجويان في الوكالة اليزيديّة للأخبار، وهي مصدر الأخبار اليزيدي الوحيد في اللغة الروسيّة، أنّه "بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، ترك العديد من اليزيديين جورجيا وأرمينيا وانتقلوا للعيش في روسيا، ومن بينهم عائلتي. في روسيا، يعمل اليزيديون في مجالات التعليم والإعلام كما يديرون أعمالهم الخاصّة. وهناك العديد من الرياضيين البارزين في روسيا من أصول يزيديّة".
10. إلى من يهمه الأمر
بسبوسة - GMT الإثنين 09 يناير 2017 19:16
أخشى يوماً أن يُطالب رزكار و Raid أفندي والأُسكتلندي عليهم السلام أجمعين بجبال روكيز في ولاية كوالارادو الأمريكية أيضأً ويدعون أنها جزء لا يتجزأ من كردستان. الأكراد أكثر الأمم جهلاً بالتاريخ والجغرافية. هم مهنيون في صناعة الكباب والدولمة فقط.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي