: آخر تحديث

كوردستان بين إلحاد الغرب وإيمان الشرق

 زيد سفوك

 كوردستان بين إلحاد الغرب وإيمان الشرق وديمقراطية الآمريكان

استفاد الغرب والقوى العظمى من تجارب مأساة الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918 ) والثانية ( 1939 – 1945 ) ، فكان اللجوء لربط القرار السيادي بين مؤسسات معنية ذات خبرة ضمن إدارة الدولة قراراُ صائباً ، الأمر الذي دفعهم بالتوجه الى دول الجوار فيما بعد وإنشاء هيئات دولية كمنظمة الامم المتحدة ومجلس الامن وغيرها من المؤسسات المعنية .

وبالفعل تجاوزوا قدر الامكان من الحروب ضد بعضهم البعض مع وضع دساتير وقوانين تحفظ لهم الحقوق المشتركة ، الامر الذي زاد من متانة اقتصادهم ورفاهية شعوبهم ، في حين ظل الشرق الاوسط على ذهنية جنون العظمة من خلال استملاك كرسي الرئاسة ، حيث أن الكثير من الرؤساء لهم مطامع لا حدود لها ، فسرعان ما يصبح ذاك الانسان رئيسا او حاكما لدولة ، ليبدأ بالتفرد بالقرار ووضع مصير دولة وشعب بكامله وفق معيار المنطق لديه .

وفي اي ردة فعل شخصية يستطيع جر الدولة بكاملها الى حرب شاملة في سبيل ارضاء نفسه داخلياً للشعور بأنه الرجل الذي لا يستهان به ، وتلك بحد ذاتها كارثة تواجهها دول الشرق الاوسط وواجهتها من قبل ، وتفتيت الاتحاد السوفيتي عام 1991 خير مثال على ذلك حين بادر رئيسها ميخائيل غورباتشوف الى اصدار قرارات مصيرية عسكرية عشوائية امام نظيره الامريكي وفق منظوره الشخصي لتخفيف العجز الاقتصادي للسوفييت ومجابهة خصمه ، ومن ثم اعادة التجربة برؤساء حكموا ايران التي فتحت حرباً خاصة بها من خلال استملاك القرار السيادي للدولة لولاية الفقيه ودفع الطائفة الشيعية لمقاتلة السنة وفق مصالح نظامها الحاكم حتى أصبحت الدولة الأكثر دعماً للارهاب ، ومن ثم العراق وسوريا والدمار الذي نتج عن ديكتاتورية حكامها حتى باتت تلك الدول فريسة سهلة لمطامع الاعداء ، وتهجر شعوبها على ابواب الغرب ، وطبعا الدول الغربية والقوى العظمى وعلى رأسهم آمريكا ليست بدول تسعى للديمقراطية بمجرد أن شعوبها في رخاء وحرية ، فالشعب الكردي الذي دَون التاريخ بصفحاتهِ تاريخهم النضالي ضد الظلم ، وبراءتهم وسعيهم للعيش بالمحبة والسلام على هذه الارض مع الشعوب الأخرى لطالما يتساءل لماذا تلك الدول تدعم دول مبنية على أساس طائفي كإيران ( الشيعية ) والسعودية ( السنية ) وتوابعهم من الدول الاخرى على هذا الاساس ( العراق – سوريا – لبنان – اليمن – ليبيا ) كل هذه الدول اصبحت تُبنى على أساس طائفي ووحدهم شعب عريق تعداده 60 مليون كردي في العالم محرومون من بناء دولة كردية كان جزء منها على وشك الاعلان بقيادة العائلة البرزانية..

وشاهدت شعوب العالم بمجملها كيف خذلت انظمتهم الحاكمة الكرد في اللحظة الحاسمة التي استعدوا فيها لإعلان دولتهم المشروعة والعادلة في اقليم كردستان العراق ، وكانت ايران على راس الحملة العسكرية التي احتلت محافظة كركوك الكردستانية في 16-10-2017 بأشراف قائد فيلق القدس قاسم سليماني ، تلاه ميلان موقف المملكة العربية السعودية من اقليم كردستان والبدء بتسيير اولى رحلات الطيران الى بغداد بعد انقطاع دام 25 عاماُ، وفيما بعد توقيعها عقود هائلة مع حكومة حيدر العبادي ( الطائفية بامتياز إيراني ) ومباركتها لهم بالنصر واصطفافها مع باقي الدول التي نادت بانها مع وحدة العراق رغم الحقيقة المطلقة ان العراق هي ولاية تابعة لطهران ، وفي صمت غربي رهيب رافقه التناسي من قِبل القوى العظمى لما جرى من انتهاك واضح من قِبل ميليشيات الحشد الشعبي التي احرقت منازل المدنيين في كركوك وقامت بتهجير قسري للكرد من المحافظة ، وهنا عودة للمنطق والتمييز بين الإيمان والإلحاد حيث أن كان جميعهم يؤمن بالإله الواحد فأين هم من كلمات الله ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) ان عدم الاعتراف بوجود شعب كردي على ارضه والتناسي عن حقوقه وربطها بقوانين هشة هو الإلحاد بحد ذاته .

ربما يتذرع البعض بإن فصل الدين عن السياسة هو ما يتم تطبيقه على خارطة الشرق الاوسط الجديد ، وتلك شعارات لا أساس لها من الوجود ، فهل يعقل ان لا يتم الاستفادة من التجارب السابقة التي جلبت الحروب والدمار للشعوب ، فالتناقض ما زال متواجداً بقوة على ارض الواقع ، حيث أن السياسة لعبة بعيدة كل البعد عن الأخلاق والقيم الانسانية ، في حين الهدف من ممارستها هو إثبات القيم والأخلاق وحقوق الانسان وتخفيف المعاناة عن الشعوب المضطهدة .

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 40
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الالحاد ..والايمان
فول على طول - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 19:14
السيد الكاتب يوزع الالحاد - من نصيب الغرب - والايمان من نصيب الشرق ويستشهد السيد الكاتب بأيات من القران ..طيب يا سيدنا الكاتب لماذا تنسي الأحاديث الشريفة والتفاسير التى قالت عن الأكراد أنهم نفر من الجن ؟ ألا تعرف ذلك ...أم تعرف وتتناسي ؟ عموما فان أهل الايمان قالوا عنكم ذلك ...أما الغرب الملحد - حسب وصفكم لة - فقد امتنع عن التدخل فيما بين المؤمنين ...الغرب مكروة ومدان من الذين امنوا فى جميع الحالات سواء يتدخل أم لا ...ومتهم فى جميع الحالات من الذين امنوا حسب الاية الكريمة : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ...مع أن العكس هو الصحيح . حلال عليكم الايمان .
2. الحقد العربي على الكورد
Rizgar - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 19:33
الحقد العربي على الكورد متجذر ثقافيا في العقل العربي , ومنذ ١٩٢١ يستغل العرب الدعم الغربي في ابادة وتعريب كوردستان ,ولا فرق بين العربي السني او الشيعي او الليبريالي او الاسلامي او الداعشي وحتى العربي المسيحي حاقد على -الاكراد -.القادة العرب يحاولون تحقيق الرغبات العرقية للعرب , اغتصاب بعض القاصرات الكورديات وقتل بعض الفلاحين الكورد و حرق بعض القرى الكوردية والاستيلا ء على مزارع الكورد ......و.....و.....و...حينذاك سيصبح القائد العربي في نظر العرب بطلا قوميا وقائدا وطنيا فذا لانه -كسر خشم الاكراد - ونجح في الاستهتار بكرامة الكورد !!!! حقد الجماهير العربية على الكورد مبني على التمتع الشيزوفريني للعرب , بالرغم من صراع علي وعمر ولكن علي وعمر اشتركا في حرق منازل الكورد واغتصاب الكورديات في طوز خورماتو ,حيث ربما لاول مرة في التاريخ الشيعي والسني1400 سنة يحرقان علم كوردستان معا .ونشوة اغتصاب اراضي الكورد وكرامة الكورد نشوة عارمة ,حوالي ٣٠٠ قنات تلفزيونية عربية يفبرك الانتصار التاريخي على الشعب الكوردي وامكانية سرقة نفط كوردستان ....والاغرب نفط العرب العراقيين هائل ...لو استغلت ..ولكن بتصور الشارع العربي ان عدم سرقة النفط من الكورد يعني الموت العربي المحقق ...وكان سبب شقاء الامة العربية الفلاحين الفقراء في كركوك وداقوق وطوز ... .
3. كيف لي أن أعيش مع أناس م
Rizgar - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 19:37
كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي ؟ ولكن الغرب مع العرب ضد الكورد . لاننا لا نذبح ...لا نهدد ...لا نقتل الاطفال ...سامحنا قذارات جيش الانفال ....فلا يحترموننا .
4. هل تعرفون ان هنالك قنات
❤☀️ - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 19:41
نحن الكورد سنستقل وننصرف الى شؤوننا، ونترك الشيعة والسنة العرب لتكملوا المناقشة (المثمرة) عن علي وابو بكر وعمر والتي بداءت من 1400 سنة ! وعندما تصلون الى نتيجة عام 3000 هجرية رجاء ابلغونا بالنتيجة لنحتفل معا
5. الشيعة فعلوا ما لم يقم به
- GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 19:42
الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك.
6. (محمد وعلي).
- GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 19:48
شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل ابو لهب وابو جهل.. وابو سفيان.. وقبائلهم وعشائرهم التي حاربت (محمد وعلي).. ببدر واحد وغيرها.. (عرب ام كورد)؟؟
7. صدام حسين.. ويونس الاحمد
- GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 19:48
شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل صدام حسين.. ويونس الاحمد.. وعزة الدوري.. (عرب ام كورد)؟؟
8. معاوية وعمرو بن العاص
- GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 19:49
شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل معاوية وعمرو بن العاص الذين قاتلوا عليا في معركة الصفين (عرب ام كورد) ؟
9. لاشعث ابن قيس الخارجي
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ - GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 19:50
شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟ هل الاشعث ابن قيس الخارجي وعشيرته (عرب ام كورد).. ؟؟
10. طلحة والزبير وعائشة
- GMT الأربعاء 15 نوفمبر 2017 19:51
شخصيا لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل طلحة والزبير وعائشة الذين رفعوا السلاح ضد الامام علي . بمعركة الجمل (عرب ام كورد).. ؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي