: آخر تحديث

اوئدوا الفتنة الإقليمية في شنكال

منذ عام 2014 يتعرض الأيزيديون على ايدي التنظيم الإسلامي الدموي إلى القتل الجماعي وعمليات الابادة الممنهجة وبمباركة بعض الدول التي لاتزال تؤيد وتدعم وتناصر هؤلاء القتلة في المنطقة والعالم . 

نعم ...تعرض الايزيديون ولايزال يتعرضون وتحت راية المربع الاسود  (لا اله الا الله محمد رسول الله) الى  ابشع الجرائم والانتهاكات الصارخة لحقوقهم المدنية وخصوصيتهم الدينية , لا لشيء الا لانهم غير مسلمين ,  ونعتوا بانهم من (عبدة الشيطان والكفار)(1 ) وعليه استحلوا قتلهم وقتالهم وابادتهم , وان أحدث تلك الحملات كانت هجمات تنظيم داعش الارهابي. 

ورغم كل هذه الجرائم الوحشية التي ارتكبت ضد الايزيديين وفي عقر دارهم وعلى ارضهم وموطنهم الاصلي  ، وبعد ان تم تحرير مناطقهم التي تحول الى انقاض وساحات حرب ( محلية واقليمية ) وصراعات سياسية استهدفت هويتهم ووجودهم وانتمائهم ومواطنيتهم على ارضهم التاريخي,  وبعد تحرير (شنكال) من العصابات الإجرامية و الإرهابية ,  اندلعت الاشتباكات من جديد على انقاض مدنهم وقراهم المغدورة,ولكن هذه المرة بين الفصائل الكردية ( قوات بيشمركة روزئافا المدربة والمسلحة من قبل حكومة إقليم كردستان من جهة ، ووحدات حماية شنكال المختصرة بـ(ي ب ش  ـ  YBŞ ) والتي حاربت جنباً إلى جنب ( بيشمركة إقليم كردستان ) في جبهتي (كوباني وشنكال ومخمور ) ومناطق كثيرة اخرى ضد داعش من جهة ثانية .

اندلعت الاشتباكات بين الفصائل الكردية في شنكال , بعد ان قررت قوات البيشمركة التابعة لقوات الشمس، دخول (ناحية سنوني، ومجمع خانا صور) (2 )، والمحررة من قبل قوات بيشمركه الإقليم وحدات حماية شنكال ووحدات حماية المرأة ( YBŞ وYJŞ ) بعد ان كانت بيد تنظيم داعش الارهابي.

وبهدف معرفة أسباب مجيء هذه القوات إلى المنطقة  , تم اعتراضهم من قبل وحدات حماية شنكال ووحدات حماية المرأة , مما أدى إلى اندلاع الاشتباكات بين الجانبين والتي ادت إلى مقتل وجرح ما يقارب عشرة أشخاص من الطرفين ,  طبعا بدعم ومساعي القوى الإقليمية وشبكاتها التخريبية وذالك لتطمين مصالحهم  وأهدافهم  واطماعهم التوسعية الطائفية في العراق وسوريا والتي ( تساهم في ترسيخ الانقسام في الشارع الكردي وخاصة في روز افا ـ غرب كردستان ) , بالضبط كما فعلت تلك الدول وشبكاتها التخريبية ( تركيا وايران ) تحديدا في عام  1994 عندما توترت الاجواء بين الحزبين اللذين يقتسمان السلطة في اقليم كردستان ولحد هذه اللحظة (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني ) .

 

اتفاقية انقرة : 

وفي ظل تدهور الذي شهده الوضع الكردستاني جراء الاقتتال الداخلي المدمر بين (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني ) في التسعينات من القرن الماضي , جاءت (اتفاقية انقرة) لتوقف الاقتتال من ناحية , وتكرس المرجعية الإقليمية في الشأن الكردستاني وتثبٌت عمليأ تقسيم الإقليم الناجم عن الاقتتال المدمر بين ( الاخوة الاعداء ) إلى منطقتين حزبيتين، احداهما تدار من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني والاخرى من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني من ناحية ثانية , وارتباطا بذالك كله وقع الغزو والاجتياح  التركي في 14 ايار 1997 لمناطق إقليم كردستان , بذريعة مطاردة مقاتلي الحزب العمال الكردستاني , اضافة  إلى انشاء قواعد عسكرية ومعسكرات عديدة تركية جاء بالتنسيق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني , حيث اعلن (السيد نيجيرفان البارزاني في شباط/فبراير 2008 ان "وجود قواعد تركية جاء بالتنسيق مع السلطات الكردية عام 1997) (3 ) 

ان احداث شنكال الاخيرة والمواجهة العسكرية بين الفصائل الكردية  , اثبتت من جديد بان هناك محاولات إقليمية جادة لاشعال نار الاقتتال الداخلي( بين الفصائل الكردية ) لاسقاط تجربة (روزافا ـ غرب كردستان ) من جهة , وتعميق المشاكل السياسية والأقتصادية والامنية التي تجتاح أقليم كردستان  من جهة ثانية , وعليه نقول ان من يرفض سبيل السلم والمصالحة الوطنية سيعرض ( تجربة روز افا ) تحديدا لاشد المخاطر , وفي مقدمتها التدخلات الدول الإقليمية وخاصة ( تركيا ) التي لامصلحة لها في حل النزاع واستتباب السلم والامن واخماد نار الفتنة والاقتتال الداخلي بين الاطراف والفصائل الكردية .

وفي الختام لابد من الاشارة إلى أنّ وقف قرع طبول الحرب  بين ( الفصائل الكردية ) في شنكال لا يعني اطلاقا انحسار خطر الاجتياح التركي وانتزاع فتيل التوتربشكل نهائي بين الفصائل الكردية المتحاربة , مادامت  تركيا مصرة ومتمسكة بنهجها الاستعدائي وسياساتها (القديمة الجديدة )تجاه الشعب الكردي, سياسات القهر والصهر القومي ومعاداة ابسط حقوق الانسان وتصدير مشاكلها الى دول الجوار بذريعة مطاردة مقاتلي الحزب العمال الكردستاني , وبالتسيق والتعاون مع الديمقراطي الكردستاني بحجة عدم استطاعة اي قوة ان توقف مدّ نشاط حزب العمال الكردستاني غيرتركيا نفسها التي تتدخل بالشؤون الداخلية العراقية والكردستانية منذ عام 1991 . 

أختم مقالتي بطرح سؤالين على القراء الاكارم ليشاركوا بارائهم واجوبتهم في إغناء محتوى المقال وايجاد اجوبة موضوعية و عقلانية للتساؤلات التي تقلق الكردستانيين على اختلاف انتماءاتهم السياسية والطائفية والدينية   :

متى نتعلم من تجربة اصدقائنا الاوروبيين ونحافظ على أردننا واستقلال بلدنا , ونبني علاقاتنا مع دول الجوار على اساس تبادل المنافع المشتركة واحترام مبدأ السيادة المتبادلة  وعدم قبول تدخل الغير في شؤوننا الداخلية والالتزام الثابت بالمبادئ العالمية لحقوق الانسان و خاصة بعد ان اصبحت  المنطقة مكشوفة ومفتوحة للتدخلات الإقليمية  ؟ 

متى نتعلم من تجربة اصدقائنا الاوروبيين  بان في السياسة لا عداوة دائمة ولا صداقة دائمة ولكن هناك مصالح دائمة  ؟ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ ان الدراسات التاريخية  تشير إلى تعرض الإيزيديين عبر التاريخ إلى 72 حملة(إبادة جماعية)، جلها لأسبابٍ دينية وعرقية، تسببت هذه (المذابح بالويلات والمآسي لهم)، وكان آخرها استهدافهم من قبل تنظيم القاعدة، ومن ثم داعش ، إذ استهدفهم تنظيم القاعدة في عام 2007 بمجمعي(سيبا شيخ خدر)  و (تل عزير) عن طريق صهاريج مفخخة قتلت أكثر من 500 شخصاً، وجرحت وأعاقت الكثيرين فيما جاءت الأخيرة بتاريخ 3 أب/أغسطس عام 2014 حين شن تنظيم الدولة الإسلامية هجوماً على شنكال (الأعنف والأكثر دموية حتى تاريخ اليوم) ، وتؤكد التقارير الحقوقية التوثيقية والإعلامية أنه في ليلة الثالث من آب/ أغسطس 2014 ومع دخول تنظيم الدولة الإسلامية إلى شنكال، ( قتل الرجال والأطفال ودفن الكثير منهم أحياء، أما النساء والبنات فقد سبين ووزعن على مقاتلي التنظيم) ، وما زالت الأخبار تتوارد حول بيعهن في مزادات التنظيم في الرقة والموصل والميادين والبوكمال والشدادي. 

2 ـ ناحية سنوني، ومجمع خاناصور تقع في (شنكال ) وهي الموطن التأريخي للإيزيديين، ويسكنها الآن بعض من المهجّرين العائدين الذين فروا من تنظيم  داعش الارهابي . 

3 ـ  تملك تركيا قاعدة عسكرية كبيرة في بامرني (45 كلم شمال دهوك) في محافظة دهوك باقليم كردستان منذ 1997 وتحديدا في موقع مدرج قديم كان يستخدمه (صدام حسين) لزيارة قصوره في مناطق سياحية قريبة, اضافة الى ثلاث قواعد اخرى صغيرة في ديره لوك (40 كلم شمال العمادية) وكاني ماسي (115 شمال دهوك) وسيرسي (30 كلم شمال زاخو) على الحدود العراقية التركية. وهذه القواعد ثابتة وينتشر فيها جنود اتراك على مدار السنة, وتؤكد حكومة الاقليم  انها سمحت باقامة هذه القواعد بحسب اتفاقية بينها وبين الحكومة التركية نصت على ان تكون تحركات الجنود الاتراك بعلمها . 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 69
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الأيزيديون
Rizgar - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 09:51
موضوع اليزيديين وشنكال مادة دسمة للمزايدات السياسية والتجارية والاقتصادية وحتى الكتابية في الوقت الحاضر . الشيعة يستعملون ورقة الايزيدية كبديل للصراع المباشر مع اقليم كوردستان , الحصار الا قتصادي الشيعي منذ ٢٠١٤ فشل في تحقيق احلام الجماعات الشيعية في اركاع الاقليم .فالورقة الايزيدية هبة مناسبة في وقت مناسب الى معسكر ايران- عراق -روسيا الشيعية . عدم اعطاء البارزاني الضوء الاخضر لمرور الاسلحة والقوات الشيعية الى سوريا موضوع حقد كبير من جهة الجبهة الشيعية . هناك proxy لكل جماعة في شنكال , و يتعاملون مع بعضهم البعض عن طريق ال proxy بالاضافة الى مجموعة من كتاب ال proxy لكل جهة . بروكسي بغداد وايران بوجه البارزاني في حالة لف و دوران لاستعمال العنف , فارسل البارزاني بروكسي قوات روز وافهمهم ان لدى بارزاني اختياراتproxy ايظا. حرّك الشيعة ا لحشد الشعبي الى حدود شنكال فتوجه بشمركة الحزب الد يمقراطي الكوردستاني الايراني الى داخل كوردسان ايران . حاول الديمقراطي الكوردستاني اجبار مقاتلي pkk الى غرب كوردستان عن طريق حملة عسكرية ,فجاء الرد الا مريكي - العمليات العسكرية غير مقبولة في الوقت الحاضر -. توجه قوات البشمركة الى غرب كوردستان فحّرك اسد جماعة ب ك ك الى ما وراء لبحار. توجه قوات ب .ك .ك الى خانة سور الايزيدية بالاسلحة والاعتدة , فحصل حزب البعث العربي الاشتراكي على منبج free of charge اي بدون تكاليف , ولاحتى جرح جندي عربي سوري بينما كّلف تحرير منبج ١٥٠٠ شهيد من قبل ب. ك. ك . توجه قوات البشمركة الى غرب كوردستان فحّرك اسد جماعة ب ك ك الى ما وراء لبحار. توجه قوات ب .ك .ك الى خانة سور الايزيدية بالاسلحة والاعتدة , فحصل حزب البعث العربي الاشتراكي على منبج free of charge اي بدون تكاليف , ولاحتى جرح جندي عربي سوري بينما كّلف تحرير منبج ١٥٠٠ شهيد من قبل ب. ك. ك . ابسط ما يقال (مهزلة بكل معنى الكلمة). ماذا تريد (عائشة المنطقة الخضراء).. هل علنها حرب البسوس ضد الكورد؟؟ هل نعيد (عمليات الانفال العسكرية الدموية) ضد القرى والمدن الكردية.. لتهديمها.. وتسويتها بالارض .. (لاشفاء غليل الحاقدين والحاسدين والذين يكنون الغيرة على الكورد).. ولتشفية قلوب الفاشيين القوميين العرب والترك.. ضد (المكون الكوردي)؟؟
2. الاستاذ شمال عادل سليم
قدو شنکالی - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 10:06
شکرا للکاتب القدیر الاستاذ شمال عادل على تضامنه مع الايزيديين , فهو بحق اثبت بانه انسان شریف وکاتب نزیە, بوقوفه معنا منذ سنوات ودافع ولايزال يدافع عن الانسان العراقي بكل طوائفه واديانه ومذاهبه , شكرا من القلب لهذا القلم الجريء الذي يضع النقاط على الحروف ..... اتمنى له الصحة والموفقيه
3. مسعود بازاني
احمد حسن - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 13:48
کل الماساە الاقليم نابعە من سیاسە حزب بارزانی ، هو من باع الاقليم وشعبه الى دول ترکیا.
4. ايزيدخان
شورش - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 13:56
سقط عدد من القتلى والجرحى خلال تظاهرة للنازحين الايزديين يوم الثلاثاء، على سفح جبل سنجار، عندما اطلقت عليهم قوات روز المدعومة من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني النار.بعد ان كان الآلاف من أهالي بلدة خانه صور توجهوا نحو نقاط تمركز قوات روز وقوات الحزب الديمقراطي الكردستاني على جبل سنجار وبدعم من تركيا مرددين شعارات ضد تلك القوات، واطلقت تلك القوات من جهتها النار على المشاركين في التظاهرة. بارزاني يريد ابادة الايزيديين كما فعل في 2014 عنما سلمهم الى داعش
5. الى رزكار
قدري شنكالي - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 14:02
في عهد الدولة العثمانية ١٨٣٨ كان هناك باشا كوردي في منطقة راوندوز القريبة من مقر البارزاني و كان اسمة الباشا محمد الاعور. هذا الاعور قام و بأوامر من الدولة العثمانية بالهجوم على الايزديين في سنجار و نفذ فيهم ابادة جماعية لم ينساها الايزديون الى الان. و في سنة 2014 قام داعش و بأوامر تركية و تخاذل لقوات البارزاني في المنطقة بتنفيذ عمليات أباده اخرى ضد الايزديين و نفذوا فيهم القتل و السبي و بيع نسائهم في سوق النخاسة. لم يكفي البارزاني ما حصل للايزديين خلال الثلاثة أعوام الماضية و لم يتعض من الباشا الاعور و ما لحق به من لعنه الى اليوم، فقام هو الاخر بالتنسيق مع الخليفة العثماني الجديد في عملية تأريخ يعود فيه نفسة و قام يوم أمس بأصدار فرمان جديد بحق الايزديين و أمر بقتل كل من لا يدين بالولاء له و لاردوغان التركي. الباشا الاعور قتل الايزديين و داعش أيضا قتلت الايزديين و البارزاني أيضا يقتل الايزديين فقوات حماية سنجار و المناطق التي هي تحت سيطرتهم هي مناطق أيزدية و يعيش فيها الايزديون و الذين يتم قتلهم هم أيزديون ايا كان أنتمائهم. البارزاني يقوم بأبأدة الايزديين سواء أعترف بها أو لم يعترف. فداعش أيضا كانت تقتل الايزديين تحت شعار الجهاد و البارزاني يقتلهم تحت شعار معادات حزب العمال و في كلتا الحالتين الايزديون هم الذين يُقتلون و تتم ابادتهم. فهل يرضى الايزديون بقتل ابناء جلدتهم بهذة الطريقة. داعش قتلت ما استطاعت من الايزديين و البارزاني يريد أن يُخلص على الايزديين الذين حاربوا داعش و كأنه يريد الانتقام لداعش فجاء هو لمحاربة كل من يعادي داعش و لربما لهذا السبب قام العرب السنة الداعشون منهم بالتطوع في صفوفة. كان على الايزديين أن يدركوا أن البارزاني لا يختلف عن الباشا الاعور و خاصة أن البارزاني أقام لهاذا الباشا الذي ابادهم تمثالا في الاقليم بدلا من رجمه بالحجارة.
6. من ولماذا ؟
زائر - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 15:14
قبل الاجابة على اسالتكم --سؤالنا --لماذا مقالتكم ركزت على التدخل التركي واهملت التدخلات الايرانيه والحرس الثوري للمنطقة !!؟ من يدعم ب ك ك في سنجار ؟ من يدفع رواتبهم ؟ ولماذا ؟ هل من اجل قرة عين اقليم كوردستان !!وهل هناك من مبرر لبقئهم وتواجدهم في سنجار بعد تحريرها !!؟
7. الى الكاتب
كه رمياني - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 15:28
كيف يبرر ب ك ك تواجده اليوم تحديدا ظمن الحدود الادارية لمدينة كركوك؟ ونشر PKK 350 من مسلحيه في مناطق مختلفة من مدينة كركوك بالتنسيق مع حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني،وقد اقام مسلحو PKK نقاط تفتيش في بعض من هذه المناطق التي يتواجدون فيها .!!وايضا تعزيز تواجده في مناطق مختلفة من اقليم كوردستان على الرغم من الدعوات الموجهة له بترك الاقليم وعدم خلق المشاكل له.!!هذا بالاضافة الى منطقة جبال قنديل!!وكذلك في شنكال (شمال غرب الموصل) وقضاء مخمور(غرب اربيل) !!ومناطق تابعة لمدينة السليمانية،وبموجب احصائية رسمية فان تواجد الحزب في المناطق الحدودية من اقليم كوردستان يحرم المئات من قرى تلك المناطق من الخدمات كما يعرضها باستمرار لخطر القصف الجوي التركي الذي يستهدف مقرات الحزب فيها .!!فهل قوات جنوب كوردستان عاجزة عن الدفاع عن مناطقها وتواجدها ؟ ان كان لابد فيجب ان يتم ذلك بطلب من حكومة اقليم كوردستان !! كنت اتمنى ان يتطرق كاتبنا الى كل ذلك وفق مباديء المصلحة العامه !!
8. كانتون ديموقراطي ايكولوجي
زائر - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 15:48
عندما لا يكتفي بعض (الفنتازيون )فكراً بإرهاب الشعب الكوردي في غرب كوردستان وإنما يدعمون رفاقهم الذين استقروا منذ سنواتٍ في جبل "قنديل" الواقع في جنوب كوردستان، الذين لم يتمكنوا بعد ثلاثين عاماً من القتال تحرير قريتين كورديتين، في شمال كوردستان الواسعة التي تضم جبالاً شاهقةً عديدة، في حين يقومون بكل شيءٍ يؤذي الشعب الكوردي في جنوب كوردستان، بل يأتمر "حماة الشعب" بأوامر "القنادلة" العجائز، ويساعدونهم في التشبث بالمواقع العسكرية التي أصبحت في أيديهم بعد هجوم داعش على جبل سنجار، ويعملون معاً على تحويل المنطقة إلى "كانتون" لا علاقة له بكوردستان والشعب الكوردي، على الرغم من أن سكانه الكورد اليزيديون يرفضون رفضاً قاطعاً أن تتحول منطقتهم إلى ساحة نزاعات سياسية، ولا يريدون قتالاً في قراهم ومدنهم بعد أن تم تطهيرها من داعش، فهم شعب مسالم ذو ديانةٍ مسالمة، يود العيش في أمن واستقرار.ان سياسة "القنادلة " قد فشلت في كل مشاريعهم السايقة، مثل جمهورية الزاب، وحكومة بوتان، وفي تحرير منطقة ديرسم، وفي هجومهم الغادر على الحزب الديموقراطي الكوردستاني قبل سنوات، بهدف القضاء عليه وتقديم قياداته ل"محكمة الشعب!!!"... مثلما فشل "حماة الشعب" في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة التي استولوا عليها بقواتهم التي أطلقوا عليها اسم "قوات سوريا الديموقراطية"، فها هي منبج تسلّم من قبلهم إلى نظام الأسد، بعد تحريرها بدماء الكورد، وهاهم البعثيون الذين كان حكمهم سبباً أساسياً في تعريض سوريا إلى كارثة سياسية لا مثيل لها، يسرحون ويمرحون في مدينة القامشلي حول تمثال معبودهم "حافظ الأسد"، في ظل "كانتون ديموقراطي ايكولوجي بامتياز!" وكأنه لا وجود لأي إدارة كوردية في الجزيرة، أو لأن هذه الإدارة تعمل فعلاً مع النظام وبعثه!!!وهنا اسال كاتبنا العزيز بماذا اختلف البعثان السوري والعراقي ؟ اليس الاثنان وجهان لعملة واحدة !!؟ لا سيما عندما يتطرق الكاتب في كل مقالاته حول البعث فانه يشر كل غسيله (البعث العراقي ) على الحبل !!وهنا لا يمكن أن يتم استثناء الكورد السائرين في ركب هذا النظام "ديموقراطيين!"، فهذا يتعارض مع العقل والمنطق بالتأكيد. !! اليس كذلك ؟
9. دبابيس عنايات
كه رمياني - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 16:16
دبوس من دبابيس كاتبنا عنايات ديكو الجميلة الساخرة --جميل ماء في الدبوس الثاني : التعريف الجديد لـ" كـوردسـتان سـوريا " * المهم أن لا ننطق بالحقيقية الجغرافية والتاريخية لهذه الأرض ، سنلف ... وسندور ... وسنغامر ... وسنقول ... وسنغمض أعيننا ... وسنكذب على أنفسنا، فالمهم والمطلوب في الأخير... أن لا نَنطق بكلمة " كوردستان ". سنقول : بأن هذه الأرض هي أرض شمال سوريا ... ومنطقة شمال سوريا ... هي لوحة الفسيفساء التي تتألف من الشعوب والمذاهب والطوائف المتآخية ، وسنقول أيضاً بأنها قطعة " موزاييك " شعوبوية ملونه مزركشة على هذه الجغرافيا ..... وهذه الجغرافيا هي عبارة عن ثلاثة كانتونات وطنية ... وهذه الكانتونات تُشَكّلُ بدورها أمةً ديمقراطية آيكولوجية ... وهذه الأمة الديمقراطية ... قد تَطورت ونَضَجَتْ بفعل الصيرورة وأصبحت فيدرالية الشمال، وفيدرالية الشمال هي طبعاً جزءٌ عزيزٌ ومهم من الجمهورية العربية السورية ، والجمهورية العربية السورية هي جزءٌ وركنٌ أساسي من جسد الأمة العربية الواحدة . المهم وفي الأخير أن لا نقول وأن لا نُسمي هذه الأرض بـأرض " كوردستان ".!(مقتبس )
10. دبابيس
متابع - GMT الأربعاء 15 مارس 2017 16:21
الدبوس الرابع لعنايات ديكو : في مؤتمر ميونخ للأمن والسلام ، وبحضورِ كثيرٍ من قادة العالم الكبار، وجّه الرئيس الكوردستاني " مسعود البارزاني " سهامه ودبابيسه الحادَّة والمُدبّبة بإتجاهِ بغداد ، وأعلن عن موت العراق عملياً، فذَهَبَ الى المؤتمر بوفدٍ كوردستاني خاص ومستقل. وأثبت للعالم الحرّ والكبير ... بأن كوردستان كبيرة وباتت تُدير شؤونها لوحدها وتُشكل الجبهة الأساسية والرئيسية في مقاومة التنظيم الداعشي الارهابي في العالم . فمن الآن وصاعداً، يجب أن تحصل كوردستان على السلاح لوحدها ولمفردها وليس عن طريق بغداد والجرعات الشحيحة والمتصدئة. وبعد حضوره المؤتمر ... تَعَرَّجَ الى باريس ووقَّعَ على اتفاقيةٍ عسكرية لمد كوردستان بالسلاح والعتاد اللازم من قبل الحكومة الفرنسية.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.