: آخر تحديث

الإلتباس الأخلاقي لرئيس جامعة أم درمان

كنت في المرحلة الإعدادية  وكنت إحدى المتفوقات في مدرستي .. ولكن هذا لم يمنع معلمتي ( الأنثى )   في إحدى الحصص وبدون سبب أو سابق إنذار أن تصفعني  ..و برغم أنني تحديت الكثير مما حولي خاصة  للحصول على التعليم .. إلا أن الخوف من أي إتهام باطل خاصة وأن فكرة كفاها تعليما .. وماذا ستفعل بالتعليم  وأن زواجها  أستر وأفضل منعني من أن أشكوها سواء للمدرسة  أو  لوالدي . ولازالت تلك الصفعة  تعتصرني  غضبا وألما حين أتذكرها . ولم  ولن أغفرها !!!  

كنت في بريطانيا حين سمعت  تبرير القرضاوي  خلال زيارتة لهولندا في التسعينات وسؤاله عن ضرب المرأة وهو المعترف به ومقبول  إجتماعيا  خاصة للأب والأخ ثم المقدس من الزوج لوجود نص  !!!.. والذي  بررهالقرضاوي آنذاك بأنه للتوجية  وبعصا صغيرة وليس على الوجة  على ان لا يترك أثرا وغيرها من التبريرات .. وبرغم  تغيير الكثير من  الأمور  الإجتماعية المعروفة سابقا .. ما يصعقني هو  قبول المرأة العربية بأنه حق للرجل ؟؟  وإن تفاوتت النسبة من دولة لأخرى  ففي إحدى الإحصائيات قبل سنوات .. اكدّت  85% من نساء الأردن  على حق الرجل بدون أدنى إعتراض . سؤالي اليوم  وفي ظل  إنتقال الأفكار وعودة المجتمعات العربية للتمسك بالماضي والموروث .. هل  تمدد هذا الحق بين الدول العربية  ليصبح  حقا  يخرج من العائلة  لكل  ذكر في القبيلة والمجتمع  ؟؟؟؟؟  

الحادثة التي حصلت وقائعها في جامعة الأحفاد  يوم  الخميس في  10-1-2018   وهي أول جامعة   ُبنيت  للبنات في العاصمة الوطنية  للسودان أم درمان, وقام ببطولة  مشهد العنف رئيسها  الدكتور قاسم بدري وهو أحد أحفاد  العائلة التي أسست الجامعة عام 1903  على يد  جدة  الأستاذ بابكر بدري .. هي صورة من صور الفساد التي تحصل في كل الدول العربية بمشاريع مختلفة .. وإن تميزت  حادثة الجامعة بتأكيد تجذير العنف ضد المرأة  في الذهنية الذكورية برغم  المستوى التعليمي والطبقي ..سبب الحادثة حين قامت بعض من  الطالبات بالتظاهر لرفض الزيادة في أسعار وجبات الجامعة ؟؟؟؟   والتي رد عليها رئيس الجامعة بضرب هؤلاء الفتيات  بحجة  الخوف عليهن من الخروج من الجامعة . وبحجة حق الأخ في منع اخته من (ربما ) إيذاء نفسها إعتدى  عليهن بالضرب ؟؟؟؟

الحادثة تؤكد  الخلل السياسي  والتعليمي والذهني في المجتمعات العربية ..  

الخلل السياسي المعروف بالفساد الذي أدى لتميز طبقي يستغل نفوذه من خلال علاقاته مع  النظام  السياسي  ويستغل علاقات كلاهما مع الدول الغربية  لتمويل مشاريعة  التي تعود بالفائدة  على أسرته أولا .. سواء  بالبعثات  والمنح التي ُتقدّم  للجامعة  ثم بفرص العمل  المفتوحة للأسرة .  ودليلي  أن الأستاذة التي قامت بالدفاع عنه  أستاذه في جامعة الأحفاد  بلقيس بدري ؟؟؟؟ 

الخلل التعليمي .. وإقتصار دوز الجامعة على  الدراسات الأكاديمية  فقط وحرمان الطلبة من  عمل إتحاد  و حقهن في التعبير في المظاهرة  فالأول (إتحاد الطلبة )  ممنوع في هذه الجامعة .  ونحن نعلم بأنه الحق الذي يؤهل الطلبة للتفهم السياسي لما يدور حولهم ويؤكد حقهم في حرية  التعبير !!!

والخلل الذهني  المتجذّر في كل الطبقات المجتمعية , بحق الرجل  بإستعمال العنف ضد المرأة .  وبإهانتها وعدم إحترام كرامتها . والأدهى  تقبّل المرأة لهذا  الإذلال .. كلاهما يقف عائقا في طريق التغيير المجتمعي المأمول  للترسيخ لمجتمع  غير عنفي  وخروج المرأة من  فقه تدجينها .. !! 

أمر محاكمتة  متروك للسلطات القضائية في السودان وللرغبة  الشعبية  في رفض العنف وبدون تبرير .. ولكن  فتح تحقيق  في كيفية إدارة العائلة للجامعة .. ومقارنة عدد البعثات الممنوحة لأفراد عائلته  ومن الطلاب الآخرين ؟؟   ومن  هو الشخص أو الشركة التي حصلت على حق تقديم الوجبات وكل الأمور المادية المتصلة بإدارة الجامعة .. حق شعبي  يجب على الحكومة  القيام به ... 

ويبقى الشق الأخلاقي الذي أتمنى أن يقوم به  السودانيون  المقيمون في الخارج,  والذي ينطلق من الإحساس بالمسؤولية  الأخلاقية تجاه  الدول الغربية التي تمول هذه الجامعة بالإتصال بالجهات الحكومية المختصة في التمويل في هذه الدول ,  وإعلامهم بالأمر  وإتخاذ الإجراءات اللازمة في حرمانه من منصبة . ووضع شروط  في التمويل  للتأكد من  توافق طرق التعليم  مع الطرق الحديثة التي تعتمد  الوثائق  الدولية  في حقوق المرأة ومنهاج تعليمي  ُيبنى على  الندية بين  الجنسين  وليس الإستعلاء الذكوري  وهذا لا يمكن  تحقيقة بدون العودة للإختلاط الطبيعي  في المدارس والجامعات وحق الطلبة  في إقامة إتحادات  تطالب بحقوقهم  يتساوى مع حقهم في التحصيل العلمي  هو ما يؤهلهم لفهم الأمور السياسية التي تمس حياتهم والمجتمع حولهم فيما بعد ..   وتوافق  هذا المنهاج مع  الوثائق  العالمية  لحقوق المرأة  والتي وقعت عليها الدول العربية وإن  أصرت على تحفظات معينة  تحت  بند الخصوصية الثقافية والإجتماعية ؟؟؟ . وتؤكد على أن  حق الطلبة في تجهيزهم للحياة السياسية مساوي لحقهم في التعليم الأكاديمي.. خاصة وأن جامعة الأحفاد  تمنع وجود إتحادات طلابية ؟؟؟؟؟ 

جامعة الأحفاد .. لم ُتبنى ولم ُتمول كمورد معيشي لحماية أحفاد عائلة مؤسس الجامعة ومديرها الحالي  .. وُتمولها نقود دافع الضرائب الغربية للمساهمة في تقدم وتطور  المرأة  للمساهمة الفعالة في التطوير المجتمعي.. ومن غير المنطقي إدعاء  الجامعة بالتخصص في  الدراسات  النسوية  بينما يستعمل رئيسها  العنف ضد النساء بدلآ من الحوار ...وُيصر على  إستعمال العنف مرات ومرات إن حاولن  التظاهر مرة أخرى ..

التعليم  المثمر للمرأة هو  التعليم الذي يبتدأ بتحرير عقلها  وتجذير حقوقها كإنسانة  غير ُمدجّنة  ترفض عدم المساواة  ولا تتقبل الإستعلاء الذكوري .. تأهيلها  مع الرجل  كشريكين  لمواجهة أعباء الحياة كلها  وهو ما يضمن كرامتها وُيعدها كإنسانة  قادرة على تربية جيل جديد  غير ُمدجن مجتمعيا  وسياسيا يؤمن بحقه في الحياة والمساواة والعدل.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 35
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الإلتباس الأخلاقي
Rizgar - GMT الأربعاء 17 يناير 2018 08:33
عندما هاجم القوات العراقية والحشد الشيعي والشرطة العراقية لمدينة خورماتو ....قاموا باغتصاب الكورديات ....خلال حملات الجيش العراقي والانفال خلال الستينات والسبعينات والثمانينات ....اول شي يقومون بها كان اغتصاب البنات و خلال عمليات الانفال هناك شواهد على اغتصاب الشباب ايظا .... لا التباس اخلاقي ...زوري قرى منطقتنا وقابل المغتصبات من قبل الجيش العراقي ....حينذاك تقتنعين انها مسالة حضارية وثقافية عربية ..... ولا التباس اخلاقي بل ثقافة عربية متجذرة .
2. نصيحة من علمانية مسيحية
غربية لأخواتها المسلمات؟! - GMT الأربعاء 17 يناير 2018 10:23
كتبت الكاتبة والصحفية الامريكية "جوانا فرانسيس" في أحد مقالتها تحت عنوان "رسالة من مسيحية إلى مسلمة"، حيث توجّهت الكاتبة الأمريكية بالخطاب للمرأة المسلمة.ونقلت مختلف المواقع الالكترونية من بينها موقع "الامه"، " ummah" قالت "جوانا فرانسيس" مخاطبة المسلمات "إن هناك من يحاول اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن، مع بعث صورة غير لائقة للأمريكيات كذبا ويقولون عنا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات" .وأكدت الصحفية الامريكية التي تنتمي إلى الديانة المسيحية أن واقع معظم النساء في امريكا لسن سعيدات موضحة " أن الملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا، ثم استغلونا بأنانية وتركونا" .كما حذّرت المسيحية المرأة المسلمة من هؤلاء الذين يريدون تدمير العائلات المسلمة، المحافظة وبمحاولة اقناعهن بانجاب عدد قليل من الأطفال، حيث يقومون بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن "الأمومة لعنة" ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية، -على حد قولها-. أما عن النساء الاوروبيات فقد أشارت الصحفية الامريكية جوانا فرانسيس تعرضن لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات ، حيث قالت إن في الواقع "نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا" . تابعة كلامها "ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا.. رغم أن البعض منا لايقرون ذلك". وترجت الكاتبة الصحفية "جوانا فرانسيس"  النساء المسلمات بعدم النظر الى النساء الغربيات بحقارة  أو التفكير بأنهن يحبن الأشياء كما هى عليه، قائلة " إن الخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها.. وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة ". ودعت الكاتبة المسيحية "جوانا فرانسيس" اخواتها المسلمات بعدم الانخداع  "فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات.. نحن المسيحيات يتعين علينا
3. ضرب النساء حالة وبائية
بالمجتمعات العلمانية و ال - GMT الأربعاء 17 يناير 2018 10:27
يعتبر ضرب النساء في المجتمعات المسيحية العلمانية الغربية والمجتمعات المسيحية الشرقية حالة وبائية حيث تضرب في كل ثانية امرإة في امريكا وكل ثلاث ثوان تقتل امرأة و قلما تنجو من الضرب امرأة زوجة او عشيقة او ام او بنت او عمه او خاله بل وجده وزميلة عمل او امرأة عاملة ، ويؤدي الضرب المبرح لهن الى إصابات وإعاقات جسدية وتشوهات نفسية قد تودي بهن الى الانتحار في حال تكرار الفعل ذاته باستمرار فما ما يجي حدا ويعايرنا بضرب النساء عندنا للضرورة وبعد استنفاذ الحلول الاخرى و الذي وضع له الدين ضوابط ، وفي كل الأحوال تستطيع المرأة المسلمة طلب الطلاق بسهولة للضرر اما المسيحية الشرقية المسكينة فتضل تعاني فإما ان يقتلها زوجها او تقتله للخلاص منه لانه لا طلاق لديهم الا لعلة الزنا وحتى هذه لا تقبل بها بعض الطوائف فيفضلون ما يسمونه الانفصال الجسدي ليعيش كل واحد منهما على حل شعره في الحرام ولا ينفصلان ؟! شوفتم رحمة المسيحية الجميلة بالانسان امرأة كان او رجل ؟!!
4. ردا على زرجار الكوردي
اليهودي المتصهين - GMT الأربعاء 17 يناير 2018 10:33
كفى كذبا زرجار اليهودي الصهيوني الشعوبي الحقود المتصهين ، ان العرب اسيادك كانوا في تمام اخلاقهم ورجولتهم في جاهليتهم او اسلامهم .ازاء موضوع النساء في السلم والحرب ، اذهب اقرأ فتوى. كبير حاخامات الكيان الصهيوني وهو يفتي لجنوده بجواز اغتصاب نساء الأعداء. يا يهودي كوردي صهيوني شعوبي حقير .
5. ادب ادب يا اقليات فكرية
علمانية وملحدة ومستلبة - GMT الأربعاء 17 يناير 2018 10:37
على الأقليات الفكرية كالملاحدة والعلمانيين والليبراليين والأقليات المذهبية والدينية بمجتمعات الأغلبية المسلمة. التزام الادب والقانون والنظام بعدم التصريح او الدعوة الى ما يناقض الاسلام عقيدة وشريعة عبادات واحكام واخلاق في بلاد الاسلام وعلى هذه الأقليات إظهار الاحترام لمقدسات الأكثرية المسلمة السنية في مجتمعها وعدم التجاوز عليها والاساءة اليها والاستفزاز بدعوى حرية التعبير والتفكير والتزام الأدب والقانون والنظام العام لهم فقط ان يعيشوا داخل جدران بيوتهم ومعابدهم كما يريدون اما اذا خرجوا الى الفضاء العام الحقيقي او الافتراضي فعليهم التزام الأدب والنظام في دولة الاسلام. مفهوم وإلا .. انتهى
6. هذا ليس تبريرا للاغتصاب
ولكنه رد على الشعوبيين ال - GMT الأربعاء 17 يناير 2018 11:04
الاوغاد فقد تعرضت خمسة ملايين امرأة للاغتصاب بعد اجتياح الخلفاء لألمانيا الهتلرية بعد هزيمتها كما تعرضت النساء المسلمات للاغتصاب من سن ست سنين الى ستين سنه في البوسنة والهرسك على يد المسيحيين الاوغاد الصرب ، كما اغتصب الجيش الياباني عند اجتياحه لشرق اسيا مئات الالوف من الكوريات ، هذا ليس هذا تبرير لاغتصاب النساء ولكنه رد على وصمم العرب المسلمين وتنميطهم كأشرار لا اخلاق لهم من جهة الشعوبيين والانعزاليين والعنصريين الكورد وغيرهم
7. اللي بيجرب المجرب
عقلو مخرب ولو ؟!! - GMT الأربعاء 17 يناير 2018 11:28
لا زلنا نطالب بتحرير الاسلام من خاطفيه من الانظمة الاستبدادية العسكرية والحزبية والطائفية والعشائرية التي خلقت كهنوت يتبنى مذهباً متشدداً او طريقة تسيطر به على الناس وتعبدهم للطواغيت ، من جهة ثانية نرفض التطرف العلماني الذي يسعى الى التمكين لأشكال التحرر الغربية التي تسببت في تقويض المجتمعات الغربية عبر التحرير المبالغ فيه للمرأة الامر الذي أضر بالمرأة ذاتها وبالمجتمع والاسرة والعائلة والمثل يقول اللي بيجرب لمجرب عقله مخرب والكاتبة تخلط عامدة بين العادات والتقاليد والشرع وهذا من خبث الملاحدة العلمانيين والعلمانيات الخَبِيثَات ، ولكن السؤال يبقى هل العلمانية حمت المرأة بعد ان حررتها ؟! ام انها حولتها الى مادة استعمالية على رأي الدكتور عبدالوهاب المسيري يرحمه الله والى سلعة متداولة بمنطق السوق بكافة أشكال التداول ؟! بعد ان كانت درة مصانة في كنف اسرتها ابيها وأخيها وحمولتها ؟! وهل العلمانية حقاً أوجدت الحلول لكل مشاكل المرأة ام انها جعلتها مشكلة ؟! اننا بصدد أناس من بني جلدتنا لهم نفس أشكالنا والستنا ولكن لهم قلوب الذئاب والضواري أناس باعوا أنفسهم لشياطين الانس ليروجوا بضاعة عفنة عانت ولا زالت تعاني منها المجتمعات الغربية السائرة نحو الهاوية ولن ينقذها الا الاسلام وتعاليمه التي تحفظ الانسان أياً كان جنسه . وصدق المثل الشامي اللي بيجرب لمجرب عقلو مخرب وقالت العرب والعاقل من اتعظ بغيره .
8. ضرب النساء بالسواك او
ضربهن بالصواريخ والقنابل - GMT الأربعاء 17 يناير 2018 11:39
الحقيقة ان العلمانية العربية الملحدة حاربت الدين وأقصته من الحياة وحاربت القيم المنبثقة منه وسخرت من سلوك المتدين وشكله ولم تكتفي العلمانية العربية الملحدة بتدمير الانسان المسلم عبر تدمير قيمه بل سعت الى إفقاره وقمعه وسحقه ونشر كل ما هو ضد الدين والاسلام ، وانتهى الامر بها الى قتل الناس بالجملة مؤمنهم و ملحدهم كما حصل في الجزائر بالتسعينات ويحصل الان في سوريا وبدرجة ما في مصر والأردن اليس قتل الرجال عنف ضد النساء وتدمير المدن وبالتالي تشريد النساء ليصبحن اهدافاً سهلة للراغبين فيهن مستغلين ضعفهن وحاجتهن لماذا لا يتطرق الكاتب العلماني الى هذا المستوى المروع من العنف ضد المرأة وتستوقفه حادثة عنف فردية او اثنتان ومئة ضد المرأة ؟! ما لكم كيف تحكمون ؟!!
9. العقل العلماني العربي
المأزوم بالمطلقات ؟! - GMT الأربعاء 17 يناير 2018 11:50
يمكننا القول ان العقل العلماني العربي مريض ومسرطن و مأزوم بالمطلقات فهو يصنع من مسألة معزولة او تصرف شخصي غير مسئول قضية كبيرة يصم به الملاييين ويحيل الامر الى ثقافة ذلك المجتمع الدينية والأخلاقية مثل ذاك الذي وقف على ضفة نهر عظيم هدّار وشاهد جيفة طافية فقال ما اوسخ هذا النهر ؟!!
10. كشف لشعوذه السنه والشيعه
Omar..jordan - GMT الأربعاء 17 يناير 2018 13:02
هل المصحف الشريف يدعوا الى تخمير او تنكير الرؤوس؟؟ ****** اولا.. بالنسبه للايه 31 من سورة النور (وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن.....) الان.. من معاجم اللغه العربيه.. نجد ان التخمير هو التغطيه والاغلاق.. ونجد ان المخامره هي المخالطه التي تغير وتنكر او تستر اصل الشيء وهويته.. ونجد ان الخمار هو غطاء الراس بالنسبه للانسان.. اما مفردة الضرب فنجد ان فيها دلالة على الابدال .. مثلا كما قال تعالى (ضرب الله مثلا كلمة طيبه كشجره طيبه) اي ان في الضرب دلاله على ابدال شيء مكان شيء اخر.. الان من الايه نجد ان الموضوع المعني جاء بنص يحمل صيغه (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) .. وهذه الصيغه ليست كما لو كانت (وليضربن من خمرهن على جيوبهن) .. و ليست ايضا كما لو كانت (وليدنين عليهن من خمرهن).. بناء على ما تقدم .. ارى ان معنى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) هو اقرب لمعنى ابدال تغطية وستر الراس بتغطية وستر الجيوب .. *** ثانيا.. الايه اعلاه 31 من سورة النور تسمح للمؤمنه في ابداء بعض الزينه (ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها) وايضا نجد ما يبرهن على السماح للمؤمنه بابداء بعض الحسن والاناقه في الايه 52 من سورة الاحزاب (لا يحل لك النساء من بعد ولا ان تبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن...).. فابداء بعض الزينه والاعجاب بالحسن ليس محرم.. **** ثالثا.. اما بالنسبه للايه 59 من سورة الاحزاب (يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذالك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحميا).. نجد من معاجم اللغه العربيه ان مفردة (الجلب) تعني سوق الشيء من موضع الى اخر .. ومن مشتقاتها (جلب يجلب مجتلب ..الخ) .. هذا يعني ان مفرده (جلباب) فيها دلالة على ثوب او زي العمل او زي الخروج من البيت .. وادناء الشيء هو عكس اعلاء الشيء .. واعلى شيء في جسد الانسان هو الراس .. فيكون معنى الايه اقرب الى معنى تغطية الجسد دون الراس بزي معتدل غير مغوي للحفاظ على مظهر المؤمنه الخارجي بهويه معرفه بملامح الوجه والزي المحتشم لدفع اي ايذاء قد يلحق بها نتيجة توهم مزيف او اتهام باطل.. *** رابعا.. اما الايه 33 من سورة الاحزاب (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم ال


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.