: آخر تحديث

مفهوم الحداثة و علاقتها بالنهضة

 1. الديمقراطية الحديثة و العصر الصناعي. 

يقسم التاريخ البشري الحديث الي عصور بدأت بالزراعة و الرعي و اختراع العجلة . عصور الفراعنة و بابل و سومر التي قامت علي ضفاف انهار هي النيل و الفرات و دجلة ثم  عصر الصناعة الذي دخلته أوربا

بعد الثورة  الفرنسية و اختراع آلة البخار  و ازدهار الفن و النحث كشواهد  لوحة المونوليزا الى  الفكر السياسي  و جان جاك روسو ،   الي اختراع  السفينة و مركبة الفضاء و حدوث  خلخلة في  النسيج الاجتماعي و تفكك روابط القبيلة و الأسرة الكبيرة و التحول من العقل الجمعي  الي الفردانية و تأسيس مشروع الحداثة ..  

نشأت  الديمقراطية تزامنا مع العصر الصناعي 

و امتدت  الى عصر المعلومات و الخدمات  و الاستنساخ.. 

 ليصل العالم  اليوم  الى ما سوف يطلق عليه عصر الحكمة .

كل ذلك نتاج ثورة العقل فمجرد دخول الإنسان الي عصر الصناعة هاجر  الإنسان من المزرعة تاركا الإقطاعية وحيدة بعد أن استعبدته لعقود  متحالفة  مع الكنيسة ، 

فالاقطاعي  كان يملك الأرض و ما عليها من بشر 

و حجر و  زرع  .. لتأتي ثورة يقودها العقل يدخل بها الإنسان عصر الصناعة  تاركا المزرعة متنقلا الي المدينة ليمارس العمل في ورشة حدادة و يسكن مع  زملاء المصنع من مدن مختلفة ليتكون المقهى  و حديث التنوع  و تتشكل الثقافة فتحول  الإنسان من الإقطاع و من الثقافة الساكنة  ويدخل  مجتمع المخاطرة  الذي عبر عنه المفكر الألماني اولريش بيك يتدخل العقل من جديد في عصر الانترنت ليخرج الإنسان من سلطة و قمع الدولة البوليسية  ليحيا في عالم افتراضي و عولمة  تخاطب الجموع   مباشرة دون رقيب ، من خلال الإنترنيت و مواقع ( السوشيل ميديا )  التواصل  الاجتماعي محققا ثورة .. خلخلت المجتمع و الدولة الساكنة لتصبح في حالة سيولة و تكتسب لأول مرة تلك الشعوب حريتها لدرجة الفوضى ..و  تتخلص من حكم ديكتاتوري  لكنها تصتدم بغياب نموذج سياسي  يتماشى  مع ثقافتها  و هويتها  فهي لم تدخل العصر الصناعي اصلا.. 

 بل جاء النفط ليحقق نموا بدلا من التنمية و ليؤسس لثقافة استهلاكية تجعل البدوي يركب سيارته الألمانية و يتعامل معها كتعامله  مع الجمل أو الحصان ، 

لقد دخل البدوي عصرا غير  عصره  متسلحا بثروة هائلة حققه له اكتشاف النفط ... و لم ينتقل بالتوازي الي مجتمع الحداثة الا من خلال المظهر و الديكور  فاصبح كمن يلبس معطف الفرو في الصحراء الكبرى . 

ما أود التركيز عليه هو علاقة الديمقراطية الحديثة بعصر الصناعة و الديمقراطية بشكلها الذي نراه اليوم بدأ من مباديء  المجنا كارتا في  بريطانيا الي الثورة الفرنسية و الأمريكية . 

و اسباب تراجعنا عن ركب العالم لنطرح السؤال الجوهري و هو ،  هل دخلنا عصر الديمقراطية دون دخولنا لعصر الصناعة  المرتبطة اصلا بالصناعة يمكن ان يجعلنا دول ديمقراطية .... ؟ 

و هل نحتاج  الي  الدخول لعصر الصناعة من جديد..  أو ما هي النماذج السياسية التي تتماشى  معنا او تتماهي مع نموذج الديمقراطية الحديثة التي قال عنها المفكر الأمريكي  فرانسيس فوكوياما انها ثمتل نهاية التاريخ ؟

 

 أسئلة ستجيب  عليها  المقالة القادمة بعنوان ديمقراطية العصر الصناعي بقلمي .

 

2. مفهوم الحداثة و علاقتها  بالنهضة . 

 

كنت و لازلت من اشد الناس 

تعلقا بالتعريفات باعتبارها 

تضع الاساس النظري للأشياء

 و الافكار . 

فمن وجهة نظري اعتقد جازما إن اي وجهة نظر لابد ان يكون لها اساس نظري تأسس و ترتكز عليه ؛ يصمد امام النقد و لا ينسفه اي رأي مغاير . 

 

فالحداثة مثلا التي وضع لها هيغل مفهوم واضحا حيت بدأ تعريفه لها  انها : حركة تنويرية عقلانية مستمرة هدفها تبديل النظرة الجامدة للكون و الحياة و الأشياء الي نظرة اكثر  تفاؤلا و حيوية.. 

و ظهرت مع عصر التنوير و العصور التي تشكل تجددا مستمرا و هي حركة نهوض و تطوير و ابداع هدفها تغير انماط التفكير و العمل و السلوك .

من اجمل التعريفات التي قرائها عن الحداثة هي للمفكر السعودي عبدالله الغدامي حيث يقول : 

ان الحداثة هي التجديد الواعي و ليس تجديد الطفرة.

باختصار الحداثة تعني مجمل التفاعلات التراكمية التي يدعم بعضها البعض و هي ذات تغييرات حاسمة بوتيرة سريعة أنتجت طفرة حقيقية في التطور  الاقتصادي و  الثقافي و الاجتماعي ؛  تقدمت بموجبها العلوم و التقنية و الانتاج و الخدمات تقدما واسعا ؛ و الواقع ان عصر التنوير هو مفتاح الحداثة و بابها الي العالم الجديد . 

ياتي الحديث المهم حول الاسلام و الحداثة فلقد وضع عصر النهضة الاسلامي اول اسس مشروع تحديث و تنوير و تطوير اجتماعي و اقتصادي و ثقافي شامل بدأ من القرن التاسع  و حتي الثالث عشر الميلادي حدثت نهضة فكرية و ثقافية و اجتماعية قادها مفكرون مسلمون مثل الفارابي و ابن رشد و ابن باجة و التوحيدي و ابن مسكوية  و ابن سينا و غيرهم ..و كان العرب و المسلمين يشكلون مرجعية ثقافية لمفكري اوربا حتي عصر النهضة فقد تأثر الاوربيين بالمفكرين و الفلاسفة العرب و المسلمين خصوصا الفارابي و ابن سينا و ابن رشد و حتي الكندي  .. سمي  بالعصر الذهبي للإسلام.

 فقد جسد هؤلاء المفكرين  انفتاح علي العلوم الدنيوية العقلانية فكانوا يجمعون بين علوم القران و الفلسفة من دون الشعور بالحرج مكنهم ذلك من القدرة علي التطور و الابداع  وصولا لعصر النهضة..

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 16
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نعم ولكن
عمار - GMT الخميس 18 يناير 2018 13:18
أشكر الكاتب على التنويه بالعصر الذهبي للاسلام، والذي أسس لعصر النهضة الاوروبي بالترافق مع رفض هيمنة الكنيسة على الانسان والغفران والعلم والحرب والدولة. لكن المقال لم ينوه للنظرية الأحدث: نظرية ما بعد الحداثة والتي تأسست على دعامة التشكيك في قدرة العقل والعلم على اخذ الانسان نحو السعادة والاستقرار والبعد عن الأنانية والصراع البشري.
2. الى متى
فول على طول - GMT الخميس 18 يناير 2018 18:48
أصدق ما فى المقال هو : تجعل البدوي يركب سيارته الألمانية و يتعامل معها كتعامله مع الجمل أو الحصان ، لقد دخل البدوي عصرا غير عصره متسلحا بثروة هائلة حققه له اكتشاف النفط ... و لم ينتقل بالتوازي الي مجتمع الحداثة الا من خلال المظهر و الديكور فاصبح كمن يلبس معطف الفرو في الصحراء الكبرى . ..انتهى الاقتباس . الغريب أن الكاتب يتكلم عن بدو اليوم أى بدو هذة الأيام ثم ينسب للبدو الأوائل عصر النهضة الاسلامى ومشروعهم الاقتصادى والثقافى وكيف نقلت اوربا عنهم الحضارة الى أخر هذة الكلام العروبى الحنجورى الذى لا يستند على حقيقة واحدة ولا يصمد أمام التاريخ أو الحاضر . سيدى الكاتب : البدو الأوائل او الحاليين لا يعرفون شيئا اسمة الحضارة ..البدو الأوائل غزو بلادا ذات حضارة جاهزة واستولوا عليها وللأسف دمروها ..ومن ذكرتهم من المفكرين والفلاسفة هم ليسوا عربا ولا يعرفون شيئا عن العرب بل تم تعريبهم وأسلمتهم بالقوة وفى النهاية كفروهم وقتلوهم وحرقوا بعضهم وصلبوا بعضهم ...والمرجعية الثقافية للمسلمين هو القران والأحاديث والسنة وما يخالف ذلك فهو خطأ وهذا ما يقولة أهل العلم منكم ...هل القران والتراث الاسلامى كلة لة علاقة بالثقافة والحضارة ؟ هل تعرف نصوصكم أم نقرأها لكم ؟ والى متى تنسبون الحضارة أو النهضة الى الاسلام ؟ وأين هى الحضارة فى بلد الاسلام الأصلى قبل أن ينشرها فى الخارج ؟ سيدى الفاضل : الحضارة والنهضة والثقافة هم نتاج عمل وجهد بشر وليس فى اللوح المحفوظ ولا تنسب الى الدين ...واذا نسبت الحضارة الى الدين فان الاسلام سوف يخلو تماما من القائمة ...كفاكم كلام عاطفى حنجورى ... . انتهى .
3. ما هو (ذالك الكتاب)؟؟..
Omar..jordan - GMT الخميس 18 يناير 2018 19:28
ما معنى (الكتاب) بعد اية الالم؟؟ ***وهل في ذالك الكتاب وقايه من الالم؟؟.. سورة البقره (الم .. ذالك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين).. اولا المفروض منطقيا ان يكون الهدف من قراءة النص الادبي او العلمي او القانوني او التاريخي الارضي او السماوي هو للانتفاع به في مجال الخلق الفكري الثقافي والخلق المادي التطبيقي .. وهذا هو هدف القراءه وفق.. (اقرا باسم ربك الذي خلق) .. اي ان مفهوم القراءه مرتبط مع الخلق لا مع الدندنه).. الان.. النص في (الايه 2 من سورة البقره) يحتوي على مفردة (كتاب) وذالك الكتاب (وليس هذا الكتاب) بالتخصيص والتعيين وصفه الله ب (لا ريب) او ب(لا ريب فيه) على الاطلاق وعلى العموم .. لا ريب لاحد في ذالك الكتاب.. لا احد ينكره .. فلا المؤمن بالله ينكره ولا غير المؤمن بالله ينكره .. وهذا يعني ان المقصود بذالك الكتاب هو (كتاب الكون .. السموات والارض وما فيهن) .. في (كتاب الكون) يوجد هدى للمتقين .. الان .. السؤال .. هدى لماذا ولمن؟؟.. هدى للشيوخ ام للرهبان ام للاحبار ام لملة محمد ام لملة عيسى ام لملة موسى ام (لاهل السنه ومذاهبهم) ام (لاهل الشيعه ومذاهبهم) ام للدراويش والصوفيين ام للمؤمنين بالله .. لا لاحد من هؤلاء على وجه الخصوص .. بل فيه هدى عام لجماعه اسمهم (المتقون) .. الان من هم هؤلاء المتقون؟؟. المتقون للالم!!.. ربما يمكننا الايجابه اذا تعرفنا على حالهم وافعالهم (حالتهم الفكريه والفعليه العمليه التطبيقيه).. فكيف وصف الله هؤلاء؟؟***نجد ان الصفه الاولى المشار اليها لهؤلاء هي ايمانهم بالغيب ... فما هو معنى الغيب هنا؟؟.. عن اي غيب يتكلم الله عز وجل هنا؟؟.. منطقيا بما ان كلام الله هنا متعلق ب (كتاب الكون) والكون فيه غيب وشهاده .. فيكون لزاما ان غيب الكون هو المقصود (او على الاقل) من ضمن المقصود بالمعنى .. الان .. غيب الكون ما هو الا سلسلة اسرار وخفايا السموات والارض اللامتناهيه من (اشياء ومواد و برمجيات) .. وعليه فان الصفه الاولى لهؤلاء تعبر عن (الايمان الاول) لهم والذي يبني لديهم (قراءه) فكريه ثقافيه لانطلاق الفعل العملي الخلاق باقامة الصلاة مع هذا الغيب .. فيكون معنى اقامة الصلاة هنا هو دوام الصله والتواصل مع سلسلة اسرار (اشياء ومواد وبرمجيات) هذا الكون المتواصله والمتشابكه واللامتناهيه .. وهذه الصلاه (الصله والتواصل) حتما ولزاما ستمثل اسباب تؤدي وتقود الى انتاج رزق ا
4. لا حداثة ولا ديمقراطية
في ظل الاستبداد - GMT الخميس 18 يناير 2018 19:43
الكلام عن الحداثة والديمقراطية والنهوض مجرد لغو مثقفين يستظلون بالنظم العربية الوظيفية المستبدة والخانعة والخادمة للغرب والكيان الصهيوني مثل نظام السيسي ، زوال هذه النظم شرط لقيام حداثة و ديمقراطية ونهضة
5. ما هو ذالك الكتاب؟؟
Omar..jordan - GMT الخميس 18 يناير 2018 19:44
بهذه القراءه يكون معنى (الهدى) عام ويشمل نيل خير الدنيا وخير الاخره .. ويكون معنى (التقى) ايضا عام و يشمل الوقايه من شقاء والم الدنيا وشقاء والم الاخره .. هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم من فقهاء السلطه واعلى من ملوكهم ..
6. الاسلام والحداثة - تابع
فول على طول - GMT الخميس 18 يناير 2018 20:52
الاسلام يؤكد على الديمقراطية كفر بواح وأن الانتخابات رجس من عمل الشيطان .أهل الحل والعقد فقط هم من يقررون الخليفة عند أهل السنة أو الفقية عند الشيعة . ولا علاقة للقران أو الاسلام بالفلسلفة أو المنطق وقال أهل العلم : من تمنطق فقد تزندق أى أن المنطق زندقة وهذا باجماع أهل العلم . ولا علاقة للاسلام بالحداثة بل هى محاولات بائسة لأسلمة الحداثة وليس لتحديث الاسلام لأنة غير قابل للحداثة أصلا . مثلا يقولون : الاقتصاد الاسلامى أو الطب الاسلامى أو النبوى أو الحضارة الاسلامية وهذة مصطلحات مشعوذين ليس أكثر ..العلوم السابقة وجميع العلوم ليس لها ديانة والحضارات ليس لها ديانات .والطب النبوى أكذوبة كبرى وضحك على عديمى العقول ومن ينادون بة - المشايخ يعنى - يذهبون للعلاج عند الكفار ..هل يوافق الاسلام على حذف حديث البول وجناح الذباب والحجامة ؟ أو هل الأشياء السابقة تعتبر حداثة ؟ وهل مدة الحمل أربع سنوات تعتبرها حداثة أو تتماش معها ؟ وهل طريقة اثبات الزنا فى الاسلام تعتبرها حداثة أو تتماش معها ؟ وهل ملكات اليمين والجزية وهم صاغرون تتماشى مع الحداثة ؟ نقول تانى أم هذا يكفى ؟ ارحموا عقول أولادكم وأحفادكم ان كنتم لا تقدرون على رحمة عقولكم .
7. المسيحيون اعداء الحضارة
ارثوذوكس مصر كمثال - GMT الجمعة 19 يناير 2018 00:37
في ما سماها "شهادة حق للتاريخ"أصدر عالم الآثار ديترتش رو رئيس البعثة الألمانية للتنقيب عن الاثار في مصر بيانا اعتبره "شهادة حق للتاريخ"، أكد فيه أن جميع الآثار والتماثيل التي عُثر عليها في منطقة المطرية، لا يُوجد بها تمثال واحد كاملا، مشيرا إلى أن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية.وأوضح أن المسيحيين اعتبروها مباني ومعابد وثنية، وأغلقوها، ودمروا جميع التماثيل والمعابد، واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل، والمباني الخاصة بهم، "لذلك لن يُعثر في المطرية على تمثال واحد كامل"،وفي تصريحات لصحيفة "الدستور" فسربعد العثور على أجزاء من تمثال رمسيس الثاني مهشمة بالمنطقة بأنه "في العصر المسيحي المبكر كان المسيحيون يعتبرون هذه التماثيل وثنية، ولذلك جرى تدمير أغلب المعابد والتماثيل في عين شمس، وهذا ينطبق علي رأس التمثال الذي عثرت عليه البعثة الأثرية بالمنطقة".و، أكد المسؤول عن البعثة الألمانية المشاركة في الحفائر بمنطقة المطرية في مصر ديترش رو، أن التهشم الموجود في وجه التمثال المكتشف للملك رمسيس الثاني قد حدث في العصور المسيحية.وأضاف أن التمثال محطم منذ العصور المصرية مشيرا إلى أن المصريين المسيحيين كانوا يعتقدون بحرمة التماثيل الفرعونية، وقاموا بتحطيم العديد منها في مدينة "أون" القديمة، وهي عين شمس والمطرية وعرب الحصن حاليا بالقاهرة.ومؤيدا لديترش رو، قال رئيس وحدة الاختيارات الأثرية بالمتحف المصري الكبير، ناصف عبد الواحد، إن "التماثيل التي يتم اكتشافها بمنطقة المطرية معظمها يُكتشف محطما نتيجة تدميرها في العصور القديمة، وبالتحديد عصر انتشار المسيحية، نظرا لأنهم كانوا يعتبرونها عبادة وثنية".الحضارات القديمة بنتها الوثنيون ولما جاءت المسيحية دمرتها وشوهتها وطمستها ثم بعد ذلك قام المسيحيون الانعزاليون الشعوبيون بنسبتها اليهم والتمحك بها حضارياً كذباً وبهتاناً لقد مكن الغزو الاوروبي لبلاد المسلمين للمسيحيين الحصول على مساحات كبيرة من الارض أقاموا عليها أديرة ومن داخلها نقبوا عن اثار الحضارات القديمة في وادي النيل ودجلة والفرات ونهبوها وباعوها الى أوروبا وهذا يفسر ظهور الثروات المفاجأة عليهم وغنى عن القول ان أكابر لصوص الاثار هم الاوربيون الصليبيون المسيحيون الغربيون الذين نهبوا
8. الاستبداد الكنسي ضد
الحداثة بكنيسة الارثوذكس - GMT الجمعة 19 يناير 2018 00:42
ولا تقدم والحداثة كذلك في ظل الكنائس الشرقية المستبدة استبداد الانظمة الوظيفية مثال ذلك كنيسة الارثوذوكس في مصر والمهجر وقمعها لرعاياها ولكل صوت حر حيث تُمارس كنيسة الارثوذوكس في مصر والمهجر الارهاب بكل أنواعه ضد راعيها والأديرة الصحراوية جاهزة لاستقبال المعارضين والمتحولين الى الاسلام او اي مذهب اخر والتكفير لدى كنيسة العسكر في مصر يشمل العصاة والمتمردين على الكنيسة واللي ما بيسمعوش الكلام ولا يطيعوا طاعة عمياء الكنيسة والبابا ، فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة الهالك المقبور البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ربنا يجرمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه. الواد الشماس الجربان المعتوه جرجس بيسأل اومال يابا مادام التكفير عندنا بهذا الشكل ليه احنا بنعايرهم المسلمين بيه يابا ؟!! ابو الراهب يرد عشان احنا ناس أوساخ اولاد كلب ما بنختشيش ياض يا جرجس ولو كنّا ناس أسوياء وبني أدمين كنّا اختشينا وامتنعنا عن تعيير الآخرين بشيء منه عندنا ويمكن أحسن ولو كانت الكنيسة تقدر تطول الدكتور بباوي لفعلت به اكثر من التكفير اللفظي والمعنوي كانت هشمت عظامه على الطريقة المسيحية الاصولية وسحقت جمجمته بالحجارة وأحرقت جتته كمان يا واد يا جرجس .يا عظمه زرقا يا عجوز مناخيرك اد الكوز
9. المنتج الحضاري لكنيسة
الارثوذوكس السحر والشعوذة - GMT الجمعة 19 يناير 2018 00:44
سُئل الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص ههههه وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله". الأنبا بيشوي الأرثوذكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ويقول متى المسكين ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. ولعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى - لعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى يسخر من متى المسكين لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ! هههههه يا فولبتير الصليبي ان الارثوذوكس من عينتك هم أقذر البشر على الإطلاق /بقلم ا
10. وبعدين معاك يا جوردان
>>>>>>>>>> - GMT الجمعة 19 يناير 2018 02:44
ما قلنا لك يا جوردان اترك التأويل والتفسير لأربابه يا حضرت والعب بعيد 😅🤣😁


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.