: آخر تحديث

الاحزاب السورية ومسالة الاقليات (4) - أحزاب المعارضة

في الجزء الثالث بينا تجاهُل "مسالة الاقليات" من قبل (أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية)الموالية للنظام و المقادة من قبل حزب (البعث العربي الاشتراكي) الحاكم. في هذا الجزء (الرابع) من البحث سنتناول مقاربة (الأحزاب السورية المعارضة)لمسالة الاقليات. رغم أهمية وحساسية قضية (الاقليات الاثنية والدينية) وارتباطها بشكل مباشر بقضية الديمقراطية والحريات السياسية، بقيت هذه القضية، مهملة ومنسية، من قبل مختلف القوى والحركات السياسية السورية ، حتى سنوات قليلة من تفجر الأزمة الراهنة في آذار 2011. (التظاهرات الكردية )على خلفية أحداث ملعب كرة القدم في القامشلي (آذار 2004 ) وسقوط ضحايا أكراد برصاص قوات الأمن السوري، ثم (التظاهرة الآشورية) في تشرين الأول من ذات العام في مدينة الحسكة احتجاجاً وغضباً على مقتل آشوريين بسلاح ضابط سوري، شكلت بتفاعلاتها ومضاعفاتها السياسية والمجتمعية، منعطفاً كبيراً في مسار "قضية الأقليات" في سوريا. تلك الأحداث المأساوية اخرجت مسالة الاقليات من دائرة المحظورات ودفعت بها الى سطح الحياة السياسية،لتصبح جزءاً من (الهم الوطني العام)، ومحوراً لكثير من نشاطات وفعاليات المعارضة والقوى الوطنية السورية ولجان حقوق الانسان والمجتمع المدني . لكن من غير أن تقدم أحزاب المعارضة حلول ومخارج وطنية ديمقراطية ناضجة لحل مسالة الاقليات والتعددية الثقافية واللغوية، التي يتصف بها المجتمع السوري. بقيت رؤية مختلف قوى وأحزاب المعارضة، لمسالة ( المكونات السورية الغير عربية)، قاصرة وضبابية ترتكز على بعض مفاهيم حقوق الانسان وحقوق المواطنة. خلت برامجها وموضوعات مؤتمراتها العامة، من مقاربة وطنية واقعية و متكاملة لمعضلة الاقليات، واقتصرت أدبياتها السياسية على بعض الحقوق الثقافية للأقليات ومنح الجنسية السورية للمحرومين منها.

أبرز كتل المعارضة السورية، يأتي "التجمع الوطني الديمقراطي" تأسس عام 1979. ضم العديد من الأحزاب والتيارات السياسية ( حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي)، (الحزب الشيوعي السوري/ جناح رياض الترك - تحول الى حزب الشعب الديمقراطي) ، ( حزب العمال الثوري العربي)، (حزب البعث العربي الاشتراكي الديمقراطي) ، (حركة الاشتراكيين العرب). هذه الأحزاب انشقت عن أحزاب (الجبهة الوطنية التقدمية). لهذا مواقفها ،من مسألة الاقليات، لم تبتعد كثيراً عن موقف أحزاب الجبهة. ففي الوقت الذي تحتج وتعترض بشدة أحزاب المعارضة على مواد في الدستور السوري مثل(المادة الثامنة) "حزب البعث قائد الدولة والمجتمع"،- قبل الغائها في دستور 2012- التي تُشرعن الاستبداد السياسي وتكرس احتكار البعث للسلطة،نجدها(احزاب المعارضة) تلتزم الصمت حيال مواد وفقرات (طائفية –عنصرية)في الدستور السوري، تميز صراحة بين المواطنين السوريين على أساس الدين والقومية وتنتقص من حقوق شرائح ومكونات أساسية في المجتمع السوري. كـ"الفقرة الثالثة"، تمسك بها النظام في دستوره الجديد، تقضي بأن يكون "دين رئيس الدولة هو الاسلام... الفقه الاسلامي مصدر اساسي للتشريع..". سكوت أحزاب المعارضة على هذه المواد والفقرات الطائفية ،المنافية لمبدأ حقوق المواطنة والعيش المشترك ، يثير الشكوك بموقفها من قضية الديمقراطية ومشروع "الدولة المدنية- دولة المواطنة". 

حزب (الشعب الديمقراطي السوري)، اكتفى في البرنامج السياسي لمؤتمره السادس 20 / 12 / 2001 بالمطالبة بـ: "الحقوق الثقافية للأكراد السوريين، وحلّ مسألة المحرومين من الجنسية، وتلك المتعلّقة بحقوق المواطنة الكاملة، لهم ولجميع الأقلّيات القومية أو الدينية أو المذهبية. استعادة أصحاب الحقوق من الأقليات القومية لحقوقهم في مسائل الجنسية وتعلّم اللغة القومية، وفي التعبير عن ثقافتهم و تأسيس مدارسهم ومؤسساتهم الثقافية الخاصة..". موقف حزب (الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي) من (قضية الأقليات) جاء في سياق رؤية الحزب "للتغير الديمقراطي في سورية" المنشورة على موقع الحزب ، تقضي بـ "احترام حقوق الأقليات انطلاقاً من أن الديمقراطية لا تقوم على احترام حقوق الأغلبية فحسب وإنما على احترام حق الأقلية بالاختلاف، وإتاحة المجال لها للعمل والحركة والتعبير بما لا يتناقص مع حق الأغلبية بتطبيق برنامجها". أنه موقف ملغوم ومبهم ،يشرعن للأغلبية العربية مصادرة حقوق وحرية الاقليات، بذريعة تناقض حقوقها مع حقوق الاغلبية العربيةوالاسلامية. الحزب يستنسخ (القاعدة الاسلامية) في سن الدساتير " على أن لا تُسن قوانين تتعارض مع مبادئ وروح الشريعة الاسلامية". ورد في رؤية الحزب "إن حقوق الأقليات تشمل الأقليات الأقوامية وفي مقدمتهم الأكراد" . استخدام تعبير "الأقليات الأقوامية " بدل "الأقليات القومية" تنطوي على نظرة عنصرية لغير العرب ، ونكران وجود قوميات غير القومية العربية في سوريا. فوفق العقيدة العروبية لحزب (الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي)فأن (الأكراد والآشوريين والأرمن، وغيرهم) هم مجرد "أقوام" لها خصوصيات ثقافية ولغوية، لا أكثر. (حزب العمال الثوري العربي)- انشق عن حزب البعث العربي الاشتراكي ، في المؤتمر القومي الثامن 1965- يقر هذا الحزب بظاهرة التنوع والتعدد القومي والاثني والديني والمذهبي واللغوي التي يتصف بها المجتمع السوري. وهو يعترف بأن هذه الظاهرة الحضارية، بدلاً من ان تكون نعمة وعامل غنى وقوة للمجتمع السوري، أضحت نقمة وعامل ضعف بسبب سوء التعاطي معها. لكن، وكما بقية أحزاب القومية العربية، بقيت رؤية (حزب العمال الثوري العربي) لحل قضية الأقليات، اسيرة عقدة شعاراته ومشاريعه القومية "الوحدة العربية". حزب العمال الثوري العربي، لا ينظر لمسألة الأقليات بمنظار "وطني سوري" وانما بمنظار "قومي عربي" مطعم ببعض المبادئ والافكار الماركسية. فالحزب يرى، " أن الحل الجذري لمعضلة الاقلياتيكمن في دمقرطة المجتمع العربي وتحديثه وقيام دولة عربية قومية ديمقراطية واحدة، تندمج فيها جميع الأقليات القومية والدينية" .

من خارج (التجمع الوطني الديمقراطي) المعارض، تأتي "رابطة العمل الشيوعي" نشأت عام 1976،من كوادر ماركسية راديكالية، من أبناء الفئاتالاجتماعية المسحوقة ، جلهم من الأقليات (علويون، مسيحيون، أكراد، اسماعيليون..). غلبة العنصر الأقلياتي في البنية التنظيمية للرابطة، انعكسعلى بنيتها الفكرية وعلى موقف الرابطة من مسالة الاقليات في البلاد. فقدتميزت (رابطة العمل الشيوعي) بمقاربتها لمعضلة الاقليات. بهدف استقطاب (الشارع الكردي) الى جانبها ، بالغت الرابطة في تناولها للقضية الكردية، برفعها شعار "حق تقرير المصير" لأكراد سوريا. كما تميز خطابها بالحدية وبشيء من التطرف السياسي تجاه حكم الأسد والنظام البعثي. الرابطة كانت السباقة من بين أحزاب المعارضة بالمطالبة بتغير النظام السياسي القائم في سوريا. على خلفية هذه المواقف والشعارات السياسية، تلقت (رابطة العمل الشيوعي) ضربات موجعة من السلطات الأمنية السورية. تعرضت لحملات اعتقال وملاحقة واسعة بين عامي 1977 و 1978طالت اغلب قياداتها وكوادرها، وعلى أثرها تفككت الرابطة واختفت عن الساحة السياسية السورية. 

في الجزء الخامس سنتناول رؤية "اعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي" لمسالة الاقليات.

سليمان يوسف يوسف... باحث سوري مهتم بقضايا الاقليات​

[email protected]

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. النفس الانعزالي عندما
يبخ الحقد الكنسي الدفين - GMT السبت 31 مارس 2018 13:46
ولماذا لم يإت الكاتب على ذكر مذبحة واحدة من مذابح تعرض لها المسلمون السنة على يد النظام النصيري السفاح الذي يصلي له بعض المسيحيين وتباركه الكنائس ويجمع له رعايا التبرعات ؟! هل هذا موقف انعزالي صليبي من الكاتب الاقلوي في جنسه وفكره ؟! ان الشعب في اغلبيته وهذا يحدد شكل الدولة وانتماءها ويكتب دستورها وليس من حق أقلية الأقلية فرض ارادتها بالارهاب الفكري او غيره وهي التي كانت تخشى بسطار من بساطير جيش ابو شحاطة الأسدي ..
2. سوريا الجميلة زمان
متابع - GMT السبت 31 مارس 2018 13:47
انتخب فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي السوري عام 1936 ومرة أخرى عام 1943، كما تولى رئاسة مجلس الوزراء السوري ووزيراً للمعارف والداخلية في تشرين أول عام 1944... وكان لتولي فارس الخوري رئاسة السلطة التنفيذية في البلد السوري المسلم وهو رجل مسيحي صدى عظيم فقد جاء في الصحف: (... وأن مجيئه إلى رئاسة الوزراء وهو مسيحي بروتستانتي يشكل سابقة في تاريخ سورية الحديث بإسناد السلطة التنفيذية إلى رجل غير مسلم، مما يدل على ما بلغته سورية من النضوج القومي، كما أنه يدل على ما اتصف به رئيس الدولة من حكمة وجدارة). وقد أعاد تشكيل وزارته ثلاث مرات في ظل تولي شكري القوتلي رئاسة الجمهورية السورية. كان فارس الخوري رئيس وزراء سورية 1944، وفي ذات التاريخ وزيرا للأوقاف الإسلامية، وعندما اعترض البعض خرج نائب الكتلة الإسلامية في المجلس آنذاك عبد الحميد طباع ليتصدى للمعترضين قائلا: إننا نؤّمن فارس بك الخوري على أوقافنا أكثر مما نؤمن أنفسنا. كان فارس الخوري متجرداً في أحكامه، عميقاً في تفكيره، صائباً في نظرته، وقد جره هذا الإنصاف لأن يقول عن (الإسلام) الذي درسه وتعمق فيه أنه محققاً للعدالة الاجتماعية بين بني البشر. فمن أقواله في الإسلام: (.. يمكن تطبيق الإسلام كنظام دون الحاجة للإعلان عنه أنه إسلام). ـ (… لا يمكننا محاربة النظريات الهدامة التي تهدد كلاّ من المسيحية والإسلام إلا بالإسلام). ـ (… لو خيرت بين الإسلام وبين الشيوعية لاخترت الإسلام). ـ (… هذا هو إيماني. أنا مؤمن بالإسلام وبصلاحه لتنظيم أحوال المجتمع العربي وقوته في الوقوف بوجه كل المبادئ والنظريات الأجنبية مهما بلغ من اعتداد القائمين عليها. لقد قلت ولازلت أقول، لا يمكن مكافحة الشيوعية والاشتراكية مكافحة جدية إلا بالإسلام، والإسلام وحده هو القادر على هدمها ودحرها). ويؤثر عنه كثير ممن عاشره حبه للإسلام وتعلقه به عقيدة وشريعة، وكثيراً ما أسر باعتقاده هذا إلى زائريه ومخلصيه. .وحصل مرة ان التقى فنانة عرفت نفسها له انها كذا محمد فأظهر امتعاضه وقال لها اما ان تغيري اسمك الفني او تغيري مهنتك .
3. بدون بحث
فول على طول - GMT السبت 31 مارس 2018 15:31
لا تحتاج الى أى بحث كى تعرف أن الذين أمنوا يكرهون أتباع الديانات الأخرى فهذة وصايا ربانية عندهم ويشترك فى ذلك المسلم السنى أو الكردى أو العلوى أو التركمانى أو الشيعى أو الأفغانى أو المصرى الخ الخ . اذا لماذا تتعب نفسك فى البحث عن شئ واضح جدا ؟ . سيدى الكاتب أينما حلت الثقافة الاسلامية حل الخراب والدمار والقتل . انتهى . ربنا يشفى المشعوذين .
4. المسالة متعلقة بتاسيس كيا
Rizgar - GMT السبت 31 مارس 2018 20:06
المسالة متعلقة بتاسيس كيان عنصري لقيط , تقسيم وتفكيك الكيان خطوة اولى في خدمة البشرية .
5. الاسلام لماذا يكرهه
الارثوذكس رغم احسانه لهم - GMT السبت 31 مارس 2018 20:39
عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يكره الارثوذوكس بعد هذه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!!وبصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها ب
6. الارثوذوكسي بيكره الطوائف
و بيكفر المذاهب المسيحية! - GMT السبت 31 مارس 2018 20:52
الا تعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله
7. أهذه المحبة التي أمرك بها
ربك يا بن الستين محبة - GMT الأحد 01 أبريل 2018 00:52
من أهم مميزات ثورات الربيع العربي رغم مآسيها أنها كشفت حقيقة وتآمر بعض العنصريين الحاقدين الذين عاشوا بيننا لقرون ولا زالوا يعيشون بيننا وكنا نعتبرهم اخوة وشركاء بالوطن والآمال والآلام المشتركة وإذا بهم هم ألد الأعداء الحقيقيين الذين الذين تآمروا علينا طوال هذه المدة رغم للتحذيرات التي جاءت من أقرب الناس إليهم . نعم تستحق أجيالنا السابقة هذه الشتائم والسباب التي يكيلونها لهم ولنا لأنها كانت طيبة وكريمة تسامحت معهم وعلمتنا الطيبة والتسامح وكان آخر ما يخطر ببالنا أن بيننا أفاعي وعقارب سامة ومياه تحت تبن تجري تحتنا تحمل حقداً وغل وكراهية تعجز الجبال عن حملها . وليس هناك أصدق مما قاله الكثير من مطارنتهم ورهبانهم وهي موجودة على اليوتوب ومنهم الأنبا شنوده ومطران الروم الأرثوذكس جورج خضر الذي قال أن اله العهد القديم جزّار وأنا أكفر بهذا الإله الجزّار، ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا قتّلوا المسلمين جميعاَ، ومعروف قرب المطران جورج خضر من قيادات الكنيسة القبطية في مجلس كنائس الشرق الأوسط، فقد عرف ما يضمرونه لمسلمي مصر. فنجده يعلن ذلك صراحة في مقال له في صحيفة النهار اللبنانية . ويستطيع أي أحد أن يدرك تلك الحقيقة من تصريحات قيادات الكنيسة وأعوانها من أقباط المهجر ومن مواقعهم ومنتدياتهم فكلها مليئة غِلاً وحقداً على الإسلام والمسلمين. وهناك الكثير من التسجيلات لأعوان زكريا بطرس في البالتوك توضح ما وصلت إليه قلوبهم من حقد فلماذا نستغرب موقفك هذا يا ابن الستين محبة ؟ وقعتم تحت رحمة المسلمين لمئات السنين في جميع البلاد العربية ولا زالت أجراس كنائسكم تقرع وتزداد ويحتفلون معكم بأعياد الميلاد وأصبحتم بالملايين بعد أن كنتم لاجئين بالمئات، فماذا لو كنتم أنتم من حكم البلاد ليوم واحد؟ محاكم التفتيش ليست ببعيدة عن الذاكرة وهل هناك أصدق من كاردينال فرنسا ورئيس وزرائها في عهد لويس الثالث عشر ريشيليو، الذي وصف عمل إسبانيا في إبادة العنصر العربي الإسلامي في الأندلس، وطرد جميع من تبقى منهم فيها عام 1609 و1610 بأنه "أكثر ما عرفه التاريخ في جميع عصوره من أعمال القسوة والبربرية والجرأة". والكاردينال ريشيليو عاصر آخر فصل من فصول مأساة العرب ومحنتهم في الأندلس، وعرف ما رافق عملية إخراجهم من إسبانيا من مآسي لا يمكن أن يعبر عنها وصف. فالإسبان هم شعب عرف الحضارة، وله دين سماوي يأم
8. النص على دين الدولة او
مذهبها بالدول المسيحية! - GMT الأحد 01 أبريل 2018 13:57
وفي آيسلندا، تنص المادة 62 من الدستور على: إن الكنيسة الإنجيلية اللوثرية هي كنيسة الدولة، وبموجب هذا ستظل هذه الكنيسة مدعومة ومحمية من قبل الدولة).(وفي المملكة المتحدة –إنجلترا- أقر البرلمان مختلف النظم الأساسية التي تعد القانون الأعلى والمصدر النهائي للتشريع –أي الدستور القانوني- وجاء فيه حول كنيسة إنجلترا: إن كنيسة إنجلترا هي الكنيسة المعترف بها. وإن العاهل الإنجليزي –بحكم منصبه- هو الحاكم الأعلى لكنيسة إنجلترا، وهو متطلب مقرر في قانون التسوية لعام 1701م بأن ينضم كنسيا لمجتمع كنيسة إنجلترا). ويؤدي العاهل أثناء مراسم التتويج القسم (بالحفاظ على التسوية المبرمة مع كنيسة إنجلترا، وأن يحفظها بدون خروقات كما يحفظ العقيدة والشعائر والنظام الذي يتضمن الحكومة).وفي اليونان الأرثوذكسية ينص الدستور في المادة الثالثة من القسم الثاني على: إن الديانة السائدة في اليونان هي ديانة كنيسة المسيح الأرثوذكسية الشرقية..)وفي الأرجنتين الكاثوليكية ينص الدستور –في القسم الثاني- على أن الحكومة الاتحادية تدعم الديانة الروماتية الكاثوليكية.في السلفادو الكاثوليكية ينص الدستور الصادر سنة 1983، والمعدل سنة 2003 في المادة 26 على: إن الشخصية القضائية/القانونية للكنيسة الكاثوليكية موضع اعتراف، ويجوز للكنائس الأخرى الحصول على اعتراف بشخصيتهم بما يتوافق مع القانون..وفي كوستاريكا الكاثوليكية تنص المادة 75 من الدستور على: إن الكاثوليكية الرومانية الرسولية دين الدولة، وهي تساهم في الحفاظ على الدولة دون أن يمنع هذا من حرية ممارسة شعائر أي أديان أخرى في الجمهورية طالما أن هذه الديانات لا تتعارض مع الأخلاق المتعارف عليها أو العادات الحميدة.وفي إسبانيا الكاثوليكية ينص الدستور في المادة (16): إنه على السلطات العامة أن تأخذ في الاعتبار المعتقدات الدينية للمجتمع الإسباني، والحفاظ على علاقات التعاون المناسبة مع الكنيسة الكاثوليكية والطوائف الأخرى.///خلاصة الكلام ///النظام الديمقراطي الليبرالي ؛والعلمانية نفسها؛ لا تستلزم بالضرورة عدم النص على دين الدولة في الدساتير، ولا يعني هذا أن الدولة تفرض اعتناق دينها أو الالتزام بشعائره بالقوة والإجبار على مواطنيها من غير المنتمين إليه من أتباع الديانات الأخرى الذين لهم مطلق الحرية في ممارسة شعائرهم الدينية. تبقى فئة اللا دينيين أي الذين بدون دين أو ملحدون وهؤلاء كغيرهم
9. النص على الاسلام فيه
مصلحة للأقلية المسيحية - GMT الأحد 01 أبريل 2018 17:09
بعيداً عن الارهاب الفكري و سرطانات الضغينة والانعزال نقول ان النص على ان الاسلام دين الدولة والشريعة قانونها فيه مصلحة للأقلية المسيحية في المجتمع المسلم لأنه يمنع تشريع قانون مثلاً ضد الاخلاق او مشجع على الالحاد والشريعة بحدودها الرادعة ستجعل الأقلية مطمئنة فلا تمد يد الى الأرواح ولا الأموال ولا الأعراض لانها ستبتر ، ولن تتدخل الشريعة في الحياة الخاصة للاقليات داخل بيوتهم كما هو الامر بالنسبة للمسلمين الا من خرج عن النظام والقانون ، ولاشك ان ثقافة الأقلية هي نفس ثقافة الأكثرية في المجتمع المسلم والدولة المسلمة في منطقة الاخلاق والعلاقات الانسانية ولا شك ان هذا النص توافق الأكثرية المحافظة في الأقلية المسيحية وغيرها ، ان الانعزاليين والشعوبيين وهم اقل الأقلية داخل الأكثرية المسلمة والمسيحية يريدون فرض ارائهم بالارهاب الفكري مما يظهرهم كبشر بشعين منزوعي الانسانية تغلي صدورهم بالأحقاد النفسية والتاريخية والدينية المتطرفة التي تكره من يخالفها حتى لو كان على دينها بل وعلى مذهبها ! الانعزاليون كائنات ميؤس منها لا يخلص البشرية من أحقادها الا تهلك حتف انفها وتدفن لتتعفن في قبورها وتحترق الى يوم الدين .
10. الى الشيخ روبوت
فول على طول - GMT الأحد 01 أبريل 2018 17:39
الشيخ روبوت يشبة بالتمام والكمال الحصان البرى الذى لدغتة نحلة فهو يجرى دون هدف فى كل الاتجاهات . حاول تقرأ ما تأتى بة يا شيخ روبوت ولا تصبح أضحوكة الموقع أكثر من ذلك أولا يا شيخ ذكى : التكفير ماركة اسلامية مسجلة وقاصرة فقط على أتباع الدين الأعلى ولا تقول قال الأنبا فلان أو المطران علان كذا وكذا ..لا يوجد فى المسيحية تكفير لأحد ...فهمت ؟ وطالبناك مرارار وتكرار بأن تأتى بالنصوص من الانجيل أو من أى كاتب مسيحى يكفر أحد ... لا تختلقوا القصص وتصدقونها ...فهمت ؟ انتهى - فى بلاد الذين أمنوا ينص الدستور صراحة على أن الدين الرسمى للدولة هو الاسلام - شعوذة وعتة لأن الدولة ليس لها ديانة ولا تؤدى أى فروض - وأن الشريعة الاسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع ...وما أدراك ما الشريعة الاسلامية والتى يهرب منها حتى أتباعها لأنها شريعة الغاب وقطع الأيدى والأرجل خلف خلاف وظلم الأخرين المخالفين لدين الدولة الخ الخ ...فهمت يا شيخ روبوت ؟ ولك أن تقارن بما جئت بة فى تعليقاتك السابقة وما قلتة أنا لكم لعلك تفهم ...انتهى - ومن أهم مميزات الربيع العربى أنها أظهرتكم على حقيقتكم وكلكم دواعش ومجتمعات بريرية وهمجية اسلامية ..انتهى - تبقى قصة الخديوى وأنت تقرأها بالمقلوب وهى حدثت أيام البابا بطرس الرابع ومحمد على عندما جاء سفير روسيا للبابا بأن يقبل بحماية الأقليات فقال لة البابا : هل قيصر روسيا يموت ؟ فقال لة السفير الروسي : نعم يموت . فقال لة البابا : نحن فى حماية الذى لا يموت ..وسمع محمد على بهذة القصة وازداد احترامة للمسيحيين وللبابا ...كفاكم كذب وتزوير فى حقائق تاريخية معروفة ...وللعلم فان الأقباط رفضوا الحماية الأجنبية عدة مرات من الانجليز ومن الفرنسيين ومن الروس ...ربنا يشفيكم يا بعدا من الكذب الذى هو أخطر من الشعوذات . وكفاية أفضال الاسلام ..والنبى يا شيخ روبوت احنا شبعنا أفضالة وكفاية تكون أفضالة عليكم أنتم أولى بة . انتهى .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.