: آخر تحديث

شهر رمضان... قليلاً من الاحترام

في عالمنا العربي يتحول شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن من شهر عبادة وطاعة إلى شهر مسلسلات وفوازير ومسابقات وأفلام ، دراما تحمل البذاءات والفحش من القول والفعل ، والسلوكيات المنحطة والقيم الهدامة ، لست شيخا ولا داعية حتى لايعتقد البعض أنني متشدد او ضد الفن الهادف ، بل هي محاولة للتأمل، حين كنت صغيرا كأن أبي رحمه الله يحثنا على الانصراف عن مشاهدة التلفاز في هذا الشهر، وتخصيص وقت لتلاوة القرآن، ومجالس العلم، وصلاة التراويح والتهجد ، أن ننتهز مواسم الطاعات، كنا أطفالا صغارا ولا نفهم هذه المعاني، ما الذي يضير إذا شاهدت الفوازير او بعضا من المسلسلات.

مضت السنون واخذتني داومة الحياة، لم ادرك منطق والدي " رمضان شهر عبادة وليس شهر فوازير ومسلسلات" حتى أتتني الإجابة من عامل في مطعم في باريس دخلت لتناول وجبة الغذاء وكان ذلك في نهاية ديسمبر 2010 واذا بي أجد العامل وقد وضع لافتة على أحد أرفف الخمور مكتوبا عليها غير مسموح بالبيع ، سألت الرجل أي شيءلا تسمحون ببيعه في هذا المتجر ، قال الخمور ولمدة ثلاثة أيام، سألته عن السبب قال إنه يوم ميلاد السيد المسيح ،وغير مسموح ببيع الخمور احتراما لذكرى ميلاد المسيح أنه الاحترام .. يجب على الناس احترام ذكرى ميلاد السيد المسيح بعدم شرب الخمر في ذلك اليوم .ظلت كلمة الاحترام في ذهني فالمسألة ليست الخمرة حلالا او حراما، إنها مسألة الاحترام، فهم ينظرون إلى تاريخ ميلاد السيد المسيح كضيف يزورهم كل سنة وليس من الاحترام السكر في هذا اليوم، إسكر وعربد في أي يوم أخر غير هذا اليوم .

في لندن وتحديدا في شهر رمضان يوليو 2014 التقيت مع بعض الاصدقاء العرب ومعهم بريطانيين في مطعم في بيكاديلى بوسط لندن قبل ساعات من آذان المغرب ، لم يطلب زملائهم البريطانيون الطعام، ولم يشربوا شيئا وانتظروا معنا نحو ثلاث ساعات الى حين موعد الإفطار، إنه الاحترام. أنا على يقين بأن مجتمعنا فقد هذه القيمة.

وأنا على قناعة بأن اعلامنا نزع قيمة الاحترام من قاموسه ، وباتت شياطين الأنس هي من تحل محل أبليس واعوانه في شهر رمضان ..

عندما سقطت العاصمة الفرنسية باريس في يد النازيين 1940 زار هتلر قبر نابليون وانحنى له بكل احترام قائلا " عزيزي نابليون سامحني لاني هزمت بلدك، لكن يجب أن تعرف أن شعبك كان مشغولا بقياس ازياء النساء بينما شعبي كان مشغولا بقياس فوهات المدافع والبنادق" 

هذا القول ينطبق على شعوب مشغولة بالمسلسلات والافلام والاغاني بينما يعمل أعدائها على بث السم في العسل باثارة الشهوات والشبهات ما أدى إلى ظهور جيل مغيب الوعي، فضاعت القدس وانتهكت الحرمات واكتفينا بالمشاهدة ، فيما تتسابق الفضائيات في الفساد والإفساد ، واذا تسألنا ماذا يريد الله سبحانه وتعالي ماذا تريد الفضائيات؟ لجاء الجواب في قوله تعالى" والله يريد أن يتوب عليكم ، ويريد الذين اتبعوا الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما " 

اتمنى أن نحترم شهر رمضان واذا كان اعلامنا نزع عنه قيمة الاحترام فهل ستتحلى أنت عزيزي القاريء بقليل من الاحترام في هذا الشهر الكريم.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. THE WAY
ROSE - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 03:28
I am the Way, the Truth and the Life, no one comes to the Father except through me..Jesus said.... yes His sacrificial death on the Cross where His holy blood was shed for our salvation is the way that God can reconcile with mankind...every other human deeds may help but on this basis of salvation that without it all in vain thanks Elaph
2. حيلك حيلك بلا فشر
يا وردة الحقد الصافي - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 12:04
لا أعتقد بأنك جادة ومقتنعة مما تقولين يا وردة الحقد الصافي، لأن المسيح نفسه غير مقتنع بذلك ، والأنايل كلها تؤكد ذلك أيضاً ، هذا عدا عن الأسفار والعهدين القديم والحديث. اسمعي ماذا يقول المسيح عنكِ في الكتاب الموصوف بالمقدس: اشتهي وضاجع من شئت إذا سبيت نساء و رأيت في السبي امرأة جميلة الصورة فاشتهيتها فخذها لك زوجة بالإكراه ، واحلق شعرها لتصبح قرعة وقلم اظافرها واخلع عليها ثيابها واتركها في بيت لمدة شهر تصرخ وتولول ، فبذلك ستستسلم وتخضع لك ولشهواتك وبذلك يحق لك أن تتزوجها بالإكراه ، وإن أخذت شهوتك منها فطلقها بدون مقابل {التثنية 21(10-14)}. التثنية 21 10 اذا خرجت لمحاربة اعدائك و دفعهم الرب الهك الى يدك و سبيت منهم سبيا 11 و رايت في السبي امراة جميلة الصورة و التصقت بها و اتخذتها لك زوجة 12 فحين تدخلها الى بيتك تحلق راسها و تقلم اظفارها 13 و تنزع ثياب سبيها عنها و تقعد في بيتك و تبكي اباها و امها شهرا من الزمان ثم بعد ذلك تدخل عليها و تتزوج بها فتكون لك زوجة 14 و ان لم تسر بها فاطلقها لنفسها لا تبعها بيعا بفضة و لا تسترقها من اجل انك قد اذللتها . موسى يستعبد 32 ألف عذراء {العدد 31 (18)-(35)}. العدد31 18 لكن جميع الاطفال من النساء اللواتي لم يعرفن مضاجعة ذكر ابقوهن لكم حيات العدد 31 35 و من نفوس الناس من النساء اللواتي لم يعرفن مضاجعة ذكر جميع النفوس اثنين و ثلاثين الفا اخطف لنفسك امرأة الإسرائيليون اوصوا بني بنيامين بخطف النساء للحصول على زوجات حتى ولو كانت متزوجة ولها أولاد من قبل .{قضاة 21(16-23)}. قضاة 21 16 فقال شيوخ الجماعة ماذا نصنع بالباقين في امر النساء لانه قد انقطعت النساء من بنيامين 17 و قالوا ميراث نجاة لبنيامين و لا يمحى سبط من اسرائيل 18 و نحن لا نقدر ان نعطيهم نساء من بناتنا لان بني اسرائيل حلفوا قائلين ملعون من اعطى امراة لبنيامين 19 ثم قالوا هوذا عيد الرب في شيلوه من سنة الى سنة شمالي بيت ايل شرقي الطريق الصاعدة من بيت ايل الى شكيم و جنوبي لبونة 20 و اوصوا بني بنيامين قائلن امضوا و اكمنوا في الكروم 21 و انظروا فاذا خرجت بنات شيلوه ليدرن في الرقص فاخرجوا انتم من الكروم و اخطفوا لانفسكم كل واحد امراته من بنات شيلوه و اذهبوا الى ارض بنيامين 22 فاذا جاء اباؤهن او اخوتهن لكي يشكوا الينا نقول لهم ترافوا عليهم لاجلنا لاننا لم ناخذ لكل واحد امراته في الحرب لا
3. شهر انفلات الاعصاب
فول على طول - GMT الخميس 17 مايو 2018 11:03
الاستاذ صلاح ممتاز- رحمة اللة - كتب مقالا فى الأهرام منذ عدة سنوات تحت عنوان " شهر انفلات الأعصاب " واليكم بعض مما كتبة : تبدو الكابة والتكشيرة على الوجوة يصحبها انفلات الأعصاب والعصبية ..وكل شخص يجعر بأعلى الصوت فى الشارع قائلا " أنا صايم ومش ناقص " وكأنة يصوم للناس وليس تعبدا للة . وتذهب الى أى مصلحة لا تجد الموظفين ويقولون لك ذهبوا للصلاة جماعة وان وجدت أحدهم تجدة نائم على المكتب ولا يقدر أحد أن يوقظة أو يسألة حتى سؤال واحد والا انهال عليك بأعلى الأصوات المنكرة قائلا : انت مش عارف ان الدنيا رمضان . ولا مانع من زيادة الرشوة كى تقضى مصلحة للأن مصاريف الشهر الكريم زائدة عن أى شهر ..ونحن نأكل فى شهر الصيام بقدر ما نأكل فى 9 شهور من السنة ..وتستورد الدولة كل المشهيات فى شهر رمضان فقط ويتحول من شهر الصوم الى شهر الملذات ..ونخرج من شهر الصيام بزيادة ملحوظة فى الوزن ..ناهيك عن المشاجرات العائلية بين الزوج وزوجتة بسبب الأكل - أهم أسباب الشجار - بالاضافة الى الملابس ومتطلبات الشهر الفضيل ..والكثير منا يعمل جمعية خصيصا لهذا الشهر أى ميزانية خاصة مع أنة شهر الصيام . ناهيك عن انفلات الأعصاب فى المواصلات والسرعة المجنونة وخاصة قبل الافطار وكأن لو تأخرنا عن الأكل بضع دقائق سوف تقوم القيامة قبل أن نأكل ..بالطبع تزداد الحوادث بسبب الرعونة والسرعة الزائدة . وتكثل حوادث الثأر أيام العيد نظرا للتجمع العائلى حيث يؤخذ الثأر من أفضل أفراد العائلة . ومن الطبيعى أن تقرأ فى الحوادث : زوج يقتل زوجتة لأنها تأخرت فى عمل الأفطار أو السحور ..شاب يقتل جدتة العجوز من أجل مصاريف رمضان .. أتباع الديانات الأخرى نتهمهم بعدم مراعاة شعور الصائمين والجهر بالافطار مع أن العكس هو الصحيح ..نحن نعتدى على حريتهم فى الجهر بالافطار لأنهم غير مطالبين بالصيام ونحن نصوم للة وليس للبشر ..مع أننا نجلس أمام التلفزيون ونتفرج على الملذات من طريقة عمل الكنافة والبسبوسة وطاجن اللحم الضانى ولا ننسى الرقاصات والرقص الشرقى والأجسام العارية ولا يفوتنا مسلسل من سبعين مسلسل تعرض فى شهر الصيام . ولا يفوتنا عن الاعلانات عن قضاء السحور فى مطعم كذا وعلى أنغام الرقص الشرقى والشيشة العجمة بالتفاح ..هذا بعض مما كتبة المرحوم صلاح ممتاز. .. وكنا نتمنى من السد كاتب مقال اليوم أن يكتب عن هذة السلبيات وطريقة علاجها
4. أى احترام تقصد ؟
فول على طول - GMT الخميس 17 مايو 2018 11:19
ما قالة هتلر وما فعلة ينم عن سوء النية لدية وعلى طريقة واعدوا لهم ما استطعتم من قوة حيث كان يخطط للغزو والنهب لكل اوربا وفى النهاية يعيب على فرنسا أنها كانت مشغولة بأزياء النساء ..وكلمة النساء مقصودة بالتأكيد وجاءت على هوى الكاتب لأن المرأة ترمز للتحقير فى الثقافة البدوية . ..انتهى - أما الاحترام الحقيقى أن يتعلم المسلم أنة يصوم للة تعبدا وقربا للة وسوف ينال الثواب على ذلك وهذا من المسلمات فى الاسلام ومن يصوم يجب علية أن يتحلى بالصفات الحميدة وطول البال لا أن يصبح مثل الثور الهائج يؤذى كل من حولة وكأن من حولة هم السبب فى صيامة . وكل الشعوذب والديانات لديها صيام ويصومون بدون ازعاج الأخرين ودون أن يشعر أحد بذلك ولكن المسلمين فقط يقلبون الدنيا رأسا على عقب ويملأون الدنيا ضجيجا فى شهر يتيم يصومونة ناهيك عن التنطع على خلق اللة وفرض السطوة على الأخرين والرذالة الغير متناهية من أسئلة سخيفة تعرض فى رمضان وتكرر على مدار قرون وكأنها لم تفهم بعد . سيدى الكاتب : الدين لا يكون بالفرض والاكراة والقانون الغاشم . الدين قناعة داخلية قبل كل شئ أما غلق المحلات والتضييق على الفاطرين والتنطع على الناس بحجة الصيام والاحترام فهذة همجية وعدم احترام لأحد . المطاعم لا تجبرك على دخولها والأكل ليس فعل فاضح كى أختبئ وأنا أتناول وجبة أو شراب أمام كل البشر والصائم يرى الأكل فى الشوارع وعند الباعة وفى الاعلانات ولكن فقط يتنطع على الفاطرين دون أدنى احترام لهم ولاختيارهم فى الافطار . الصيام حق والافطار والجهر بة حق أما واذا بليتم فاستتروا فهذا قمة النفاق وكأن اللة لا يرى خلف الأبواب أو نخشى الناس ولا نخشى اللة وبذلك نجعل اللة أدنى مرتبة من الناس . محنة الذين أمنوا فى مثقفيها أكثر من عامة الناس .
5. كلام اللة الحقيقى .
فول على طول - GMT الجمعة 18 مايو 2018 01:08
اسمع كلاماللة الحقيقى عن الصوم والصلاة : اِحْتَرِزُوا مِنْ أَنْ تَصْنَعُوا صَدَقَتَكُمْ قُدَّامَ النَّاسِ لِكَيْ يَنْظُرُوكُمْ، وَإِلاَّ فَلَيْسَ لَكُمْ أَجْرٌ عِنْدَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. فَمَتَى صَنَعْتَ صَدَقَةً فَلاَ تُصَوِّتْ قُدَّامَكَ بِالْبُوقِ، كَمَا يَفْعَلُ الْمُرَاؤُونَ فِي الْمَجَامِعِ وَفِي الأَزِقَّةِ، لِكَيْ يُمَجَّدُوا مِنَ النَّاسِ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ! وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَنَعْتَ صَدَقَةً فَلاَ تُعَرِّفْ شِمَالَكَ مَا تَفْعَلُ يَمِينُكَ، لِكَيْ تَكُونَ صَدَقَتُكَ فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ هُوَ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً. 5 «وَمَتَى صَلَّيْتَ فَلاَ تَكُنْ كَالْمُرَائِينَ، فَإِنَّهُمْ يُحِبُّونَ أَنْ يُصَلُّوا قَائِمِينَ فِي الْمَجَامِعِ وَفِي زَوَايَا الشَّوَارِعِ، لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ! وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَلَّيْتَ فَادْخُلْ إِلَى مِخْدَعِكَ وَأَغْلِقْ بَابَكَ، وَصَلِّ إِلَى أَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً. وَحِينَمَا تُصَلُّونَ لاَ تُكَرِّرُوا الْكَلاَمَ بَاطِلاً كَالأُمَمِ، فَإِنَّهُمْ يَظُنُّونَ أَنَّهُ بِكَثْرَةِ كَلاَمِهِمْ يُسْتَجَابُ لَهُمْ. 8 فَلاَ تَتَشَبَّهُوا بِهِمْ. لأَنَّ أَبَاكُمْ يَعْلَمُ مَا تَحْتَاجُونَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ تَسْأَلُوهُ.- انتهى - اسمع كلام الحقيقى عن الصيام : «وَمَتَى صُمْتُمْ فَلاَ تَكُونُوا عَابِسِينَ كَالْمُرَائِينَ، فَإِنَّهُمْ يُغَيِّرُونَ وُجُوهَهُمْ لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ صَائِمِينَ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ. 7 وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صُمْتَ فَادْهُنْ رَأْسَكَ وَاغْسِلْ وَجْهَكَ، لِكَيْ لاَ تَظْهَرَ لِلنَّاسِ صَائِمًا، بَلْ لأَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً. ..انتهى - واسمع كلام اللة الحقيقى عن النظر والعين : قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَزْنِ .8 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي