تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

كوردستان بين الفعل ورد الفعل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بين الفعلِ و رد الفعل حكايا وقصص، تأويلات وتفسيرات، لكن الحقيقة تبقى ثابتة في قانونها بعيداً عن الجزئيات؛ لكل فعل رد فعل، مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه، هكذا قال إسحق نيوتن عالم الفيزياء المثير في قانونه الثالث، ولكون حركة الحياة واحدة في أساسها، أي إنه إذا أثرَّ جسم على جسم آخر بقوّة معيّنة تسمّى قوّة الفعل فإنّ الجسم الآخر يؤثر على الجسم الأول بقوّة تسمّى قوّة ردّ الفعل تساوي قوّة الفعل في المقدار، وتعاكسها في الاتجاه.

  ولأن النظم السياسية عموما تعتبر كائنات حية وسلوكها وافعالها الجمعية كنظام، يعتبر فعل واقع ومؤثر كفعل أي جسم او كتلة في فعلها ورد فعلها، ولذك فإن التهميش والإقصاء وهضم الحقوق والاضطهاد كأفعال وسلوكيات كان لها ردود أفعال بذات القوة كما قال لنا عالم الفيزياء دونما يدرك ان في السياسة كتل وافعال وانعكاسات تنطبق عليها نظريته وقوانيه.

  لقد أدت عمليات الاضطهاد والتهميش والاقصاء لشعب كوردستان وحقوقه الى ردود عنيفة تمثلت بالانتفاضات والثورات منذ مطلع القرن الماضي بانتفاضة الشيخ عبد السلام بارزاني (1909-1914) وحتى قرار الاستفتاء في 25 أيلول 2017م، حيث جربت كل الأنظمة التي حكمت هذه البلاد مختلف الأفعال السيئة في التحايل والتسويف والكذب والمراوغة وصناعة الخيانة وأفواجها أو أحزابها الكارتونية، وأنواع الحروب البرية والجوية والكيماوية ولم تحقق إلا المزيد من الخراب والدمار والدماء للعراق.

 واليوم وبعد أكثر من خمسة عشر عاماً على إسقاط نظام صدام حسين الشمولي، وبعد سنة من اجتياح كركوك وسنجار وخانقين، فإن عمليات التغيير الديموغرافي جارية بشكل بشع مضافاً إليها التغيير المذهبي في كركوك والتطهير العرقي والمذهبي في طوزخورماتو، وفي سنجار عادت عملية صناعة (الافواج الخفيفة) سيئة الصيت بمسميات مختلفة ومبدأ واحد، ناهيك عن محاولات اعادة تدوير صناعة قوميات وأحزاب كارتونية، وكذا الحال في سهل نينوى وخانقين ومخمور وزمار، وهذا يعني إن الفعل الذي أنتج الثورات وبعدها الاستفتاء ما يزال قائماً، مما يطلب من الحكومة الجديدة ورئيسها الذي يتمتع بمقبولية من لدن زعماء كوردستان أن تعي خطورة ما يحدث وأن تدرك جيداً العلاقة بين الفعل ورد الفعل، وتعرف حقيقة شعب لا يرتضي إلا أن يعيش حراً أبياً إما في دولة اتحادية تعددية ديمقراطية بشراكة حقيقية أو في دولة حرة مستقلة. 

[email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كوردستان حرة
برجس شويش - GMT الخميس 31 يناير 2019 08:38
في دولة حرة مستقلة
2. لن يضيع حق وراءه مطالب
محمدشواني - GMT الخميس 31 يناير 2019 09:58
لقد تعرضت الأمة الكوردية منذ قرون وخاصة في عصر الغزوات الإسلامية إلى الإبادة والتشريد وسبي النساء وذبح الأبناء مما ادت إلى تعميق روح المقاومة والتحدي والصلابة ومن ردود ألافعال انها اول أمة تثور على طغيان العثمانيين وكذلك تثور بعد سقوطها على الأنظمة المتسلطة على وطن الكورد المقسمة وقد مرت قرون وسنين عجاف ولازالت الثورات مستمرة والظلم و التقسيم والغدر و الجينوسايد مستمرة
3. التهميش
محمد سيف المفتي - GMT الخميس 31 يناير 2019 10:01
يقول الصينيون لا تحتقر الافعى لانها بدون قرون فقد ياتي اليوم الذي تتحول فيه الى تنين " العراق يعاني من عدم وجود مظلة تحمي الجميع. على مر التاريخ كانت هناك فئات مضطهدة في المجتمع العراقي عامة، في الهرم الاجتماعي والإداري، داخل المدينة والأقضية وحتى في داخل العشيرة والعائلة . نعم هناك تهميش و إقصاء في وهي من سمات بناء المجتمع العراقي مع الأسف. بوركت استاذ كفاح كلامك ينطبق على عدة اطياف وليس طائفة واحدة، لك كل الدعم
4. رسالة مهمة
اسماعيل البديري - GMT الخميس 31 يناير 2019 13:07
رسالة مهمة ينبغي استقبالها على محمل الجد بقلب مفتوح على الاخر وعلى الطرفين العمل بجد لتفادي أخطاء الماضي.تحية لك استاذ كفاح ودام الق قلمك
5. كوردستان بين الفعل ورد الفعل
أمير الطيب - GMT الخميس 31 يناير 2019 15:29
عاشت الأيدي استاذ كفاح محمود المحترم على هذا المقال والمقالات السابقة لانك تعبر عن مايريد شعب يدافع ويضحي من أجل الحرية وتحقيق المساواة مع باقي الشعوب والامم الأخرى نعم والف نعم للاستفتاء الذي يدعم استقلال كوردستان نعم ‏لدينا كل المقومات لإعلان دولة ⁧‫كوردستان‬⁩ ولدينا حق ⁧‫طبيعي‬⁩ وحق ⁧‫قانوني‬⁩ و دستوري وطبقا لمواثيق الأمم المتحدة والديمقراطية.
6. رد الفعل لا يصنع ثورة
شاهين علي الظاهر - GMT الخميس 31 يناير 2019 21:47
ردود الافعال تصنع مواقف آنية في الغالب وتكون سهلة الاختراق والاحتواء لانها تفتقد التخطيط الاستراتيجي والاعدادات العميقة على كافة المستويات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية وهذه من اهم عناصر قيام الثورة كما هو معروف. القضية الكردية تفتقد الى المشروع السياسي الاستراتيجي الواضح وعلى قادة الكرد تحديد موقف واضح من مسالة الانفصال عن العراق واقامة دولتهم المستقلة او البقاء كاقليم مرتبط بدولة العراق . التردد بين هذين المشروعين اضعف القضية الكردية في وجدان مؤيديها وجماهيرها وخلق حالة من الانقسام الواضح بين صفوف جماهيرها ومؤيديها وعلى كافة المستويات.التحدي الحقيقي الذي يواجه القادة الكرد حاليا هو تحديد موقف واضح وشجاع فإما ان يكونوا جزءا من العراق او ان يسعوا لاقامة دولتهم المستقلة كخيار وحيد بغض النظر عن تداعيات هذا الموقف او القرار..
7. من العائق .!
ناصر - GMT الأحد 03 فبراير 2019 11:31
لقد اثبتت أعوام ٢٧ الماضية إن سلطة العائلتين الفاسدتين وهم عائلة بارزاني وطالباني وفشلهم في كل النواحي الاجتماعية والسيايسه والاقتصادية و وجود جيش مرتشي من الاقلام المأجوره ادى الى فشل احزاب العائلتين مع بعضهم ومع السلطة المركزيه في بغداد وأصبحت العائق الرئيسي في عدم استقرار كوردستان و عدم قيام الدولة الكورديه .! فلا داعي من رمي الاتهامات الى الآخرين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي