أحمد عبدالعزيز من موسكو: لحظات عقب هبوطه بمطار موسكو أعرب وزير خارجية الحكومة الانتقالية في العراق هوشيار زيباري عن رغبة بغداد في وجود قوات حفظ سلام روسية في العراق بين القوات الدولية الأخرى. ووصل زيباري إلى العاصمة الروسية صباح اليوم في زيارة رسمية لمدة يومين يلتقي خلالها مسؤولين روس لبحث مستقبل العلاقات الروسيةالعراقية.

وأشار وزير الخارجية العراقي في هذا الصدد إلى أن اللقاء مع نظيره الروسي سيرجي لافروف يتضمن مباحثات حول مشاركة الشركات والمؤسسات الروسية في إعادة بناء الاقتصاد العراقي.

وأضاف بأن "العراق مهتم بتطوير العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وبغداد وتعزيزها وأعرب عن ثقته بأن "روسيا قادرة على تقديم المساعدة للعراق في العديد من المجالات، وبالدرجة الأولى السياسية والاقتصادية، وإعادة بناء الدولة عموما".

وشدد على أن بغداد الرسمية تبدي اهتماما شديدا بعودة الخبراء الروس إلى العراق، مشيرا إلى انه من الصعب إعادة بناء البلاد بعد فترة طويلة من العقوبات والحصار والحرب.

من جهة أخرى أفاد هوشيار زيباري بأنه على اتصال دائم مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي من أجل "إغلاق ملف أسلحة الدمار الشامل العراقية. وأشار إلى إن الأمم المتحدة أصدرت حوالي 40 قرارا، غالبتها تتعلق بمشكلة هذا النوع من الأسلحة. وشدد في الوقت نفسه على إن الحكومة الانتقالية العراقية ترى ضرورة قيام الأمم المتحدة بدور مركزي في العراق.

وحول فكرة المؤتمر الدولي بشأن العراق الذي تطرحه روسيا وبعض الدول الأوروبية الأخرى، قال زيباري إنه "ينوي بحث هذا الاقتراح مع وزير الخارجية الروسي". وأضاف قوله "إننا نود أن نفهم بدقة فكرة روسيا هذه".