فالح الحمراني من موسكو: تعزو وزارة الخارجية الروسية تأزم الوضع الحالي في فلسطين الى عدم الالتزام ببنود "خريطة الطريق". وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أثناء الاجتماع الذي عقده الرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين مع أعضاء الحكومة إن "الأزمة الحالية في فلسطين ترجع الى تعثر تنفيذ قرار "الرباعي" الخاص بـ"خريطة الطريق" فيما يتعلق بإصلاح النظامين الأمني والمالي للسلطة الفلسطينية".
وأشار الوزير أيضا إلى أن "المأزق الطويل الأمد" الذي أقحمت فيه عملية التسوية لا يساعد على تحسين الوضع.
ولاحظت صحيفة كوميرسانت الصادرة في موسكو اليوم وقوف المدير الاسبق لجهاز الامن الوقائي العقيد محمد دحلان وراء الاحداث في غزة للاطاحة بعرفات، "بعد ان فشل رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وقبله بنيامين نتنياهو القيام بذلك". واعتبرت الصحيفة التطورات في غزة بانها امر طبيعي نظرا لهشاشة النظام الذي اقامه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
واشارت الى ان عرفات وبعد مقاطعة شارون ومن ثم الرئيس جورج بوش له لم يعد موجودا حتى بالنسبة(للاخوة ـ العرب) من الدول المجاورة، وبالنسبة للفلسطينيين .وكان الزعماء العرب" يقدمون الدعم لعرفات حينما لايعارض مثل هذا الدعم والتاييد مصالحهم". منوهة بان لقادة العرب يدركون الان ان دعم عرفات لم يعد امرا مجديا. لان ذلك لايعطي اية نتائج ويجر خلفه تداعيات سلبية.ووقالت انه وحتى مصر تفضل وضع الرهان على محمد دحلان لقدرته على تطبيع الوضع في الشارع الفلسطيني والاتفاق مع اسرائيل. وتشير الدلائل الى ان الدول العربية الاخرى سوف تتخلى قريبا عن عرفات حسب قول الصحيفة.