مدريد: قالت الشرطة ان قنبلة انفجرت في اقليم الباسك في اسبانيا في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس لكنها لم تسفر عن إصابات فيما تمكنت الشرطة من إبطال مفعول قنبلة أخرى. وقال متحدث باسم الشرطة ان الشرطة تشتبه في ان القنبلتين زرعتهما جماعة ايتا المسلحة التي تسعى لانفصال الباسك.

وأضاف ان إحدى القنبلتين كانت موضوعة في سلة للمهملات قرب مكتب للتوظيف في بلدة زاروتز الساحلية في الباسك وانفجرت في حوالي الساعة 0130 بالتوقيت المحلي (0030 بتوقيت جرينتش). وقال المتحدث ان فريقا من خبراء المفرقعات تمكن قبل حوالي ساعتين من إبطال مفعول القنبلة الثانية التي كانت موضوعة قرب محكمة في زاروتز.

وانفجرت قنابل قرب محاكم في أربع بلدات في اسبانيا في الخامس والعشرين من اكتوبر تشرين الاول والقيت مسؤوليتها أيضا على ايتا. وتسببت تلك التفجيرات في خسائر مادية لكن لم يصب أحد.

وقتلت ايتا التي تعتبرها اسبانيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة منظمة ارهابية حوالي 850 شخصا منذ عام 1968 في حملة من أجل دولة مستقلة للباسك في شمال اسبانيا وجنوب غرب فرنسا.

وزادت الآمال في نهاية لصراع الباسك منذ مايو آيار عندما أيد البرلمان الاسباني اقتراحا للحكومة لبدء محادثات مع ايتا اذا القت سلاحها.

وردت ايتا في يونيو حزيران بالدعوة الى عملية سلام لكنها لم تقدم أي تنازلات بشأن العنف وواصلت تنفيذ تفجيرات من وقت لآخر. وألقت الشرطة في فرنسا واسبانيا القبض على عشرات من المشتبه في انتمائهم للباسك العام الماضي بينهم عدد كبير من قادة الجماعة البارزين. وشنت ايتا حوالي 20 هجوما صغيرا هذا العام لكنها لم تقتل أحدا منذ مايو 2003 .