غزة : اكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردنية ان رئيس السلطة محمود عباس سيستقبل في رام الله (الضفة الغربية) غدا الاربعاء اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات المصرية لبحث اخر التطورات .وقال ابو ردينةان اللقاء سيتناول quot;كافة التطورات والمستجدات خصوصا على ضوء التصعيد العسكري الاسرائيلي ومواصلة الاغتيالات والاعتقالات والاجتياحات التي تسعى اسرائيل من ورائها الى تخريب اجواء الانتخابات الفلسطينية المقبلةquot; التي يفترض ان تجرى في 25 كانون الثاني/يناير.

واشار الى ان اللقاء يأتي في اطار quot;المشاورات الفلسطينية المصرية المستمرة بشأن كافة القضاياquot;. وتأتي زيارة عمر سليمان الى رام الله بينما تشهد حركة فتح التي ينتمي اليها عباس ازمة داخلية مرتبطة بالانتخابات ووسط تهديدات اسرائيلية واميركية واوروبية لمنع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) من المشاركة في هذا الاقتراع الذي تهدد الاجراءات الاسرائيلية ايضا في تعطيله. وقدمت حركة فتح قائمتها الرسمية وعلى رأسها الاسير في السجون الاسرائيلية، محمد ابراهيم محمود، ابوعلي الملقب ابو علي يطا وقائمة quot;المستقبل التي يتزعهما امين سر حركة فتح المعتقل ايضا في السجون الاسرائيلية مروان البرغوثي.

ولم تفلح وساطات مكثفة جرت خلال الايام الماضية في التوصل الى قائمة واحدة ولم يعد ممكنا توحيد القائمتين قانونيا. من جهة اخرى هدد مجلس النواب الاميركي والاتحاد الاوروبي بقطع المساعدات الاقتصادية عن السلطة الفلسطينية في حال مشاركة حماس وفوزها في الانتخابات المقبلة خصوصا بعد التقدم الذي احرزته في الانتخابات البلدية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتشكل المعونات ومساعدات المانحين الدوليين لا سيما من الاتحاد الاوروربي مصدرا رئيسيا لدخل السلطة الفلسطينية التي تعاني ميزانيتها عجزا دائما.