في مؤتمر دولي في سيول
الصحافة المكتوبة تبحث عن استراتيجيات جديدة

باريس: تسعى الصحافة العالمية المكتوبة التي حققت نتائج جيدة في العام 2004 لايجاد استراتيجيات جديدة تهدف الى تحسين الوضع الذي ما زال هشا في المؤتمر العالمي الثامن والخمسين للصحف الذي يفتتح اليوم السبت في سيول.ويشارك في المؤتمر الذي نظمته الرابطة العالمية للصحف، اكثر من 1300 مندوبمن 81 بلدا يعملون في الصحافة المكتوبة.

وسيبحث المؤتمر في عدد من المواضيع من بينها الفرص التي توفرها شبكة الانترنت ووسائل الاتصال المتنقلة وانتشار الصحف المجانية وتكييف مضمون الصحافة المكتوبة مع رغبات القارىء.وقال المتحدث باسم الرابطة لاري كيلمان "انه اهم اجتماع لمسؤولين لوسائل الاعلام ينظم في آسيا". واضاف ان "مبيعات وعائدات اعلانات الصحف ارتفعت في 2004 على ممستوى العالم"، مما يدل على ان توزيع الصحف اليومية تحسن بعد سنتين متتاليتين من التراجع وان كان هذا التحسن يتفاوت من منطقة الى اخرى.

ومع ذلك يدرك مسؤولو الصحف في العالم ان قطاع عملهم ما زال مهددا ويحتاج الى التطوير ليتمكن من الصمود في وجه ضربات الانترنت وتطور القارىء.وقال المدير العام للرابطة العالمية للصحف تيموثي بالدينغ ان "نجاح الصحافة المكتوبة يتطلب اليوم استراتيجية للتحديث المستمر".

ويعقد مؤتمر سيول الذي يختتم الاربعاء تحت شعار "استثمار التحديث لانتهاز الفرص: اسس النجاح".

وعلى هامش المؤتمر يعقد منتدى عالمي لرؤساء التحرير تحت عنوان "القراء يتغيرون فلنغير صحفنا"، سيبحث خصوصا في الاخطار التي يتعرض لها الصحافيون في جميع انحاء العالم.وسيناقش رؤساء التحرير ايضا مسألة مصداقية وسائل الاعلام التي تضررت الى حد كبير خصوصا في الولايات المتحدة بعد تغطية حرب العراق ومؤخرا قضية تدنيس مصاحف في معتقل غوانتانامو الاميركي في كوبا.