ايلاف من بيروت: استقبل النائب السابق تمام سلام قبل ظهر اليوم في دارته في المصيطبة، سفير الولايات المتحدة الاميركية جيفري فيلتمان، وتم البحث في سير العملية الانتخابية، والعلاقات بين البلدين.

بعد اللقاء، صرح السفير فيلتمان: "لقد كانت لي فرصة تبادل الحديث مع تمام بك حول التطورات الحالية في لبنان، وتشاركت معه في تعهداتنا لدعم الاصلاح في لبنان في فترة الانتخابات".

وردا على سؤال عما اذا كان يرى أي دور للنائب السابق سلام في فترة الانتخابات، قال: "نحن نقيم النظر الى المواضيع وكيف سنتعامل مع الامور المهمة، بحيث يستطيع السياسيون اللبنانيون المساعدة على دعم المرحلة الانتخابية من اجل بناء الاصلاح في لبنان".

ثم تحدث النائب السابق سلام، فقال: "منذ فترة يبدي السفير فيلتمان رغبة في زيارتي، وكنا نلتقي في مناسبات عامة ونتداول الحديث حول الوضع في لبنان. والزيارة اليوم شكلت مناسبة للحديث عن كل الامور، وكانت جلسة طويلة وشاملة وقد ابديت للسفير فيلتمان وجهة نظرنا للدور الاميركي في لبنان والمنطقة وحرصنا على ان يكون داعما ومؤازرا لحقوق شعوبنا، وللحرية والديموقراطية التي تنشدها الولايات المتحدة".

اضاف: "هذا الامر لا يمكن ان يتحقق الا اذا كانت الولايات المتحدة عادلة في تعاطيها مع حقوق شعبنا، ولكن انطباعنا العام بانها متحيزة وهي تدعم فريقا ضد آخر. وهذا الدور لن يفيد لا في لبنان ولا في المنطقة. ان السفير الاميركي يتفهم هذه الامر وهو يبدي وجهة نظر في ما يختص بلبنان، وحرصا اميركيا على دعم الاصلاح والاستقرار فيه وازدهاره ونموه. ولكن هناك عقبات كثيرة تحول دون ذلك، ومنها محلي".

وتابع: "نحن نشهد هذا السيرك السياسي في الانتخابات العامة، وهذا امر طبيعي يرافق كل انتخابات. ولكن في ظل القانون الحالي، هذا امر مزعج لانه لن يشكل مدخلا صحيحا للاصلاح المنشود في البلد، فهو قانون لا يرتقي الى ما نحرص عليه من حسن تمثيل. ونحن نعتبر ان اي اصلاح في اي بلد لن ينجح الا اذا كان مرتبطا بمساءلة ومحاسبة ضمن النظام الديمقراطي القائم".

وختم: "هناك قضايا حساسة وقضايا سياسية كبيرة في ظل الوضع الاقليمي غير المستقر، تنعكس سلبا على لبنان، علينا الاعتراف بها ومحاولة التصدي لها من خلال صف وطني موحد".