180 معتقلا عربيا وتركمانيا في أربيل والسليمانية
دعوات لتدخل دولي وضبط النفس في كركوك

أسامة مهدي من لندن: تتفاعل قضية معتقلي عرب وتركمان مدينة كركوك العراقية المحتجزين في مدينتي اربيل والسليمانية الكرديتين وسط اتهامات متبادلة اميركية كردية .. وكردية تركمانية عربية، فيما ظهرت دعوات لضبط النفس في المدينة وتدخل دولي وخاصة من منظمات حقوق الانسان والاطراف الدولية المهتمة بالمنطقة لوقف الاستفزازات التي تشهدها بين مواطني القوميات الثلاث التي تسكنها.

فعلى خلفية فضيحة المعلومات التي نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية حول مواطنين تركمان وعرب من كركوك (255 كم شمال بغداد) قالت ان الاحزاب الكردية نقلتهم الى سجون في اقليم كردستان الشمالي تبادل المسؤولون الأميركيون والأكراد الإتهامات فيما بينهم حول الموضوع .

فقد نفى الجنرال "ألن كيهارد" قائد القوات الأميركية في كركوك علمه بموضوع هؤلاء المعتقلين خلال لقائه مع اعضاء الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك وقال " انني لم اشارك في حملة الإعتقالات نهائياً ولم ادعمها ابداً.. ولكن يجب تقديم المعتقلين الى القضاء لحسم قضاياهم حيث تمّ اعادة 40 معتقلاً بينهم 20 من التركمان ولديّ اتصال مع الشمال لإعادة بقية المعتقلين وهذا واجبي وتحدثت ايضاً مع العرب بهذا الخصوص ولديّ قائمة بـ180 معتقلاً حاليا اعمل الآن على اعادتهم وانا ضد ارسالهم الى الشمال ولكنني أدعم تقديمهم الى القضاء" .

غير ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اكد انّ اعتقال التركمان من قبل قوات البيشمركة الكردية ونقلهم الى اربيل لااساس له من الصحّة مضيفا " انّ هؤلاء اعتقلوا من قبل القوات الأمريكيّة بناءً على طلبها وبإلحاح منها ارسلوا الى اربيل ثمّ اعادتهم تلك القوات بعد انتهاء فترة استجوابهم".

وقد توسعت حدة الاتهامات اليوم اثر تاكيد الكتلتين التركمانية والعربية في مجلس محافظة كركوك الغنية بالنفط ان كيهارد يحاول يائسا صرف الانظار عن المسبب الحقيقي للارهاب في كركوك واتهام آخرين يقومون بأداء واجبهم تجاه شعبهم الذي انتخبهم واشارتا الى ان هذه الاعتقالات مازالت مستمرة متهمة الاحزاب الكردية والقوات الاميركية بالمسؤولية عنها .

المجموعة التركمانية
وقالت المجموعة التركمانية في مجلس المحافظة ان من يدعم الارهاب في كركوك هو من يقوم بالاعمال اللاقانونية وينتهك حقوق الانسان أو من يشجع على قيام هذه الاعمال وعليه مراجعة حساباته وفتح صفحة جديدة مع مواطني كركوك، واشارت الى ان قانون ادارة الدولة العراقية المؤقت ضمن حقوق المواطنين كافة والمتعلقة بشروط الاعتقال والتحقيق في المادة الخامسة عشرة من القانون أعلاه .

وطالبت المجموعة في مذكرة ايضاحية قوات التحالف الى التصرف بحيادية مع كل القوميات والطوائف في مدينة كركوك موضحة ان هذا هو السبيل الوحيد للقضاء على المشاكل في المدينة حيث ان الحفاظ على ارواح المواطنين من مسؤولية قوات التحالف والجيش والشرطة .. وفيما يلي نص الايضاح :

بسم الله الرحمن الرحيم
توضيح
صرح السيد كيهارد قائـــد قوات التحالف في كركــــــــوك فــــي مؤتمر صحفي يــــــوم 19 / 6 / 2005 ان تصريحات السيد علي مهدي عضو مجلس محافظة كركوك تعطي المبرر للتوتر الامني في المدينة في الوقت الذي كان شعب مدينة كركوك ينتظر من القائد ادانة عمليات الاختطاف والارهاب التي تجري في المدينة على قدم وساق وكما ورد في تقرير صحيفة الواشنطن بوست ولأجل وضع الحقائق امام شعبنا نود توضيح مايلي :-

1 . ان تصريحات السيد كيهارد جاءت بعد نشر صحيفة الواشنطن بوست تقريراً عن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان في كركوك وما تضمنه التقرير معلومات موثقة عن اعتقال واختطاف المواطنين العرب والتركمان في مدينة كركوك وإرسالهم الى سجون أربيل والسليمانية وتعرضهم الى اشد انواع التعذيب في تلك السجون وعدم مراعاة ابسط حقوق الانسان اثناء فترة اعتقالهم وأن هذه التصريحات التي أدلى بها السيد كيهارد محاولة يائسة للفت الانظار عن المسبب الحقيقي للارهاب في كركوك واتهام أخرين يقومون بأداء واجبهم تجاه شعبهم الذي انتخبهم .
2 . أكدت صحيفة الواشنطن بوست مسؤولية القوات الامريكية عن هذه العمليات لأن هذه الوقائع اذا وقعت بعلم القوات الامريكية فتلك طامة كبرى وأن أدعت انها وقعت بدون علمها فالطامة اكبر .
3 . لقد اوضحنا مراراً وتكراراً عن هذه الخروقات لحقوق الانسان في كركوك وتحدثنا عن حالات الاعتقالات العشوائية التي تطال المواطنين التركمان والعرب في كركوك ولكن دون جدوى ولم تهتم الاطراف المسؤولة الاهتمام المطلوب بالقضية إلابعد نشر الواشنطن بوست لتقريرها علماً ان حواث اختطاف المواطنين ورغم وعود القوات الامريكية بتوقفها لا زالت جارية لحد الان وأكد السيد كيهارد بأن هناك ( 180 ) معتقل في سجون اربيل والسليمانية لحد الان .
4 . ان ما نشر في جريدة الواشنطن بوست أكتسب المصداقية بعد تصريح المتحدث بأسم الخارجية الامريكية بتأييده للحقائق التي وردت في التقرير .
5. ان من يدعم الارهاب في كركوك هو من يقوم بالاعمال اللاقانونية وينتهك حقوق الانسان أو من يشجع على قيام هذه الاعمال وعليه مراجعة حساباته وفتح صفحة جديدة مع مواطني كركوك .
6 . ان قانون ادارة الدولة العراقية المؤقت ضمن حقوق المواطنين كافة والمتعلقة بشروط الاعتقال والتحقيق في المادة الخامسة عشرة من القانون أعلاه .
7 . ان على قوات التحالف ان تتصرف بحيادية مع كل القوميات والطوائف في مدينة كركوك لأن هذا هو السبيل الوحيد للقضاء على المشاكل في مدينة كركوك علماً ان الحفاظ على ارواح المواطنين من مسؤولية قوات التحالف والجيش والشرطة .
8 . نؤكد دعم المجموعتين التركمانية والعربية للسيد علي مهدي وكنا نتمنى ان نسمع من القائد كيهارد إدانة للطرف الذي يقوم بهذه الاعمال اللاقانونية ويستفز المواطنين في كركوك لا ان يدين السيد علي مهدي الذي يناضل من اجل كل مواطني كركوك ويعمل على استتباب الامن والهدوء في مدينة كركوك العراقية .
المجموعة التركمانية
مجلس محافظة كركوك العراقية

الكتلة العربية
ومن جهتها قالت الكتلة العربية في مجلس محافظة كركوك ان الاحزاب الكردية مستمرة بسياسة الاقصاء والعزل والتهميش بمساعدة ومعونة القوات الاميركية في كركوك واكدت تمسكها بالتوافق المطلوب في تشكيل حكومة كركوك المحلية بتوزيع المناصب الثلاثة ( المحافظ- نائب المحافظ – رئيس المجلس ) وفقا للتركيبة السكانية في كركوك والاقرار بعراقية مدينة كركوك وعدم انتمائها لاي قومية او اقليم حاليا عدا ارتباطها بالمركز كمحافظة من محافظات العراق .

ودعت الكتلة في مذكرة توضيحية لها محافظ كركوك ومجلس المحافظة الى التصدي لمحاولات ضم كركوك الى كردستان لطمس هويتها الوطنية العراقية والالتزام بمضمون قانون ادارة الدولة العراقية وخصوصا المادة ( 53 ) منه التي وضعت حدود الاقليم .. وفيما يلي نص المذكرة :

بسم الله الرحمن الرحيم
ياجماهير شعبنا العراقي العظيم

1 . استمرارا مع النهج التعسفي للقوات الامريكية ظهر يوم 19/6/2005 على شاشات التلفاز قائد القوات الامريكية في كركوك ( كي هارد ) متهجما على السيد ( علي مهدي ) عضو مجلس محافظة كركوك عن القائمة ( 175 ) لان الاخير كشف الحقائق ونطق دفاعا عن ابناء قوميته المسجونين في معتقلات المحافظات الشمالية ( اربيل والسليمانية ) وكان هذا الموقف مقروء ومعلوم لدينا من خلال تصرفات تلك القوات وانحيازها لطرف دون الاخرين وعلى حساب مكونات الشعب العراقي في كركوك .. وتسجل القوائم ( 289 ، 299 ) شجبها واستنكارها لهذا الموقف ضد احد ممثلي الشعب في كركوك وفي حالة تكرار مثل هذه التجاوزات سيكون موقفنا موازيا سليما لما يتخذ من اجراءات مستقبلية وان عضو مجلس محافظة كركوك عراقي يتمتع بالحقوق المنصوص عليها في المواد ( 15،14،13،12 ) من القانون اعلاه كغيره من المواطنين العراقيين .
2 . ان الاقاليم في الدولة العراقية محكومة باطر قانونية ودستورية وفقا لمواد قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية فرئيس الاقليم او المحافظ تكون ولايته ضمن نطاق اقليمه او محافظته ولكننا والشعب العراقي في كركوك سجلنا باندهاش واستغراب كبيرين ما تفضل به السيد رئيس اقليم كردستان امام الجمعية الوطنية العراقية يوم 19/6/2005 حول المزاعم والتدخلات المخالفة لقانون ادارة الدولة فاننا ندعو ونطالب بشدة محافظ كركوك ومجلس محافظة كركوك بالتصدي لمثل هذه المحاولات التي تبغي ضم كركوك والاستحواذ لاقاليم اخرى لطمس هويتها الوطنية العراقية وان يتقيد السيد رئيس اقليم كردستان بمضمون قانون ادارة الدولة العراقية وخصوصا المادة ( 53 ) منه التي حددت حدود الاقليم ولم يجد العراقيون تفسيرا لتزامن ظهور السيدين رئيس الاقليم وقائد القوات الامريكية في كركوك لتازيم الاوضاع مستقبلا لتمرير مخططها .
3 . وبهذه المناسبة تجدد القوائم (175، 178، 289 ، 299) تمسكها بمطالبها السابقة حول التوافق المطلوب في تشكيل حكومة كركوك المحلية بتوزيع المناصب الثلاثة ( المحافظ- نائب المحافظ – رئيس المجلس ) بين القوائم (175، 299، 367) وفقا للتركيبة السكانية في كركوك وان تقدم القائمة ( 367 ) تفسيرا معقولا لسبب تاخير تشكيل الحكومة على ان يتضمن التفسير نصا صريحا حول عراقية مدينة كركوك وعدم انتمائها لاي قومية او اقليم حاليا عدا ارتباطها بالمركز كمحافظة من محافظات العراق .
اننا اذ نضع هذه الحقائق امام انظار جماهيرنا المضحية في سبيل العراق وكركوك ليكونوا بالصورة الواضحة عن حجم ما يضمره الاخرون من عدم تعاون وانفتاح والاستمرار بسياسة الاقصاء والعزل والتهميش بمساعدة ومعونة القوات الامريكية في كركوك .

عاش العراق حرا ديمقراطيا موحدا
عاشت كركوك عراقية لكل العراقيين دون تمييز ديني او عرقي او طائفي
الكتلة العربية

حزب توركمن ايلي
وفي بيان له دعا حزب توركمان ايلي التركماني سكان كركوك الى الهدوء وضبط النفس مطالبا بتدخل دولي يضع حدا للاستفزازات التي تشهدها المدينة .. وفيما يلي نص البيان :

بسم لله الرحم الرحيم
ان الاعتقالات العشوائية التي تمارسها بعض الأطراف السياسية في محافظة كركوك هو شيء مؤسف حقا ، ويستفز جماهير هذه المدينة التي تتطلع دوما إلى الاستقرار والهدوء ، لذا فأننا ندين هذه الأعمال ونطالب الحكومة العراقية والأطراف الدولية بالتدخل لوضع حد لمثل هذه الاستفزازات التي تضر المصلحة العامـة وتتنافى مع سيادة القانون والديمقراطية وحرية الرأي . كما ندعو أهالي كركوك الكرام إلى ضبط النفس بغية التغلب على مثل هذه المشاكل التي لا تخدم الحوار والعمل المشترك في بناء عراق فدرالي ديمقراطي حيث يدرك الجميع أن كركوك هي عبارة عن عراق مصغر وهي لكل العراقيين وان انفراط الاخوة فيها سوف يجعلها غير آمنة للجميع وليس لفئة دون أخرى .
حزب توركمن ايلي

أسماء المعتقلين التركمان
ونشر مركز الوطن الاعلامي في بغداد قائمة بأسماء 36 مواطنا تركمانيا معتقلا مع تواريخ واماكن اعتقالهم وهم :

1
علي صابر حسين
2004/5/1
جهة مجهولة
2
علي جمال احمد
2005/3/14
جهة مجهولة
3
احمد عز الدين حميد
2005/3/14
جهة مجهولة
4
نوزاد قاسم حسين امرلي
2005/2/26
اسايش اربيل
5
فارس فؤاد عبد الكريم
2005/2/18
معتقل من قبل امن كردستان
6
ادهم نعمان محمد
2005/3/27
معتقل في الأمن العامة / اسايش اربيل
7
وليد مشكور شاكر
2004/3/18
اختفاء بعد خروجه من البيت
8
خالد مولان عبد الواحد
2005/4/30
اعتقل أثناء قدومه من تركيا وهو ألان في الأمن العامة اسايش اربيل

9
عماد محمد عبد الله شريف
2004/4/23
اعتقل من قبل القوات الأمريكية
10
عماد علي محمد علي
2005/2/16
اعتقل من قبل امن كردستان أثناء سفره إلى الخارج من اجل العلاج
نينوى / تلعفر / حي السلام
11
شاهين محمد نوري فؤاد
2005/2/25
اعتقل من مقر المركز الثقافي التركماني وهو ألان في امن كردستان / اسايش اربيل
12
مصطفى قمبر( توركمن أوغلوا)
2005/6/7
مواطن تركماني مخطوف من قبل جهة مجهولة الان فى الشمال
13
طاهر أيوب يونس
2005/1/23
قبض عليه في مخفر إبراهيم الخليل أثناء قدومه من ألمانيا إلى العراق وهو ألان في سجن امن كردستان
14
احمد عبد الواحد كوزجي
موقوف في سليما نية منذ سنين
كركوك
15
أمير عزت
موقوف في اربيل منذ سنين
16
علاء داود
2005/4/13
معتقل في اربيل
17
بشار موسى اسماعيل الجر جري
18
علمدار جمعة داقوقلي
2003/6/1
مختطف فى كركوك بتاريخ 2003/6/1
كركوك / شقق غاز الشمال
19
عماد عبد الله شريف
معتقل في مكان مجهول سنة ونصف
20
حميد مطلق جاسم
2004/3/18
معتقل
21
بدر محمد غلام
2004/12/20
اعتقل في زاخو كان قادم من المانيا لأنه يعمل في الأحزاب التركمانية في الخارج وهو الان في الأمن العامة في اربيل اسايش
22
أمير فتاح عباس
2004/7/3
أبو غريب
23
احمد عز الدين حميد
2005/3/4
من قبل الحرس الوطني
24
علي برهان كاظم
2005/4/9
من قبل الشرطة
قاعدة
25
علي شاكر علي
2005/5/24
من قبل طوارئ اربيل
26
احمد كريم إبراهيم
27
احمد عزيز رفيق
28
عامر عبدالله ابراهيم
29
وليد عبد الخالق
30
احمدابراهيم احمد
31
يلمازنضام الدين
32
حسين على صابر
33
مهدى هاشم رشاد
34
عدنان محمد صابر
35
مصطفىعلى قمبر
36
محسن حسن بهجت جهاد

وبرغم ان كلا من الاميركان والاكراد يلقون الاتهامات بعضهم على بعضهم حول المسؤولية عن عمليات الاعتقال الا انه من الواضح ان عمليات من هذا القبيل قد تمت ضحاياها مواطنين تركمان وعرب من كركوك وانهم رحلوا الى سجون في اقليم كردستان من دون انجازالاجراءات الاصولية حول قضاياهم وهو امر يتطلب تدخل منظمات حقوق الانسان في العالم لمعرفة مصير المعتقلين وظروف اعتقالهم واعلان الحقيقة للراي العام عن الجهة المسؤولة عن هذه الممارسات كما قال مسؤول في الجبهة التركمانية العراقية تحدث مع "ايلاف" اليوم .