توالت ردود الفعل على اعلان وفاة الملك فهد بن عبد العزيز

المغرب

أحمد نجيم منالدار البيضاء: أعلنت المملكة المغربية حدادا لمدة ثلاثة أيام بتكنيس الأعلام الوطنية على وفاة "أحد القادة العظام" الملك فهد بن عبد العزيز، وقال بيان لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية صدر اليوم الاثنين قبل دقائق "قد أصدر جلالة الملك أمره السامي بتنكيس الأعلام الوطنية لمدة ثلاثة أيام, على المباني الحكومية والإدارات والأماكن العمومية, وكذا سفارات وقنصليات المملكة بالخارج, حدادا على فقدان المملكة العربية السعودية الشقيقة, والأمة العربية الإسلامية لأحد قادتها العظام, تعبيرا من المغرب, ملكا وشعبا, عن مشاطرتها الشعب السعودي حزنه على إثر هذا الرزء الفادح, في فقدان قائد وملك شهم ربطته بالمغرب, ملكا وشعبا روابط أخوة صادقة".

وأوضح البيان أن العاهل المغربي الملك محمد السادس تلقى "بعميق الحسرة والحزن النبأ المفجع, لنعي جلالة المغفور له, خادم الحرمين الشريفين, الملك فهد بن عبد العزيز, شمله الله بواسع رحمته ورضوانه". وبعث العاهل المغربي بعدة رسائل خطية إلى "أخيه الأعز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, عاهل المملكة العربية السعودية, وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز, حفظهم الله, مضمنا إياها تعازي جلالته والشعب المغربي قاطبة". تزامن دخول المغرب الحداد مع احتفالات الشعب بالذكرى السادسة لعيد الجلوس، ومن المتوقع أن يمثل الأمير مولاي رشيد الملك محمد السادس في مراسيم تشييع الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، إذ أن تقاليد الأسرة العلوية في المغرب تقضي أن لا يحضر الملوك مراسيم تشييع الجنائز.

مسقط-

من حيدر عبدالرضا: أصدر ديوان البلاط السلطاني بيانا اليوم نعى فيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة الذي نقل إلى رحمة الله سبحانه.

وقد أصدر جلالة السلطان قابوس سلطان عمان اليوم أوامره بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام وتعطيل العمل بالوزارات والمؤسسات الحكومية لمدة ثلاثة أيام اعتبارًا من اليوم. كما تقرر تعطيل العمل في مؤسسات وشركات القطاع الخاص يوم غد الثلاثاء على أن تباشر العمل يوم الأربعاء القبل.

وأكد البيان: "أن السلطنة حكومة وشعبا إذ تشارك الأشقاء في المملكة العربية السعودية أحزانهم في مصابهم الجلل لتدعو الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بفيض رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار وان يمد أسرته الكريمة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيق بجميل الصبر والسلوان.

الأردن: حزن شعبي عارم لرحيل الفهد

عامر الحنتولي من عمان: تلقى الأردن الشعبي اليوم نبأ وفاة المغفور له بإذن الله الملك فهد بن عبدالعزيز بصدمة شديدة وتأثر بالغ، في وقت توجه فيه المئات الى مقر السفارة السعودية في العاصمة الأردنية عمان لإبداء مشاعر المواساة والتضامن مع القيادة والشعب الشقيق في المملكة العربية السعودية، حيث قال خالد الحسيني لـ"إيلاف" وهو مواطن أردني غادر مقر عمله في ضاحية الرابية للقدوم الى السفارة السعودية، أن الأردنيين يشعرون اليوم بأنهم فقدوا انسانا عزيزا عليهم وقف الى جانب ملكهم وحكوماتهم مرارا في أزمات اقتصادية خانقة مرت على الأردن خلال السنوات الماضية، وأكد بأن وقوفه أمام السفارة هي عبارة عن شكرا كبيرة لروح الملك السعودي، وتضامنا مع الشعب السعودي.

وقالت حورية جمال وهي تقاوم حزنا عميقا بأن الملك فهد كان أكبر داعم للشعبين الأردني والفلسطيني.. نشعر بغصة حقيقية فهو رجل الخير الأول الذي لطالما مد يده المحسنة لمساعدة المحتاج واغاثة الملهوف مؤكدة أنها لن تنسى يوم جاءت هنا (السفارة السعودية) قبل سنوات لتتسلم رسالة من الملك فهد تتضمن رغبته السامية التكفل بعلاج ولدها في المملكة المتحدة بعد نشر حكايته في أحد الصحف الأردنية، إذ كان يعاني طفلها آنذاك من مرض نادر لاعلاج له إلا بالخارج في وقت لم تكن فيه امكاناتها تسمح بذلك.. لن ننسى فهد هو بحق رجل الخير والأيادي البيضاء.

وقد تسمر الآلاف من الأردنيين امام شاشات محطات التلفزة السعودية عير مصدقين نبأ رحيل الملك السعودي اللذين يعتبره الأردنيين أحد أهم القادة العرب اللذين قدموا للأردن بسخاء صامت مساعدات اقتصادية ونفطية طائلة خلال سنوات الأزمة الإقتصادية التي رافقت اقتصاد الأردن منذ الثمانينات وحتى هذه الأيام، اذ واصلت المملكة العربية السعودية تزويد الأردن بمنحة نفطية اعانة له، فيما أوقفت الإمارات والكويت منحها النفطية منذ الأول من شهر مايو الماضي.

طرابلس-

وجه الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم برقية تعزية الى الاسرة المالكة في المملكة العربية السعودية اعرب فيها عن "احر التعازي بشقيقنا" الملك فهد. وجاء في برقية التعزية حسب ما نقلتها وكالة الانباء الجماهيرية الليبية والتي وجهت الى اسرة العاهل السعودي الراحل "تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة شقيقنا الملك فهد ونتقدم باحر التعازي ومشاركتنا الوجدانية في المصاب".من جهة ثانية اعلنت رئاسة الوزراء في ليبيا الحداد لمدة ثلاثة ايام على العاهل السعودي ابتداء من اليوم الاثنين.

خليفة يرأس وفد بلاده للمشاركة في الجنازة

بهاء حمزة من دبي: أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة حدادا عاما في البلاد لمدة أسبوع كامل (وليس ثلاثة أيام كما يقضي البروتوكول) على رحيل خادم الحرمين الشريفين كما علمت إيلاف من مصادرها في أبو ظبي أن رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان سيرأس بنفسه وفد الإمارات المسافر إلى الرياض صباح غد للمشاركة في تشييع جثمان العاهل السعودي الراحل. وكان الشيخ خليفة قد أعلن إضافة إلى الحداد لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم تنكيس الأعلام خلال مدة الحداد على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة وكذلك السفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات في الخارج فيما يعكس المكانة التي كان يحظى بها الراحل في نفوس الإماراتيين وكذا تعبيرا عن عمق تضامن الإمارات شعبا وقيادة مع الأشقاء في السعودية في مصابهم الأليم.
وأصدرت وزارة شئون الرئاسة التي يرأسها الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ظهر اليوم بيانا بثته وكالة أنباء الإمارات جاء فيه "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ومفعمة بالحزن العميق والأسى البالغ تلقينا نبأ وفاة المغفور له أن شاء الله خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة.

لقد فقدت الأمتان العربية والإسلامية اليوم قائدا من ابرز القادة الذي كرس حياته وجهده لخدمة بلده وأمتيه العربية والإسلامية نسأل الله العلى القدير أن يلهم الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي الشقيق والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان بهذا المصاب الجلل وان يجزي الفقيد الكبير خير الجزاء وان ينزله منازل الصديقين والأبرار. إنا لله وإنا إليه راجعون". وعلمت إيلاف أن الشيخ خليفة بنفسه سيرأس وفدا إماراتيا رفيع المستوى سيصل إلى العاصمة السعودية صباح غد الثلاثاء للمشاركة في مراسم تشييع العاهل السعودي وتقديم العزاء باسم الدولة إلى خليفته الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في تعبير واضح عن خصوصية العلاقات التي تربط بين البلدين.

مصر

نعت رئاسة الجمهورية المصرية الملك فهد بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية وأعلنت الحداد فى مصر لمدة ثلاثة أيام.واعرب الرئيس المصري حسنى مبارك باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة عن خالص عزائه للشعب السعودى وعائلة الفقيد الراحل. من جهته أعلنالامين العام للجامعة العربية عمرو ‏ ‏موسى سيتوجه غدا الى السعودية لتقديم واجب العزاء.‏ وقال مدير مكتب الامين العام هشام يوسف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية ‏ ‏ انه تاكد تاجيل القمة العربية عدة ايام بسبب هذا الظرف الخاص بوفاة خادم ‏ ‏الحرمين الشريفين وسيتم اجراء مشاورات على اعلى مستوى بين القادة العرب لتحديد ‏
‏موعد جديد للقمة غير العادية التى دعا اليها الرئيس المصري حسنى مبارك.

تونس

قدم الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تعازيه الى الشعب السعودي اثر وفاة الملك فهد بن عبد العزيز الذي وصفه بـ"رجل الدولة الكبير".
ونقلت وكالة الانباء التونسية الرسمية ان الرئيس التونسي وجه الى الملك عبدالله الذي تولى السلطة خلفا لاخيه رسالة اعرب فيها عن "تعازيه باسمه وباسم الحكومة والشعب التونسيين الى العائلة المالكة والى الحكومة والشعب السعوديين".واضاف بن علي "ان الملك فهد كان اخا عزيزا لمسنا دوما حرصه الثابت على دعم قضايا العدل والسلام والتنمية فى المنطقة العربية والاسلامية وفي العالم".
وتوقف الرئيس التونسي عند "سعي الفقيد الدؤوب لتمتين اواصر الاخوة وعلاقات التعاون العريقة القائمة بين شعبي تونس والمملكة الشقيقين".
وختم قائلا "برحيله نفقد اليوم رجل دولة كبير نكبر فيه خصاله العالية وما بذله طيلة حياته من جهود خيرة فى خدمة المملكة ورقيها وازدهار شعبها".

الاردن

نعى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الملك السعودي فهد بن عبد العزيز الذي توفي اليوم الاثنين، واعلن الحداد في الاردن اربعين يوما.واوردت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) بيانا صادرا عن الديوان الملكي نعى "ببالغ الحزن وعميق الاسى المغفور له باذن الله خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية".واعلن الديوان الملكي "الحداد في البلاط الملكي الهاشمي لمدة اربعين يوما اعتبارا من اليوم الاثنين".كما عبر البيان عن "تاثر وحزن صاحب الجلالة والاسرة الاردنية الواحدة بهذا المصاب الجسيم والوقوف الى جانب المملكة العربية السعودية والشعب السعودي الشقيق في هذه الظروف الاليمة".

الكويت
‏‏
نعت دولة الكويت حكومة وشعبا‏الملك فهد بن عبدالعزيز .‏ وذكر رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في بيان القاه في ‏ ‏جلسة لمجلس الوزراء ان الكويت تعرب عن مصابها الجلل بفقدان زعيم بارز وقائد فذ ‏ ‏تجسدت بقيادته الحكمة والحنكة والتجربة العميقة والبصيرة النافذة والماثر الفاضلة ‏ ‏والاخلاق الرفيعة.‏ ‏ واكدان هذه المواقف الكريمة من الفقيد الراحل ستظل محفورة في ‏
‏وجدان وذاكرة جميع الكويتيين على مر الاجيال.‏

العراق

اسامة مهدي من لندن: قدم رئيس الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) حاجم الحسني تعازيه للشعب السعودي برحيل عاهله الملك فهد بن عبد العزيز فيما قامت فضائية "العراقية" بنقل مباشرعن التلفزيون السعودي لدى اذاعته بيانات نعي العاهل الراحل ومبايعة الامير عبد الله بن عبد العزيز ملكا جديدا للمملكة العربية السعودية .

وقال الحسني في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان رحيل الملك فهد خسارة للعرب جميعا مقدما تعازيه للشعب السعودي فيما قدم التهنئة للملك عبد الله بن عبد العزيز لتوليه الملك في السعودية .

وقد تابعت فضائية "العراقية" الرسمية مباشرة اخبار رحيل الملك فهد ومبايعة شقيقه عبد الله ملكا على السعودية من خلال اخبار عاجلة قطعت بها برامجها وانضمت الى التلفزيون السعودي الرسمي مباشرة وهو يذيع بيانات نعي العاهل الراحل ومبايعة الملك الجديد .

ومعروف ان السعودية كانت ترتبط بعلاقات وثيقة مع العراق لكنها انقطت لدى احتلال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الكويت صيف عام 1990م ساعدت المملكة على تحرير العراق من نظامه عام 2003 ورحبت بالاوضاع الجديدة في العراق وقدمت مساعدات انسانية وصحية على الخصوص للعراقيين كما قام عدد من كبار المسؤولين العراقيين ا الجدد بزيارات للملكة بحثوا خلالها علاقات البلدين مع الملك فهد ونائبه الامير عبد الله في حينها .

سورية
‏‏
اعلنت سورية اليوم الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام لمدة ‏ ‏ثلاثة ايام على جميع الدوائر الرسمية في البلاد والسفارات والبعثات الدبلوماسية ‏ ‏السورية في الخارج اثر تلقيها نبأ وفاة الملك فهد بن عبد ‏ ‏العزيز.‏ ‏ وقال التلفزيون السوري ان سوريا حكومة وشعبا تشارك الشعب السعودي مصابه الجلل ‏ ‏بوفاة المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز الذي اعلن رسميا ‏

‏عن وفاته اليوم بعد مرض عانى منه.‏ ‏ وقطع التلفزيون السوري برامجه الاعتيادية منذ الاعلان عن وفاة الملك فهد بن ‏ ‏عبد العزيز وبدأ ببث ايات من القران الحكيم وعرض لمحة عن انجازات الملك فهد على ‏ ‏كافة الصعد المحلية والعربية والاقليمية والدولية.

السلطة الفلسطينية تعلن الحداد

سمية درويش من غزة : أعلنت السلطة الوطنية اليوم ، الحداد الرسمي في الأراضي الفلسطينية ، حدادا على وفاة جلالة الملك فهد بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية. وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرسوما رئاسيا ، أعلن بموجبه الحداد الرسمي، وتنكيس الأعلام في جميع محافظات الوطن والسفارات والممثليات الفلسطينية في الخارج لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم "الاثنين". وقد نعى الرئيس عباس وأعضاء القيادة الفلسطينية الملك فهد ، وقال بيان صادر عن ديوان الرئاسة، "إن أمتنا العربية جمعاء والشعب العربي السعودي الشقيق وشعبنا الفلسطيني، فقدوا الزعيم والقائد العربي الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله.

وكان الديوان الملكي في السعودية قد نعى في بيان رسمي الملك فهد خادم الحرمين الشريفين، الذي توفي صباح اليوم الاثنين، في مستشفى الملك فيصل في المملكة. وتقدم الرئيس وأعضاء قيادته وكل أبناء الشعب الفلسطيني، بأحر التعازي إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز، وإلى الشعب السعودي، بوفاة الملك فهد بن عبد العزيز الذي انتقل إلى جوار ربه بعد حياة حافلة بالعطاء والإخلاص والتفاني للشعب السعودي ولشعبنا الفلسطيني ولكل أبناء العروبة والإسلام في مشارق الأرض ومغاربها. وقال بيان الرئاسة، إن مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز، التي تبنتها القمة العربية في بيروت تجسد بكل أمانة المبادرات الشجاعة التي تقدم بها المرحوم الملك فهد طوال حياته لنصرة الشعب الفلسطيني، وتأكيد حقه في الحرية والاستقلال والدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وأكد البيان بان الشعب الفلسطيني، سيظل يذكر دائما الوقفات المشرفة التي وقفها الملك فهد لنصرة شعبنا الفلسطيني ودعم كفاحه الوطني وانتزاع حقوقه الوطنية والسياسية ودعم اقتصاده وكافة المؤسساة والجامعات والمستشفيات والجمعيات الخيرية، مبينا أنه كان للقدس الشريف المكانة المرموقة في الدعم والدفاع عنها في المحافل الدولية.

الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي: وفاة الملك فهد خسارة للعالم‏
‏‏ ‏
‏ الرياض: قال الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي البرفيسور ‏‏اكمل الدين احسان اوغلو اليوم ان وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن ‏‏عبدالعزيز تعتبر خسارة كبرى للعالم الاسلامي والدولي.‏ واعرب البروفسور اوغلوعن بالغ الاسى والحزن لوفاة الملك فهد بن عبدالعزيز الذي يعد احد ابرز رموز ‏‏الامة الاسلامية.‏‏ وتقدم البروفسور اوغلو بالتعازي للمملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا‏في وفاة العاهل السعودي الذي كان له دورا بارزا في نهضة الامة الاسلامية.‏ واشاد الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي بمناقب خادم الحرمين الشريفين ‏‏وجهوده الجبارة التي ظل يقدمها طوال فترة حكمه للامة الاسلامية ونصرتها في ‏‏المحافل الدولية.

المغرب ينعي الملك فهد ويعلن الحداد ثلاثة أيام

أحمد نجيم من الدار البيضاء: من جهتهاأعلنت المملكة المغربية حدادا لمدة ثلاثة أيام بتكنيس الأعلام الوطنية على وفاة "أحد القادة العظام" الملك فهد بن عبد العزيز، وقال بيان لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية صدر اليوم الاثنين قبل دقائق "قد أصدر جلالة الملك أمره السامي بتنكيس الأعلام الوطنية لمدة ثلاثة أيام, على المباني الحكومية والإدارات والأماكن العمومية, وكذا سفارات وقنصليات المملكة بالخارج, حدادا على فقدان المملكة العربية السعودية الشقيقة, والأمة العربية الإسلامية لأحد قادتها العظام, تعبيرا من المغرب, ملكا وشعبا, عن مشاطرتها الشعب السعودي حزنه على إثر هذا الرزء الفادح, في فقدان قائد وملك شهم ربطته بالمغرب, ملكا وشعبا روابط أخوة صادقة".

وأوضح البيان أن العاهل المغربي الملك محمد السادس تلقى "بعميق الحسرة والحزن النبأ المفجع, لنعي جلالة المغفور له, خادم الحرمين الشريفين, الملك فهد بن عبد العزيز, شمله الله بواسع رحمته ورضوانه". وقد بعث العاهل المغربي بعدة رسائل خطية "أخيه الأعز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, عاهل المملكة العربية السعودية, وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز, حفظهم الله, مضمنا إياها تعازي جلالته والشعب المغربي قاطبة". تزامن دخول المغرب الحداد مع احتفالات الشعب بالذكرى السادسة لعيد الجلوس، ومن المتوقع أن يمثل الأمير مولاي رشيد الملك محمد السادس في مراسيم تشييع الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، إذ أن تقاليد الأسرة العلوية في المغرب تقضي أن لا يحضر الملوك مراسيم تشييع الجنائز.

الشيخالصفار: المصاب أليم.. ونتبادل التعازي مع جميع المواطنين

علي ال غراش من الدمام : أصدر الشيخ حسن الصفار (رجل دين ومفكر وكاتب) من المنطقة الشرقية بالسعودية بينانا بمناسبة رحيل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله.جاء فيه: كمسلمين نؤمن بقضاء الله وقدره فإننا نواجه هذا المصاب الأليم والخسارة الفادحة فقد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله. بقول إنا لله وإنا إليه راجعون.

كما أننا مطمئنون وواثقون بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز، ونعلن التفافنا حول هذه القيادة، وبيعتنا لها ضمانة لاستمرار مسيرة الحكم على شريعة الله تعالى، وحماية لمصالح الوطن وأمنه واستقراره، وحفظ المكانة الرائدة للملكة إقليمياً وإسلامياً ودولياً.

وأضاف الصفار: إننا نعزي أنفسنا وجميع أفراد الأسرة الكريمة الحاكمة، ونتبادل التعازي مع بقية أبناء شعبنا، كما نعزي العالم العربي والأمة الإسلامية بفقد هذا القائد الكبير الذي كرس حياته وحكمه لخدمة الحرمين الشريفين وتطوير البلاد، كما بذل جهوده لخدمة مصالح الإسلام والمسلمين بما يشهد به القريب والبعيد والعدو والصديق.

تغمد الله مليكنا الراحل بواسع رحمته، ووفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز لمتابعة المسيرة الرائدة، وتحقيق ما يصبو إليه الشعب السعودي من تطلعات وإصلاحات تنبثق من قيم الإسلام، وتنبع من داخل الوطن، وتواكب التطورات الدولية. وقد سبق وأن تحدث عنا وأكدّ عليها الملك عبد الله وولي عهده الأمير سلطان حفظهما الله وسيواصلان طريق النهضة والإصلاح بوتيرة أسرع وهمة أقوى إن شاء الله.حفظ الله بلادنا من كل مكروه، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

بيروت-

عزى لبنان قيادة و شعبًا العاهل السعودي وولي العهد بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود الذي دافع عن قضايا الامة الوطنية، وكان المرجع الاساسي للبنان في شتى المتاعب، معلنًا الحداد الرسمي لثلاثة أيام.

و أعرب رئيس الجمهورية العماد اميل لحود، عن ألمه البالغ لغياب الملك فهد، واصفا وفاته "بالخسارة الكبيرة نظرا لما كان يمثله الراحل من دور وحضور في العالم بأسره".(...) وأضاف لحود: "اما خسارة لبنان بغياب الملك فهد، فكبيرة اذ يفتقد اللبنانيون، شقيقا كبيرًا وقف الى جانبهم ودافع عن حقوقهم وساهم في انهاء الحروب على ارضهم، وسارع الى دعم اقتصاد وطنهم، فكانت له المبادرات الكبيرة التي بدلت الوضع في لبنان من حال الى حال. ولعل رعايته لمؤتمر الطائف الذي انبثق عنه ميثاق لبنان الجديد، الدليل الابرز على مآثر الراحل الكبير وعلى مدى حبه للبنان وللبنانيين الذين فتح لهم ابواب المملكة فعملوا مع اهلها على نهضة الاقتصاد السعودي، وكانوا السند لوطنهم الام في الزمن الصعب".

رئيس الحكومة نجيب ميقاتي-

ومن جهته، رأى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي "أن رحيل المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، شكل خسارة للأمة العربية والإسلامية، فقد كان عظيما من عظمائها وأحد أكبر قادتها، وأمضى عمره في تعزيز تضامن ووحدة المسلمين، والمساهمة بإعطاء صورة مشرقة عن الإسلام". واكد انه "كان للراحل الكبير أياد بيضاء على لبنان وأهله والعاملين في المملكة، وعلى رعاية السلم الأهلي، ودعم الإقتصاد اللبناني. ولا ننسى وقفاته إلى جانب لبنان في مساعدته على تجاوز الحرب من خلال رعاية الاتفاق الذي أرسى قواعد السلم الأهلي وبات يحمل إسم اتفاق الطائف حيث عقد".

رئيس مجلس النواب نبيه بري-

وابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الملك عبد الله بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، معزيا بوفاة الملك فهد بن عبد العزيز. كما ارسل الرئيس بري برقية مماثلة الى ولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز. وابرق رئيس المجلس الى رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتور صالح بن حميد معزيا.

النائب الحريري-

توجه رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري، إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في تشييع عاهل المملكة العربية السعودية الملك فهد بن عبد العزيز وتقبل التعازي بوفاته. وقد أصدر النائب الحريري قبيل مغادرته بيروت إلى الرياض بيان النعي إعتبر" أن غياب المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لا يشكل خسارة للسعودية وقيادتها وشعبها فحسب، بل هو خسارة لكل بلد عربي ولكل بلد إسلامي، تحفظ ذاكرته الإنجازات الكبرى التي حققتها المملكة العربية السعودية في عهده".

واضاف ان" لبنان، الذي أحبه الملك فهد وأعطاه من جهده وقلبه ووقته ما لن ينساه شعب لبنان أبدا، نشعر بجسامة الخسارة، مستذكرين وقوف المملكة إلى جانبنا في كل منعطف من منعطفات حياتنا السياسية والاقتصادية. لقد وقف الملك فهد رحمه الله مع لبنان وشعبه في أحلك الساعات، وهو لم يتخل يوما عن التزامه تقديم الدعم والمساعدة للبنان ومشاركة اللبنانيين في مواجهة المؤامرات التي تعرضوا لها وصولا إلى انجاز الوفاق الوطني وانهاء الحرب الأهلية الداخلية، برعاية مباشرة منه رحمه الله، تجسدت في مؤتمر الطائف والاتفاق الذي انبثق عنه.(...)

و من جهته، نعى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد راغب قباني العاهل السعودي وولي العهد بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد ، و جاء في بيان صادر عنه "ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله تعالى، الذي خسر العالم أجمع بوفاته وخاصة العالمين العربي والاسلامي، رجلا عالميا فذا في سياسته وحكمته".

وأعرب الرئيس عمر كرامي عن أسفه لوفاة العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز، كما تقدم "حزب الله" في برقية الى "خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والاسرة السعودية الكريمة، ومن الشعب السعودي الشقيق، بأحر التعازي واصدق المؤاساة برحيل الملك فهد".

كما نعت سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، و اعلنت تتقبل السفارة العزاء بالفقيد يوم الاربعاء في الثامن والعشرين من جمادي الاول 1426 هـ الموافق 3/8/2005 لمدة ثلاثة أيام في مقر سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت.

اليمن-

من محمد الخامري: خيم الحزن والاسى على الشارع اليمني منذ الصباح الباكر اثر انتشار نبأ وفاة المغفور له باذن الله جل وعلا الملك فهد بن عبداللعزيز ال سعود ، كما أعلنت الرئاسة اليمنية الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام تعبيرا عن الحزن والفاجعة التي ضربت العالم العربي والاسلامي برحيل الملك الفهد رحمه الله.

وقال بيان النعي الصادر عن رئاسة الجمهورية إن الأمة العربية والإسلامية خسرت برحيل الملك فهد بن عبد العزيز واحد من أبرز قادتها ورجالها الخيرين الذي وهب نفسه وكرس كل جهده في سبيل خدمة قضاياها والعمل من أجل تحقيق وحدة الصف والتضامن بين أبنائها وتعزيز قدرتها على مجابهة التحديات حتى تتبوأ المكان اللائق بها بين الأمم.

ومن المقرر ان يشارك الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية على رأس وفد رفيع المستوي في مراسم تشييع جنازة الملك فهد بن عبد العزيز المقرر أجراؤها غدا وسط حضور عربي ودولي واسع النطاق.

هذا وقد بعث َالرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليوم برقية عزاء ومواساة لأخيه جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز جاء فيها :

الأخ العزيز جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة الموقر بعد التحية :

بحزن عميق وأسى بالغ تلقينا نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى شقيقكم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الذي أنتقل إلى جوار ربه بعد رحلة طويلة من البذل والعطاء، قضى معظمها في خدمة قضايا أمته العربية والإسلامية، كما أسهم بفعالية كبيرة في تحقيق نهضة المملكة الحديثة على مختلف الأصعدة، وكانت له أدوار مشرفة في ترسيخ علاقات شعبينا الشقيقين في أجواء متميزة من الثقة والإخاء والمحبة.

وإننا إذ نشاطركم أحزانكم بهذا المصاب الجلل أعبر لكم بأسمى ونيابة عن الشعب اليمني عن أحر التعازي وصادق المواساة القلبية ، سائلين المولى عز وجل أن يتعمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ورضوانه وأن يلهمكم وأهله وذويه وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة الصبر والسلوان. أنا لله وأنا اليه راجعون