فيينا: دعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الى عودة المفتشين الدوليين الى كوريا الشمالية باسرع وقت ممكن بعد ان تعهدت بيونغ يانغ بالتخلي عن الاسلحة النووية. وقال البرادعي في تعليق على قرار كوريا الشمالية بالتخلي عن تلك الاسلحة مقابل الحصول على ضمانات امنية ومساعدات "من الواضح انه كلما اسرعنا بالعودة كلما كان ذلك افضل. ستكون هذه عملية تفتيش معقدة".

واعرب البرادعي عن رغبته في اجراء مناقشات مع كوريا الشمالية حول "كيفية قيامنا بعملنا باكثر الطرق فعالية".وقال البرادعي ان تعهد بيونغ يانغ بالتخلي عن اسلحتها النووية يظهر انه "في النهاية ان المفاوضات تثمر" في حل مثل هذه الازمات الدولية الصعبة. وقال "ان ما اعلنته كوريا الشمالية اليوم يمنحني الكثير من الامل بان قضايا بهذا التعقيد يمكن ان تحل فعلا اذا وجدت النوايا الحسنة عند الطرفين واذا ما استمرينا في التفاوض مباشرة مع بعضنا البعض".

واشار البرادعي الى ان الوكالة الدولية "تستطيع ان تقوم بعمليات تفتيش شاملة في كوريا الشمالية وستسعى الان الى تقديم الضمانات الى المجتمع الدولي ... بان برنامج الاسلحة النووية في كوريا الشمالية قد تم التخلي عنه وان كافة النشاطات النووية في ذلك البلد تخضع لضوابط تمليها اهداف سلمية".

ووصف البرادعي الاتفاق على تخلي بيونغ يانغ عن اسلحتها النووية مقابل الحصول على ضمانات امنية ومساعدات بانه "صفقة متوازنة ... تعالج الحاجات الامنية لكوريا الشمالية ومخاوف المجتمع الدولي حول النشاطات النووية لكوريا الشمالية".

وجاءت تصريحات البرادعي للصحافيين في الوقت الذي التقى مجلس حكام الوكالة الدولية في فيينا وسط سعي الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى احالة الملف الايراني الى مجلس الامن لمنعها من انتاج الوقود النووي الذي يمكن ان يستخدم لانتاج القنابل.