لندن، بيروت:قال محمد صدر الدين البيانوني المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين السورية انه برغم ان نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام مشارك فيما اسماه الفساد وانتهاك الحريات العامة، quot;إلا اننا نرحب بأي جهد تجاه التغيير الديمقراطيquot;.

جنبلاط يدعو للإطاحة بالأسد
وفي سياق متصل، دعا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط المعارضة السورية إلى تأمين الدعم الدولي لجهودها للإطاحة بنظامالأسد. وقال جنبلاط في كلمة ألقاها أمام المئات من أنصاره جنوب شرق بيروت إن الأنظمة الدكتاتورية -على حد وصفه- لا تلغى بالكلمات ولا بالعواطف, بل بدعم دولي من خلال المعارضة الداخلية والخارجية، مضيفا أن quot;نظام الاستبداد قوي, لكنه سيزول في يوم ما، وعلينا أن نصبر وأن نصمدquot;.

تغيير ديمقراطي
واوضح البيانوني في مقابلة مع بي بي سي العربية quot;لا نصنف خدام في صفوف المعارضة الوطنيةquot;. واضاف البيانوني المقيم بلندن quot;جهود خدام للاسهام في التغيير الديمقراطي لا تعفيه من المسؤولية، ولا تضفي عليه صفة المعارضquot;.

وقال البيانوني ان جماعة الاخوان دعت الرئيس السوري بشار الاسد نفسه الى الانشقاق على النظام واجراء اصلاحات ديمقراطية في سورية. واكد ان الجماعة ترحب بأي جهد من داخل النظام السوري او من خارجه من اجل احداث التغيير الديمقراطي. ولكنه في الوقت ذاته قال quot;لا يمكن ان نتعاون مع الفاسدين او هؤلاء الملوثة ايديهم بدماء الشعب السوريquot;. واوضح البيانوني ان الوقت الان ليس وقت اقامة المحاكمات، مؤكدا على ضرورة ان تنحصر الجهود في تغيير النظام الحالي في سورية واستبداله بنظام ديمقراطي. وقال ان جماعة الاخوان المسلمين بسورية لا تمارس الانتهازية السياسية، وانها اعلنت منذ سنوات عن سعيها لاحداث تغيير سلمي، ديمقراطي. واكد quot;اننا نتعاون مع كل الجهات السورية الوطنية لاحداث التغيير المطلوبquot;.

وكان حزب البعث الحاكم في سوريا قد قرر طرد عبد الحليم خدام من عضويته، كما طالب بأن يحاكم بتهمة الخيانة العظمى. ووصف بيان للحزب خدام بأنه quot;خائن للحزب والوطن والأمة العربيةquot;. وجاء القرار في أعقاب حديث أدلى به خدام الى قناة العربية الفضائية في نهاية العام الماضي وتضمن انتقادات صريحة للقيادة السورية. وكان خدام قد وجه انتقادات غير مسبوقة للقيادة السورية. وقال إنها ارتكبت مجموعة من الاخطاء، كما قال ان لديه الكثير والخطير ليقوله في الوقت المناسب.

استجواب الأسد
في هذه الأثناء تحدثت مصادر دبلوماسية في بيروت لرويترز عن رفض دمشق طلب لجنة التحقيق في اغتيال الحريري مقابلة الرئيس بشار الأسد، في حين قالت الخارجية السورية إنها لم ترد حتى الآن على طلب اللجنة. وكان خدام قد أعلن أمس أنه التقى رئيس لجنة التحقيق المستقيل ديتليف ميليس وأعضاء في اللجنة بباريس، مؤكدا أنه أجاب على أسئلتهم التي وجهوها له حول حادثة اغتيال الحريري، رافضا إعطاء المزيد من التفاصيل