البرادعي يشكك بنواياها السلمية
إيران تتعهد بعدم تخطي الخطوط الحمراء

إقرأ أيضا
البرادعي يشكك بنوايا إيران بشأن النووي
فالح الحُمراني من موسكو: خففت ايران من حدة خطابها بشأن سبل معالجة ملفها النووي،وألمحت عبر تصريحات ادلى بها مسؤولون إيرانيون إلى أنها بصددصياغة موقف مرن من قضية مضيها في ابحاث تخصيب اليورانيوم على اراضيها. في المقابل، أعلن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي انه ليس بوسعه الجزم بان البرنامج النووي الايراني ليس عسكريا وذلك في مقابلة نشرتها مجلة نيوزويك يوم الأحد.

وأعلنت طهران - في خطوة لافتة -أن خطة روسيا يمكن ان تصبح أساسا جيدا للحوار، واكدت الخارجية الايرانيةانطهران لن تتخطى quot;الخطوط الحمراءquot;.

ومن المقرر أن يزور وفد ايراني موسكو في شهر فبراير القادم لاجراء مزيد من المشاورات حول المقترح الروسي. وضمن هذا السياق اكد سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني على قناعة طهران بأن المحادثات الروسية الإيرانية الخاصة بإنشاء مؤسسة مشتركة لتخصيب اليورانيوم في روسيا ستتكلل بالنجاح .

وكانت طهران قد رفضت المقترح الروسي، وتجاهلت دعوة موسكو بعدم استئناف ابحاث تخصيب اليورانيوم.وادى تشنج الموقف الايراني الى اعلان موسكو عن انها لن تضع العراقيل امام احالة الملف النووي الايراني لمجلس الامن.وقالت مصادر مطلعة في موسكو ان روسيا سوف تمتنع عن التوصيت في جلسة مدراء الوكالة الدولية للطاقة النووية، لتمرير قرار احالة الملف الايراني على مجلس الامن.

ونقلت وكالة نوفستي عن لاريجاني قوله quot;إن روسيا تعتبر بلدا صديقا وجارا لإيران. وقد قدمت روسيا هذه الخطة التي نرى أنها يمكن أن تصبح أساسا جيدا للحوار. وآمل أن يحقق المقترح الروسي الفائدة المرجوة منه بعد المحادثات التي ستجري في موسكوquot;.

من ناحيته اشارحميد رضا اصفي الناطق الرسمي باسم الخارجية الايرانية اليوم في طهران ان ايران لن تتخطى quot; الخطوط الحمراءquot; وتعتزم مواصلة التعاون النشط مع الوكالة الدولية للطاقة النووية.وقال ان المباحثات هي السبيل الوحيد لمعالجة مشكلة البرنامج النووي الايراني.