بيروت: افاد بيانان للجيش اللبناني ان طائرات حربية اسرائيلية خرقت اليوم الاثنين الاجواء اللبنانية وحلقت فوق قسم كبير من الاراضي اللبنانية وان المضادات الارضية التابعة للجيش قد تصدت لها.

وجاء في بيان اصدره الجيش quot;اخترقت اربع طائرات حربية اسرائيلية قادمة من جهة البحر من غرب بلدة شكا اجواء منطقة الشمال، واتجهت شرقا وصولا الى بشري، ثم جنوبا مرورا بأجواء منطقتي جبل لبنان والجنوبquot;. واضاف البيان quot;وقد تصدت لها المضادات الارضية التابعة للجيشquot;.

وكانت طائرة استطلاع اسرائيلية بدون طيار حلقت في وقت سابق لمدة ثلاث ساعات فوق صور والنبطية وصيدا حتى مشارف الدامور على مسافة 12 كلم جنوب بيروت كما جاء في بيان اول اصدره الجيش.

وافاد مراسلو وكالة فرانس برس في المنطقة ان عملية الاستطلاع تلاها تحليق اربع مقاتلات اسرائيلية على ارتفاع منخفض فوق جنوب لبنان.

كما نفذت الطائرات العسكرية الاسرائيلية غارات وهمية فوق النبطية جنوب شرق صيدا وخرقت جدار الصوت في المنطقة، على ما افادت الوكالة الوطنية للاعلام.

ويقوم الطيران الاسرائيلي بخرق المجال الجوي اللبناني بشكل شبه يومي فيما تدعو الامم المتحدة والاسرة الدولية الدولة العبرية الى احترام سيادة لبنان.

وتتدخل المضادات الارضية التابعة للجيش اللبناني عموما حين يكون تحليق الطائرات الاسرائيلية على علو منخفض.