قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إقرأ أيضا

إيران تسمح لـسي ان ان بالعمل مجددا على أراضيها

أحمدي نجاد ينتقم من سي ان ان

دعوة لاجتماع طارئ لوكالة الطاقة الذرية

أبو الغيط يبحث مع مساعدة رايس نووي إيران
مصر لا تقبل ظهور قوة نووية جديدة بالمنطقة

لندن: اكد وزير الخارجية الاميركي السابق كولن باول في حديث لصحيفة quot;ذي صنquot; البريطانية نشر اليوم الثلاثاء ان تحركا فوريا من قبل الاسرة الدولية ضروري ضد ايران لان برنامجها النووي quot;خطير جداquot;.وقال باول لاوسع صحيفة بريطانية انتشارا ان quot;الوضع في ايران خطير جداquot;، مؤكدا انه يجب عدم منح طهران مهلا جديدة.

: اكد وزير الخارجية الاميركي السابق كولن باول في حديث لصحيفة quot;ذي صنquot; البريطانية نشر اليوم الثلاثاء ان تحركا فوريا من قبل الاسرة الدولية ضروري ضد ايران لان برنامجها النووي quot;خطير جداquot;.وقال باول لاوسع صحيفة بريطانية انتشارا ان quot;الوضع في ايران خطير جداquot;، مؤكدا انه يجب عدم منح طهران مهلا جديدة.

وفي حديث آخر لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)، قال باول انه من quot;الواضحquot; ان الجمهورية الاسلامية quot;تسير باتجاهquot; تطوير اسلحة نووية بينما تؤكد طهران ان نواياها محض سلمية.وقال باول للصحيفة البريطانية ان quot;الوضع في ايران خطير جدا وسلوك ايران في الاشهر الثمانية عشر الاخيرة كان منغلقا وساذجاquot;، مشيدا بقرار نقل الملف النووي الايراني الى مجلس الامن الدولي.واضاف الوزير الاميركي ان تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ضد اسرائيل بما في ذلك دعوته الى quot;ازالتها عن الخارطةquot; تثير quot;قلقا عميقاquot;. وقال quot;لا ارى طريقا للخروج منهاquot;.وتابع quot;لا احد في واشنطن ولندن يرى مخرجا لذلك ولدينا شعور باننا فعلنا كل ما يمكن فعلهquot;.

واعلنت وزارة الخارجية البريطانية الاثنين ان الترويكا الاوروبية ستطلب عقد اجتماع عاجل للجنة الدولية للطاقة الذرية في الثاني والثالث من الشهر المقبل.وجاء هذا الاعلان بعد اجتماع لممثلي دول الترويكا (فرنسا وبريطانيا والمانيا) والصين والولايات المتحدة وروسيا.

ورحب باول بالخطوات لنقل الملف النووي الايراني الى مجلس الامن الدولي لكنه اوضح ان الصعوبة تكمن في العقوبات التي يمكن ان تؤدي الى دفع طهران الى تغيير موقفها المتشدد في هذه المسألة.وقال quot;لا يمكننا ان نسمح بسنتين اضافيتين من الثرثرة بين الاسرة الدولية. لقد تطلب الامر عامين للتفكير بنقل (الملف) الى مجلس الامن ولم نصل الى ذلك بعدquot;.واوضح quot;لو ارسل الملف قبل عامين او ثلاثة الى مجلس الامن لكنا في موقع افضل. لم تكن الاسرة الدولية مستعدة لفعل ذلك لكنها الان على استعداد لذلكquot;.

وفي حديث آخر لتلفزيون البي بي سي، قال باول ان quot;كل شيء يوحيquot; بان الجمهورية الاسلامية الايرانية quot;تتجهquot; نحو تطوير اسحلة نووية وان اكدت طهران ان نواياها محض سلمية.وقال quot;لم يثبتوا للعالمquot; انهم لا يسعون لامتلاك السلاح النووي. واضاف quot;انهم يملكون برنامجا نوويا ومن الواضح منذ سنوات انهم يسيرون برأي على طريق تطوير برنامج الى نقطة يمكن ان يتحول معها الى سلاح نووي ونظام لانتاجهquot;.ووصف وزير الخارجية الاميركي السابق قرار نقل الملف النووي الايراني الى مجلس الامن بانه quot;صائب ومناسبquot;، مؤكدا ان اي عمل عسكري ليس خيارا quot;وان لم يكن بالامكان استبعاده كلياquot;.