بيروت: علمت وكالة الصحافة الفرنسية من مصادر مطلعة اليوم ان النائب اللبناني سعد الحريري، نجل رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، سيبدأ غدا زيارة الى الولايات المتحدة يلتقي خلالها الجمعة الرئيس الاميركي جورج بوش.

وسيجري سعد الحريري محادثات مع مسؤولين اميركيين واعضاء في الكونغرس الاميركي وسينهي زيارته بلقاء مع الرئيس الاميركي، بحسب ما ذكرت مصادر قريبة من رئيس الغالبية البرلمانية في لبنان.

وستتناول محادثات الحريري في الولايات المتحدة الوضع في لبنان والمنطقة بالاضافة الى موضوع التحقيق الدولي في اغتيال رفيق الحريري.

وتاتي هذه الزيارة في وقت تشهد العلاقات بين سوريا ولبنان توترا شديدا، اذ تتهم الغالبية البرلمانية في لبنان دمشق بالوقوف وراء سلسلة الاعتداءات والاغتيالات التي وقعت في الاشهر الاخيرة في لبنان وبينها اغتيال الحريري في 14 شباط/فبراير الماضي.

وتقول سوريا من جهتها ان لبنان تحول الى نقطة انطلاق للتآمر ضدها. واتهم الرئيس السوري بشار الاسد السبت اطرافا لبنانية برفض المبادرات من اجل تحسين العلاقات السورية اللبنانية لا سيما منها المبادرة السعودية ومبادرة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وقال ان هناك quot;خطة خبيثة لاحداث انقلاب ليس في لبنان بل في المنطقة (...) وسط حملات مشبوهة وتسميم الاجواء عبر اتهامات مباشرة لسورياquot;.

من جهة ثانية، قال الاسد quot;السيادة الوطنية هي الاعلى وليس قرارات مجلس الامنquot;، في اشارة الى قرارات مجلس الامن الدولي حول ضرورة تعاون سوريا مع لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري. وطلبت هذه اللجنة الاستماع الى الاسد ووزير خارجيته فاروق الشرع.