نيويورك: اعتبر وزير الخارجية التركي عبد الله غول في مقابلة نشرت اليوم الاحد ان ايران ستعلق انشطتها النووية اذا حصلت على ضمانات بان الحوافز التي عرضتها الدول الغربية ستقدم لها فعلا.
وقال غول لاسبوعية quot;نيوزويكquot; الاميركية ان المسؤولين في ايران quot;قدرواquot; الحوافز الاقتصادية والدبلوماسية التي عرضتها الدول الغربية في محاولة لحث طهران على تعليق نشاط تخصيب اليورانيوم.


وقال الوزير التركي quot;انه عرض جيد لايران. خلال زيارتي الى ايران في اب/اغسطس، التقيت كل المسؤولين وقالوا لي انهم قدروا مجمل الاجراءات، وعلمت بذلك من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. قال لي ان هذا الاقتراح مختلف عما سبقهquot;.
واضاف quot;قالوا انهم اذا حصلوا على الضمانة بان كل العناصر ستقدم، فانهم سيعلقون انشطتهم الحساسةquot;.
وقال ايضا quot;اعتقد انه يمكن ان يكون هناك حل مع حسن النواياquot;.


ورفض احمدي نجاد السبت اي تعليق لتخصيب اليورانيوم وحتى لبضعة ايام.
وكان كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اجريا الاربعاء والخميس محادثات مكثفة لايجاد حل للازمة النووية الايرانية.
وبحسب دبلوماسيين اوروبيين، فان الهدف من اللقاء هو معرفة ما اذا كانت طهران على استعداد لتعليق تخصيب اليورانيوم مقابل اجراءات اقتصادية ودبلوماسية وتعهد مجموعة 5+1 (الصين وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والمانيا) بعدم تبني عقوبات دولية ضدها.
وكانت ايران رفضت في نهاية اب/اغسطس عرض الدول الكبرى.

ايران تدين القانون الذي يستهدف الدول التي تساعدها