أسامة مهدي من لندن : اكدت القوات الاميركية في العراق انها قتلت 30 مسلحا من عناصر جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر واعتلت شخصية مهمة له في مدينة الديوانية الجنوبية اليوم لكن الجيش نفى ذلك مشيرا الى تكبيده الاميركان خسائر فادحة فيما تم فرض حظر للتجول في المدينة حتى اشعار اخر .

وقالت القوات الاميركية في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان جنودا من الجيش العراقي وجنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد قتلوا quot;ما يقرب من 30 أرهابيا وأعتقلوا هدفا مهما بعد هجوم أرهابي اليوم في الديوانية جنوب بغدادquot; . واضافت ان جنود من الجيش العراقي من الفوج الاول , اللواء الاول , فرقة الجيش العراقي الثامنة بأسناد من جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد من السرية D , الفوج الثاني , كتيبة المشاة الثامنة , فريق اللواء القتالي الثاني , فرقة المشاة الرابعة كانوا يقومون بتنفيذ دورية قتالية مشتركة لأعتقال هدف كبير الاهمية عندما تمت مهاجمة دوريتهم بواسطة الاسلحة الخفيفة وصواريخ RPG حيث
تعرضت دبابة من نوع M1A2 أبرامز الى أضرار بالغة نتيجة تعرضها لعدة صواريخ RPG . وقد أشتبك الجيش العراقي وجنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد مع القوة المعادية وقتلوا ما يقرب من 30 من الارهابيين . واوضحت ان عشرة مجاميع RPG معادية هاجمت الدورية المشتركة حيث تم تدمير ستة مجاميع منها فيما قام جنود الجيش العراقي والفرقة متعددة الجنسيات في بغداد حالا بتأمين المنطقة حتى يتمكنوا من أخلاء العربة المعطوبة .
وقالت انه بينما كان جنود الجيش العراقي وقوات التحالف يقومون بتأمين المنطقة أستمر جنود أخرون من الجيش العراقي في مهمتهم واعتقلوا الهدف المهم والذي زعم ارتباطه بمقتل جنود عراقيين اواخر اب (اغسطس) الماضي كما تم اعتقال ثلاث أشخاص أخرين . واشارت الى انه لم يتم الاعلان عن خسائر بين صفوف الجيش العراقي أو قوات التحالف مازالت العمليات مستمرة الى هذا الوقت وسوف يتم الاعلان عن تفاصيل اخرى لاحقة حال توفرها .

لكن الشيخ عبدالرزاق النداوي مدير مكتب الصدر بالديوانية نفى مقتل عناصر من جيش المهدي كما قال الجيش الاميركي وأشار الى أن خسائر جيش المهدي في هذه الاشتباكات اسفرت عن اصابة ثلاثة من افراده احدهم بجراح خطيرة مشيرا الى ان خسائر الجيش الاميركي كانت كبيرة جدا.

وكانت الشرطة العراقية قالت في وقت سابق اليوم ان اشتباكات اندلعت بعد منتصف ليلة امس السبت بين مجاميع مسحلة القوات الامريكية وان الاشتباكات استمرت حتى الساعة السادسة من صباح اليوم الاحد. واضافت ان عبوة ناسفة انفجرت على دبابة اميركية بمنطقة شارع سالم بالحي الجمهوري خلال عمليات تفتيش كانت تقوم بها القوات الاميركية مما ادى الى احراق الدبابة .
وأضافت ان القوات الامريكية تعرضت لاطلاق نار بعد الانفجار مباشرة من قبل المسلحين واندلعت اشتباكات بين الجانبين استمرت حتى فجر اليوم رافقها انفجار اربع عبوات ناسفة في المنطقة نفسها .
وقد قامت القوات الاميركية بتطويق الحي الجمهوري بالكامل واطلقت النار عشوائيا بكل الاتجاهات وانتشرت الدبابات وناقلات الاشخاص المدرعة بالمنطقة فيما حلقت الطائرات الاميركية في سماء المدينة وعلى بارتفاعات منخفضة.

وقد فرضت الشرطة حظر التجوال في المدينة منذ صباح اليوم وحتى اشعار اخر على اثر هذه الاشتباكات ودعت الطلاب على عدم الذهاب الى مدارسهم وكذلك العاملين في الادارات الرسمية على عدم اتوجه الى اعمالهم بسبب الاشتباكات.
وكانت مدينة الديوانية شهدت خلال الشهرين الماضيين عدة صدامات مسلحة بين ميليشيات جيش المهدي في المدينة والجيش الاميركي.