واشنطن:اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم ان الولايات المتحدة رفعت جزئيا الحظر المفروض قبل 15 عاما على تصدير الاسلحة الى هايتي لافساح المجال امام قوات الامن الهايتية للتصدي بفعالية للجريمة المتصاعدة في هذا البلد.

وقال متحدث باسم الوزارة هو ادغار فاسكيز ان الحظر قد خفف quot;لتمكين اجهزة الامن التابعة للحكومة الهايتية وللامم المتحدة في هايتي من التزود بتجهيزات دفاعيةquot;

ومن شأن هذا القرار ايضا ان يفسح في المجال امام هايتي لاستيراد تجهيزات تتعلق بالحماية quot;خوذات وسترات واقية من الرصاصquot; للصحافيين وطواقم المنظمات الانسانية التي تعمل في هذه الجزيرة بالبحر الكاريبي التي تشهد اعمال عنف.

واضاف فاسكيز ان هذه الاسلحة وهذه التجهيزات من شأنها ان تساعد الشرطة وقوات الامم المتحدة على quot;التصدي للجريمة المتصاعدة وللعصابات التي تعتدي على السكان في المناطق الفقيرة بهايتيquot;.

وكانت الامم المتحدة مددت في اب/اغسطس لمدة ستة اشهر مهمة بعثتها للاستقرار في هايتي التي تتألف من سبعة الاف رجل وعززت الشرطة التابعة لها لمساعدة البلاد على التصدي لاعمال العنف.
ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الرفع الجزئي للحظر عن تصدير الاسلحة بانه مؤشر ثقة بالرئيس رينيه بريفال الذي انتخب في شباط/فبراير الماضي.