علماء المسلمين تتهم ''الاحتلال'' بتمرير مشروع الاقاليم
بارزاني: الاعدام لاكراد تجسسوا لصدام

الوفاق العراقي: الأقاليم تقسيم بإرادة خارجية

السامرائي : دعوتي للحوار مع المقاومة وراء سجني

زيباري: مؤتمر لوزراء خارجية الجوار في بغداد

محكمة صدام: مشتكيات تحدثن عن عمليات اغتصاب لمعتقلات

محكمة صدام: جدل حول بيع كرديات الى نواد ليلية في مصر

ضغوطات تشوش على حقوق ضحايا الأنفال

أسامة مهدي من لندن : اعلنت السلطات العراقية اليوم فرض حظر جزئي للتجول في مدينة الموصل اثر اشتباكات عنيفة بين القوات العراقية ومسلحين فيما بدأ حظر جزئي اخر في بغداد حتى نهاية صلاة الجمعة فيما قتل امر فوج الطواريء لقوات quot;العقربquot; التي عرفت بمواجهتها للارهابيين في quot;مثلث الموتquot; جنوب العاصمة .

فقد اعلنت السلطات حظرا جزئيا وشاملا للاشخاص والمركبات في مدينة الموصل (375 كم شمال بغداد) بعد وقوع مواجهات عنيفة بين مجموعة كبيرة من المسلحين وبين قوات من الشرطة والجيش في منطقتي الغزلاني والطيران القريبة من قاعدة فرناس الجوية التي تتخذها القوات الاميركية قاعدة لها حيث تقع المنطقتان في الجانب الايمن من الموصل .

وفرض الحظر بشكل مفاجيء من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي للمدينة اثر هذه المواجهات التي استمرت خمس ساعات والتي اكد عراقيون انها كانت حرب شوارع بكل معنى الكلمة .

وقال مصدر رسمي في شرطة المحافظة ان القوات الامنية قتلت انتحاريا قبل أن يفجر سيارته المفخخة اضافة الى ثمانية مسلحين واصابت إثنين اخرين والقت القبض على 21 مسلحا واصابة اربعة من افراد الشرطة بجروح اثر الاشتباكات اضافة الى الاستيلاء على عشر سيارات و شاحنة محملة بالأسلحة تعود للمسلحين. واوضح أن الخطة الأمنية التي تنفذ منذ اسابيع في الموصل تجري من خلال إقامة نقاط تفتيش وتنفيذ عمليات دهم وتفتيش في جانبي المدينة.

ومن جهة اخرى بدا حظر جزئي للتجول يشمل المركبات في بغداد من الحادية عشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا بهدف تأمين اداء المواطنين لصلاة الجمعة .
وقد فرضت السلطات العراقية منذ ثلاثة اشهر هذا الحظر للتجول قبل ثلاثة اشهر اثر اندلاع صدامات مسلحة دامية بين عناصر مسلحة شيعية وسنية ادت الى مقتل واصابة عددا منهم .

ومن جهة اخرى اعلنت الشرطة العراقية اليوم مقتل آمر قوات فوج طوارىء الحلة المعروفة باسم quot;العقربquot; العقيد سلام المعموري بانفجار عبوة ناسفة قرب مكتبه في مقر القيادة.

وقال الملازم كاظم الشمري ان quot;العقيد سلام المعموري قتل واصيب سبعة اخرون على الاقل من العناصر بانفجار عبوة ناسفة وضعت داخل المقر وسط الحلة (100 كلم جنوب بغداد)quot;. واضاف quot;تم نقل العقيد الى المستشفى بعد اصابته الا انه فارق الحياة قبل وصولهquot;. واوضح ان quot;الانفجار وقع عند الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي . وقال مراسل لوكالة فرانس برس ان سيارات الاسعاف لا تزال تنقل الجرحى من داخل الموقع، فيما قامت القوات الاميركية بمحاصرة المكان وبدأت بالبحث والتحقيق.

يشار الى ان القوات الاميركية اشرفت على تدريب quot;قوات العقربquot; المكلفة محاربة quot;الارهابيينquot; جنوب بغداد وخصوصا في منطقة quot;مثلث الموتquot; التي تضم اللطيفية واليوسفية وجرف الصخر والاسكندرية وقد استطاعت بعد اشهر من المواجهات من فرض الامن في هذه المناطق برغم حصول اختراقات متقطعة بين الحين والاخر .