اسطنبول: تمثل عالمة الاثار التركية البارزة معززة اليمي جيغ (92 عاما) امام المحكمة الشهر المقبل بتهمة التحريض على الكراهية الدينية بسبب اغضابها الاوساط الاسلامية بنشرها بحثا علميا يقول ان استخدام المرأة للحجاب يعود في اصله الى شعائر جنسية سبقت الاسلام، حسب ما ذكر اليوم الاربعاء.
ومن المقرر ان تمثل معززة جيغ امام المحكمة في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر في اسطنبول، حسب ما صرح ناشر كتبها عصمت اوغوتوشو.

وكانت معززة جيغ كرست حياتها المهنية لدراسة الحضارة السومرية، اول حضارة معروفة يعود تاريخها الى القرن الرابع قبل الميلاد.
وفي كتاب نشرته العام الماضي، قالت ان اول من ارتدى الحجاب هن الكاهنات اللواتي كن يطلعن الفتيان على الحياة الجنسية، الا انهن لم يكن يمارسن الدعارة.
ورفع محامي من مدينة ازمير غرب تركيا قضية ضد معززة جيغ لاستيائه من كتاباتها مما ادى الى توجيه التهمة اليها والى ناشر كتبها بquot;التحريض على الكراهية استنادا على الاختلافات الدينيةquot;. ويواجه الاثنان عقوبة السجن ثلاث سنوات في حال ادانتهما. واضافة الى كونها اكاديمية بارزة، فان عالمة الاثار هي مدافع قوي عن النظام السياسي العلماني في تركيا.

ووجهت اخيرا رسالة الى ايمين زوجة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان دعتها فيها الى خلع حجابها لتكون نموذجا للشابات.وقالت في مقابلة نشرت الاثنين في صحيفة quot;الوطنquot; الواسعة الانتشار quot;تستطيع (ايمين) ان ترتدي ما تشاء في بيتها، ولكن بصفتها زوجة رئيس الوزراء، فلا يمكنها وضع صليب او ارتداء الحجابquot;. وقد اثارت المسالة جدلا في المجتمع التركي خاصة بعد ان تسلم حزب العدالة والتنمية المعروف باصوله الاسلامية بزعامة اردوغان السلطة في 2002.ووعد الحزب في حملته الانتخابية برفع الحظر عن ارتداء الحجاب. الا انه لم يتمكن حتى الان من تحقيق هذا الوعد.