خلف خلف من رام الله: يصل إلى إسرائيل يوم الأحد المقبلنائب سكرتير عام حلف شمال الأطلسي السفير إليساندرو مينوتو ndash; ريز في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. وحسبما أعلنت الخارجية الإسرائيلية فأن هذه الزيارة تأتي في أعقاب الموافقة على خطة الإطار للتعاون الخاص بين الحلف وإسرائيل والتي تم التوصل إليها مؤخرا في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، ويشار أن هذه الخطة هي الأولى من نوعها بين إسرائيل والحلف الأطلسي. وقالت الخارجية أن ريز سيجتمع خلال زيارته لإسرائيل مع القائمة بأعمال رئيس الوزراء وزيرة الخارجية تسيبي ليفني.
وقالت الخارجية الإسرائيلية على موقعها على الانترنت أن وصول نائب سكرتير عام حلف شمال الأطلسي غلى إسرائيل يعكس رغبة المنظمة في تعزيز علاقاتها مع إسرائيل ومع دول أخرى في منطقة البحر المتوسط. مذكرة أنها تستضيف هذه الزيارة بالتعاون مع منتدى الأطلسي في إسرائيل الذي يستضيف بدوره مؤتمرا حول التطورات في حلف شمال الأطلسي وعلاقات الحلف مع إسرائيل.
وقالت الخارجية: إن خطة التعاون هذه، التي تم إعدادها تحت إشراف وزارة الخارجية، وبالتعاون مع وزارة الدفاع وجيش الدفاع الإسرائيلي، تجعل من إسرائيل أول دولة متوسطية من بين الدول الأعضاء في الحلف تتوصل إلى اتفاق تعاون خاص مع حلف شمال الأطلسي. هذا وتعكس الخطة المصلحة المشتركة لحلف شمال الأطلسي ولإسرائيل في تعزيز العلاقات بينهما في مختلف المجالات: السياسي، والإستراتيجي والعسكري. كما جاء من الخارجية الإسرائيلية.
وأشارت الخارجية أنها في مقدمة التحديات التي يتوجب على إسرائيل ودول حلف شمال الأطلسي الأخرى مواجهتها، قضايا انتشار أسلحة الدمار الشامل والإرهاب. وقد تم الاتفاق على أن تشارك إسرائيل في عملية حلف شمال الأطلسي التي يطلق عليها اسم quot;محاولة نشطةquot; والتي ستجري في البحر الأبيض المتوسط. هذا وقد جاء تطوير العملية في أعقاب رد فعل حلف شمال الأطلسي الفوري على هجمات 11 أيلول / سبتمبر2001 في الولايات المتحدة.
ومن المقرر أن يعقد مؤتمر قمة بمشاركة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في ريغا خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني حيث يتوقع أن يكونأحد المواضيع الرئيسية المطروحة على جدول أعمال القمة مسألة الشراكة بين حلف شمال الأطلسي ودول المنطقة.