اندريه مهاوج من باريس: استكمالا للجولة التي تقوم بها قوى 14 آذار فرنسا على الاحزاب السياسية الفرنسية لشكرها على مواقفها الثابتة في دعم لبنان و لشرح التحديات و المخاطر التي تهدد استقراره و سيادته، قام وفد من قوى 14 آذار فرنسا ضمّ السادة بشير هلال عن حركة اليسار الديمقراطي، وليد الداهوك عن الحزب التقدمي الاشتراكي، ابراهيم ناصر عن تيار المستقبل، بيار ابو عاصي عن القوات اللبنانية، جوزف عقل عن حزب الكتائب و ايلي عبد الحي منسق قوى 14 آذار فرنسا بزيارة الحزب الاشراكي الفرنسي و ذلك نهار الاثنين الواقع في23/10/2006. و قد استقبل الوفد في مركز الحزب امينه العام السيد فرانسوا هولاند بحضور مسؤول العلاقات الدولية في الحزب ، نائب رئيس البرلمان الاوروبي بيار موسكوفيسي و مسؤول الشرق الاوسط في الحزب السيد جوزف طعمة.

ذكّر السيد هولاند بالتزام الاشتراكيين الفرنسيين التاريخي بوضع لبنان و بجهودهم المتواصلة لتجنيبه الوقوع في دائرة التجاذب الاقليمي منذ عهد الرئيس فرانسوا ميتران، و ذلك تنفيذا لسياسة فرنسية ثابتة بدعم وحدة و سيادة لبنان و اكد في هذا الاطار على دعم جهود الرئيس الفرنسي جاك شيراك و حكومته لمساعدة لبنان و على ثبات السياسة الفرنسية تجاه هذا البلد الصديق. و اشار الى ان زيارته خلال الايام المقبلة على رأس وفد من قيادة الحزب الى لبنان تندرج في اطار التعبير عن تضامن الحزب مع الشعب اللبناني و قيادته المتمثلة بحكومته و للتأكيد على اهمية تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بلبنان و في مقدمتها القرار 1701 منوها بدور قوات اليونيفيل التي تقوم و للمرة الاولى بدور فعلي لحماية الحدود اللبنانية. كذلك كرر السيد هولاند مساندته لانشاء المحكمة المختلطة لمحاكمة مرتكبي جريمة اغتيال الرئيس الحريري و لأنعقاد مؤتمر باريس 3.

بدوره شكر الوفد اهتمام الحزب الاشتراكي بأوضاع لبنان و بمواقفه الداعمة لتعزيز سيادته و حماية استقلاله و على مؤازرته لانتفاضة الاستقلال عبر وجود وفد من قيادة الحزب في بيروت عشية تظاهرة 14 آذار. و شدد الوفد على اهمية استمرار الدعم الفرنسي لجهود الحكومة اللبنانية في تطبيق اتفاق الطائف كصيغة سياسية لتثبيت العيش المشترك بين اللبنانيين و لتعزيز حماية الحدود اللبنانية و بسط سيادة الدولة على كافة الاراضي اللبنانية من دون استثناء.