واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان اليوم ان الرجل الثالث في الوزارة نيكولاس بيرنز سيتوجه الاسبوع المقبل الى آسيا لاجراء محادثات وصفت بquot;الاستراتيجيةquot; مع الصين وكوريا الجنوبية واليابان. وسيشارك بيرنز في بكين في منتدى تم انشاؤه قبل سنتين من قبل الولايات المتحدة والصين ويحمل اسم quot;الحوار الرفيع الاميركي الصينيquot;.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الاميركية ان quot;الحوار الرفيع يكشف اهمية وعمق العلاقات الاميركية الصينية ويقدم فرصة لدرس التداعيات الاستراتيجية للسياسات في مجموعة من المجالاتquot;. وسيجري مساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية في سيول محادثات ستتركز بشكل خاص على تعزيز المؤسسات الديموقراطية واحترام حقوق الانسان والامن الاقليمي واصلاح الامم المتحدة ودعم جهود السلام وعمليات الاغاثة في العالم. كما يجري المسؤول الاميركي في طوكيو quot;مشاورات استراتيجيةquot;.

ويرافق بيرنز في زيارته هذه مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الامن الدولي روبرت جوزف. وبعد ثلاثة اسابيع على قيامها بتفجيرها النووي الاول اكدت كوريا الشمالية الاربعاء انها ترغب باستئناف المحادثات في المجال الذري المعلقة منذ عام ولكن شرط حل مسالة العقوبات المالية الاميركية المفروضة عليها قبل بدئها.

وكانت هذه المحادثات بدات في بكين عام 2003 وتشارك فيها الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا والهدف منها دفع بيونغ يانغ الى التخلي عن طموحاتها في المجال النووي مقابل مساعدة اقتصادية وضمانات امنية.